عائلة مصرية عريقة.. "آل خليل" تاريخها أكثر من 150 عاما بكفر شكر.. العمودية ببيتها منذ 100 عام.. أبنائها مصطفى خليل رئيس الوزراء الأسبق.. والنائب عبدالعزيز مصطفى 40 عاما برلمانيا.. ومحمد ورشدى رئيس مجلس بنك مصر

الخميس، 30 أبريل 2020 04:00 م
عائلة مصرية عريقة.. "آل خليل" تاريخها أكثر من 150 عاما بكفر شكر.. العمودية ببيتها منذ 100 عام.. أبنائها مصطفى خليل رئيس الوزراء الأسبق.. والنائب عبدالعزيز مصطفى 40 عاما برلمانيا.. ومحمد ورشدى رئيس مجلس بنك مصر عائلة آل خليل
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عائلة مصرية أصيلة لها باع سياسى واجتماعى طويل، تمتلئ بالعديد من النماذج المشرفة والأصيلة شرف لأى مكان أن ينضموا لها، فتاريخ هذه العائلة يزيد عن 150 عاما قبل الآن، وتسلسل أعضاء العائلة واتخذوا من السياسة خطا لهم، فكان منهم رئيسا للوزراء، وآخر نائبا بمجلس النواب طيلة 40 عاما متتالية، والمستشارين، ورؤساء الجامعات والمفكرين، ومنصب العمدة الذى لم يغادر دوار العائلة طيلة 100 عام، إنها عائلة "خليل" بكفر تصفا التابعة لمركز ومدينة كفر شكر بالقليوبية.

حرص "اليوم السابع" على استعراض السيرة الذاتية للعائلة والتى رواها ثانى أقدم برلمانى فى تاريخ مجلس النواب وهو النائب عبد العزيز مصطفى خليل، والذى ظل نائبا بمجلس النواب طيلة 40 عاما متتالية عن دائر قصر النيل بالقاهرة، كما تقلد منصب وكيل البرلمان، ليسرد التاريخ الطويل لتلك الأسرة التى تزخر بالنماذج المشرفة على مدار تاريخها وحتى اليوم، لتواصل كتابى هذا التاريخ فى كتبه على مدار السنين.

النائب عبد العزيز مصطفى ثانى أقدم برلمانى.. 40 سنة بمجلس الشعب ووكيله

سرد النائب عبد العزيز مصطفى عضو مجلس النواب السابق، إنه تخرج من كلية التجارة جامعة القاهرة، ثم التحق للعمل بشركة مصر للتأمين، وبعد فترة قصيرة انتخب عضوا بمجلس إدارة شركة مصر للتأمين، بجوار عبد اللطيف بلطيه، ثم تم انتخابه باللجنة العمومية لمصر للتأمين، ثم رئيسا للجنة، ثم رئيسا للنقابة العامة للبنوك للتأينات والأعمال المالية، ثم أمينا للصندق بالإتحاد العام لنقابات عمال مصر.

ثم اتجه للعمل السياسى فكان له علاقات كثيرة طيبة بأهالى دائرة قصر النيل بالقاهرة، ليظل نائبا عنهم بمقعد البرلمان طيلة 40 عاما متتالية، موضحا أنه لم يدخل طيلة 6 دورات بجولة إعادة وأن حب أهالى الدائرة كان سببا رئيسيا بفوزه بالمقعد من الجولة الأولى، مشيرا إلى أن مجلس الشعب كان يمارس عمله فى الظروف المتاحة له، وكان يمتلك رقابة جادة على السلطة، وأن أول يوم له داخل البرلمان عام 1977.

جده محمود مصطفى خليل عمدة القرية وعضو لجنة الخط.. والعمودية لم تغادر دواره منذ 150 عاما

ترجع شجرة عائلة النائب عبد العزيز مصطفى خليل، فجده الأكبر محمود مصطفى خليل، عمدة قرية كفر تصفا، وعضو محكمة الخط، فمنصب العمده لم يغادر دوار العائلة منذ ما يقرب من 150 عاما حتى اليوم، أم عضوية لجنة الخط فكانت تقتصر على مجموعة من الصفات وهى أن يكون بالغا من العمر خمسا وعشرين سنة كاملة على الأقل، وأن يحسن القراءة والكتابة وجده كان حاصلا على العالمية، وأن تكون له أملاك فى الخط، وأن يكون معروفا فى الخط بالنزاهة والوجاهة، وألا يكون موظفا بالحكومة ولا ضابطاً فى الجيش العامل ولا مأذونا ويجوز بصفة استثنائية إدراج أسماء العمد والمشايخ فى القوائم المنصوص عليها، وأن لا يكون محكوما عليه بعقوبة لجناية أو سرقة أو تزوير أو خيانة أمانة أو نصب أو تفالس.

جده أنجب 7 أبناء بينهم والده.. أكبرهم مدير الخدمات الطبية بالقوات المسلحة الأسبق

أنجب عمدة القرية مجموعة من الأبناء، أكبرهم "الأميرلاي" اللواء طبيب عبد العزيز محمود مصطفى خليل، مدير الخدمات الطبية بالقوات المسلحة فى هذا التوقيت، والذى تخرج من كلية طب القاهرة، ثم التحق بالقوات المسلحة، وتدرج فى المناصب إلى أن وصل لرتبة لواء وتقلد منصب مدير الخدمات الطبية بالقوات المسلحة فى هذا الوقت.

الدكتور محمود خليل.. تتلمذ على يده فتحى سرور وأمال عثمان

تلاه فى الأولاد الدكتور محمود محمود مصطفى خليل، والذى تدرج فى المناصب، فهم خريج كلية الحقوق جامعة القاهرة، وعين وكيلا للنيابة العامة، إلى أن وصل أستاذا للقانون الجنائى بكلية الحقوق بجامعة القاهرة، وتتلمذ على يديه العديد من أستاذة القانون حاليا منهم الدكتور فتحى سرور رئيس مجلس النواب الأسبق، والدكتورة آمال عثمان، والدكتورة فوزية عبد الستار، وغيرهم، وحضر تشييع جثمانه إلى مثواه الأخير الدكتور فتحى سرور عرفانا منه بدوره الكبير بقرية كفر تصفا بكفر شكر.

المستشار عبد لعظيم خليل.. مدير دار القضاء العالى الأسبق

وكان من بين أبناء جده أيضا المستشار عبد العظيم محمود مصطفى خليل، مدير دار القضاء العالى وهو أيضا خريج كلية الحقوق جامعة القاهرة والذى تدرج فى المناصب حتى وصل إلى منصب مدير دار القضاء العالي، ثم المهندس يحيى محمود مصطفى خليل، مديرا عاما الإصلاح الزراعى بوزارة الزراعة، وانتخب قبل الثورة عضوا بالبرلمان دائرة هلا مركز ميت غمر، وأحمد محمود مصطفى خليل عمدة كفر تصفا بعد وفاة والده، ووالده مصطفى محمود مصطفى خليل، الذى توفى قبل جده.

وتابع أن ابن عم والده هو الدكتور مصطفى خليل، الذى ولد فى 18 نوفمبر عام 1920، ودرس فى كلية الهندسة وتخرج فيها فى عام 1941، سافر فى بعثة دراسية إلى الولايات المتحدة الأمريكية وهناك حصل على الدكتوراة من جامعة "إلينوى" فى 1951، وفى الفترة من عام 1951 وحتى عام 1956 عمل أستاذاً مساعداً فى كلية الهندسة جامعة عين شمس، شغل بعدها مناصب وزارية عديدة فى الفترة من عام 1956 إلى 1966، ومن هذه المناصب وزارة المواصلات والنقل والاتصالات، ونائباً لرئيس الوزراء لشؤون النقل والمواصلات، ثم نائباً لرئيس الوزراء لشؤون الكهرباء والبترول والطاقة، وذلك فى حكومة الوحدة، التى نشأت بين مصر وسوريا فى الفترة من عام 1958 وحتى عام 1961.

عين الدكتور مصطفى خليل رئيسا للهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون

وفى 1966 استقال لظروف صحية، ثم شغل بعد ذلك منصب رئيس الإذاعة والتليفزيون، أو الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون فى الفترة من يونيو عام 1970 وحتى أبريل عام 1971، حيث انتخب بعدها أميناً عاماً للاتحاد الاشتراكى، وكلفه الرئيس السادات بالعمل على تغيير النظام السياسى فى مصر، من نظام الحزب الواحد إلى نظام الأحزاب الذى أخذت به مصر بعد ذلك فى شكل منابر.

الدكتور مصطفى خليل يحصل على لقب مهندس كامب ديفيد

ورافق الدكتور مصطفى خليل الرئيس السادات فى رحلته الشهيرة إلى القدس فى نوفمبر عام 1977، وكُلِّف بعدها برئاسة الوزراء وشكَّل الحكومة فى الفترة من أكتوبر عام 1978، وحتى مايو عام 1980.

وفى عام 1980، شغل الدكتور مصطفى خليل منصب نائب رئيس الحزب الوطنى، ومما يذكر له أنه قام بإعداد الخطة القومية لتحديث وسائل النقل والمواصلات فى مصر من 1959 إلى 1965، وأيضا إعداد الخطة الصناعية القومية الثانية عام 1966 وإعداد الهيكل التنظيمى لأول قطاع عام والقوانين الخاصة المتعلقة به.

وحصل الدكتور مصطفى خليل على القلادة العسكرية مرتين وهذا يحدث للمرة الأولى، وله مؤلفات منها تقويم الصراع من أجل السيطرة على صناعة البترول العالمية وأزمة البترول فى الولايات المتحدة، وبحث عن السياسة البترولية العربية خلال حرب أكتوبر، وبحث عن هيئة قناة السويس بعد إعادة افتتاحها، إلى أن توفى فى 7 يونيو 2008 عن 88 عاماً، وشيع جثمانه فى جنازة عسكرية رسمية، وشقيقه كمال مصطفى خليل، سفير مصر الأسبق فى فى فرنسا، ومحسن مصطفى خليل، رئيس جامعة الإسكندرية الأسبق.

وأوضح، أن العائلة كانت دائما تدعم الدكتور مصطفى خليل فى كل مواقفه السياسية لأنها كانت مواقف معتدلة، فهو لازم السادات فى كامب ديفيد وحصل على لقب مهندس كامب ديفيد، مشيرا إلى أن الأسرة تحرص دائما على الاستمرار، والاستمرار بعضوية البرلمان، خاصة أن العائلة بالدائرة لها جذور أصيلة.

محمد رشدى ابن العائلة وزوج ابنت طلعت حرب.. ورئيس مجلس إدارة بنك مصر

كما تضم أفرع العائلة محمد رشدى زوج صغرى بنات رجل الاقتصاد طلعت باشا حرب مؤسس بنك مصر، والذى عين بقرار من الرئيس جمال عبد الناصر فى نوفمبر عام 1959 رئيسا لمجلس إدارة بنك مصر، وظل يشغل المنصب حتى وفاته، كما قام الرئيس أنور السادات بتسليم قلادة النيل إلى اسم طلعت حرب إلى أسرته فى 15نوفمبر 1980 بمناسبة الذكرى الستين لتأسيس بنك مصر، تكريما لاسم رائد الاقتصاد المصرى طلعت حرب فى حفل حضره بناته وأحفاده، وفى اليوم العالمى للمرأة عام 1990 حصلت هدى طلعت حرب على شهادة تقدير من الرئيس حسنى مبارك، حيث أنه من المعروف أن طلعت حرب أنجب أربع بنات هن فاطمة وعيشة وخديجة وهدى.

وأوضح، أن سلسلة العائلة كبيرة ومتفرعة، فبعض افرعها تقع بمنطقة مشتول السوق التابعة لمحافظة المنوفية، منها شقيقه سعد مصطفى لاعب كرة، ومدير نادى بنها الرياضي، وعضو مجلس محلى المحافظة.مشيرا إلى أن للعائلة مواقف كثيرة تذكر منها وقت العدوان الثلاثى على مصر كانت للعائلة موقف كبير جدا فى دعم القوات المسلحة ماديا، وتأييد الثورة منذ إندلاعها.

أما بالنسبة للمواقف الاجتماعية لعائلة خليل بقرية كفر تصفا بكفر شكر فى القليوبية، فأول وحدة مجمعة أنشئ بالقرية وما زال موجود، تبرعوا بالأرض والإنشاءات، كما تم إدخال الصرف الصحى للقرية والوحدة المحلية، و4 ماكينات للصراف الآلي، بالإضافة إلى إنشاء جمعية المجتمع المحلى بكفر تصفا قدمت العديد من الخدمات لأهالى القرية.

وأوضح النائب عبد العزيز مصطفى، أنه على الرغم من العائلات الكبيرة التى يضمها مركز كفر شكر من بينها عائلة محى الدين، كان هناك تقارب كبير بين تلك العائلات، من أجل خدمة أهالى الدائرة، موضحا "لما كنا نعمل أى حاجة لخدمة الدائرة وحتى كمان أنا كنت عضو عن قصر النيل وكنت أقدم خدمات لأبناء قريتى وكفر شكر، وكنا نقدم الشكر لبعضنا البعض أنا وخالد محى الدين، لكن التناحر والتنافس داخل الدائرة الواحدة حاليا لا يصب فى مصلحة المواطن نهائيا".

أبناء-النائب-مصطفى-خليل
أبناء-النائب-مصطفى-خليل

 

أحمد-محمود-مصطفى-خليل-وريث-العمودية-بعد-والده
أحمد-محمود-مصطفى-خليل-وريث-العمودية-بعد-والده

 

الجد-محمود-مصطفى-خليل-عمدة-قرية-كفر-تصفا
الجد-محمود-مصطفى-خليل-عمدة-قرية-كفر-تصفا

 

الدكتور-محمود-محمود-مصطفى-خليل-تتلمذ-علي-يده-فتحي-سرور
الدكتور-محمود-محمود-مصطفى-خليل-تتلمذ-علي-يده-فتحي-سرور

 

الدكتورمصطفى-خليل-رئيس-وزراء-مصر
الدكتورمصطفى-خليل-رئيس-وزراء-مصر

 

اللواء-عبد-العزيز-محمود-مصطفى-خليل-مدير-الخدمات-الطبية-الاسبق
اللواء-عبد-العزيز-محمود-مصطفى-خليل-مدير-الخدمات-الطبية-الاسبق

 

المستشار-عبد-العظيم-محمود-مدير-القضاء-العالى
المستشار-عبد-العظيم-محمود-مدير-القضاء-العالى

 

النائب-عبد-العزيز-خليل-يترأس-أحد-جلسات-البرلمان
النائب-عبد-العزيز-خليل-يترأس-أحد-جلسات-البرلمان

 

النائب-عبد-العزيز-مصطفى-مع-فتحي-سرور-والرئيس-الاسبق-مبارك
النائب-عبد-العزيز-مصطفى-مع-فتحي-سرور-والرئيس-الاسبق-مبارك

 

النائب-عبد-العزيز-مصطفى-والرئيس-الاسبق-مبارك
النائب-عبد-العزيز-مصطفى-والرئيس-الاسبق-مبارك

 

النائب-عبد-العزيز-مصطفى-والرئيس-مبارك-وفتحي-سرور-خلال-أول-جلسة-بإحدى-الدورات
النائب-عبد-العزيز-مصطفى-والرئيس-مبارك-وفتحي-سرور-خلال-أول-جلسة-بإحدى-الدورات

 

النائب-مصطفى-خليل-أمام-شجرة-العائلة
النائب-مصطفى-خليل-أمام-شجرة-العائلة

 

النائب-مصطفى-خليل-خلال-حديثة-لليوم-السابع
النائب-مصطفى-خليل-خلال-حديثة-لليوم-السابع

 

النائب-مصطفى-خليل-وكيل-مجلس-النواب
النائب-مصطفى-خليل-وكيل-مجلس-النواب

 

النائب-مصكفى-خليل-والرئيس-الاسبق-السادات-خلال-احتفالات-عيد-العمال
النائب-مصكفى-خليل-والرئيس-الاسبق-السادات-خلال-احتفالات-عيد-العمال

 

خلال-أحد-الجلسات
خلال-أحد-الجلسات

 

خلال-أحد-جلسات-البرلمان
خلال-أحد-جلسات-البرلمان

 

خلال-أحد-جلسات-البرلمان-الإفريقي
خلال-أحد-جلسات-البرلمان-الإفريقي

 

خلال-أحد-لجان-مجلس-النواب
خلال-أحد-لجان-مجلس-النواب

 

خلال-استقبال-بعثة-لاعبي-منتخب-مصر-بكأس-الأمم-الأفريقية
خلال-استقبال-بعثة-لاعبي-منتخب-مصر-بكأس-الأمم-الأفريقية

 

شجرة-العائلة
شجرة-العائلة

 

شجرة-العائلة-لآل-خليل
شجرة-العائلة-لآل-خليل

 

محمد-رشدى-وزوجته-هدي-طلعت-حرب
محمد-رشدى-وزوجته-هدي-طلعت-حرب

 

محمد-رشدي-خلال-زيارته-إلى-ليبيا
محمد-رشدي-خلال-زيارته-إلى-ليبيا

 

يتسلم-تكريما-من-الرئيس-الاسبق-مبارك
يتسلم-تكريما-من-الرئيس-الاسبق-مبارك

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة