هل سمعت عن لعبة الكرة القتالية فى أمريكا الوسطى؟.. خطر وتؤدى للموت

الخميس، 30 أبريل 2020 05:00 م
هل سمعت عن لعبة الكرة القتالية فى أمريكا الوسطى؟.. خطر وتؤدى للموت   كرة أمريكا الوسطى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لعبة "الكرة الأمريكية الوسطى" أقدم رياضة جماعية معروفة فى العالم، مارستها ثقافات ما قبل كولومبوس القديمة فى أمريكا الوسطى، ولعبت قبل إنشاء الألعاب الأولمبية اليونانية الأولى، ويعرف عن اللعبة أنها سريعة ووحشية فى كثير من الأحيان مرتبطة بالطقوس الدينية، وغالبًا ما يفقد المتسابقون حياتهم، فمنذ العصور القديمة وحتى الفتح الإسبانى فى القرن السادس عشر، لم تكن الرياضة مجرد لعبة بل كانت جزءًا رئيسيًا من ثقافة أمريكا الوسطى التى لعبتها حضارات أولميك ومايا وأزتيك.

Mesoamerican-ball-game-players

العنف في لعبة الكرة الأمريكية 

وبالنسبة لشعب المايا، كانت تعرف باسم Pok a Tok، أما الأزتيك فتعرف Tlachtli، واليوم يطلق عليها العلماء لعبة الكرة الأمريكية الوسطى، وصلت فيها الحركة إلى مستويات لا يمكن تصورها من العنف حتى بمعايير اليوم، كانت الإصابات الخطيرة شائعة حيث يتجه اللاعبون إلى الملاعب الحجرية للحفاظ على الكرة في اللعب وينهيون اللعبة بالدماء والكدمات، عندما تصطدم الحركة عالية السرعة بالكرة الطائرة الثقيلة باللاعب، فقد يتسبب ذلك في حدوث نزيف داخلي في مناطق الجسم غير المحمية وتصل إلى الموت في بعض الأحيان، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins.

ملعب كرة أمريكا الوسطى

يعتقد أنه امتد جنوبًا حتى باراجواي، أقرب ملعب كرة قدم في أمريكا الوسطى هو باسو دي لا أمادا في المكسيك، والذي يرجع تاريخه إلى الكربون المشع إلى حوالى 3600 عامًا، وهذا يضعها تاريخيًا بين ثقافتى Mokaya و Olmec وبعد بضع مئات من السنين فقط من استقرار الصيادين الأوائل في مجتمعات سكنية مستقرة.

Mesoamerican-ball-game-loop

تم العثور على أقدم مثال على ملعب الكرة الموجود فى المرتفعات المكسيكية عام 2020، ويقع فى جبال أواكساكا جنوب المكسيك تم بناؤه في حوالي عام 1374 قبل الميلاد. ويشار إلى أنه تم اكتشاف ما يقرب من 1300 ملعب كرة من أمريكا الوسطى، وكانت جميع مدن أمريكا الوسطى الرئيسية في العصور القديمة تقريبًا واحدة على الأقل.

ما قواعد لعبة كرة أمريكا الوسطى القديمة؟

القواعد الدقيقة للعبة غير معروفة حيث إن الأدلة المتاحة مستمدة من التفسيرات المصنوعة من التماثيل والفنون وملاعب الكرة والرموز، وتشير بعض التفسيرات إلى أن اللاعبين انتشروا على طول الملعب وتم تمرير الكرة بمعدل سريع، يبدو أن الفرق تختلف فى الحجم من لاعبين إلى ستة لاعبين، وكان الهدف هو إصابة كرة مطاطية صلبة عبر خط.

وفى وقت لاحق، أضافت ثقافة المايا أطواق أو حلقات حجرية فى وسط الملعب على كلا الجانبين، عندما تمكن اللاعب من الحصول على كرة من خلال حلقة، كان ذلك عادة ما أنهى اللعبة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة