تعويذات الفراعنة ضد الأوبئة.. ظنوا الوباء "انتقاما" فقدموا 700 تعويذة لمواجهته

الأحد، 05 أبريل 2020 07:00 م
تعويذات الفراعنة ضد الأوبئة.. ظنوا الوباء "انتقاما" فقدموا 700 تعويذة لمواجهته الطب عند القدماء المصريين - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ربما السؤال الذى يبحث عن إجابة الآن عن فيروس كورونا: كوفيد، كيف يتخلص العالم منه وهل يصل الإنسان إلى علاج يقيه من هذا الوباء المميت، أم أن البشرية ستدفع نتيجة استهانتها فى التعامل مع الطبيعة على هذا الكوكب المأزوم.
 
الأوبئة ليست وليدة هذا العصر، الإنسان منذ بداية الخلق مرت عليه أشكال وأنواع من الأمراض والفيروسات اللعينة، بعضها كان فتاكا لدرجة أنه حصد الملايين من البشر، والآن ومع عدم وجود أى علاج يواجه مخاطر "كوفيد 19" حتى الآن، اعتقد البعض أن الفيروس ما هو إلا انتقام وغضب إلهى، واتجه بعض الجهلة لبعض الطقوس الدينية وكأن المرض لن يتوقف إلا بهذه الطقوس الغريبة وليس بالعلم والأبحاث والعلاج.
 
الطب عند القدماء المصريين
الطب عند القدماء المصريين
 
القدماء المصريون، والحضارات القديمة بصفة عامة، اعتقدوا أن المرض والوباء  غضب من الآلهة، وزعموا أن الأرواح الشريرة سبب انتشار الأوبئة والأمراض تجسيدا لغضب هذه الآلهة.
 
وبحسب دراسة بعنوان "كيف مارس المصريون القدماء الطب" نشرت في موقع الباحثون السوريون، فإن المصريين القدماء اعتقدوا أن المرض غالباً كان بسبب غضب الآلهة أو الأرواح الشريرة والسحر، وتبعاً لذلك عُرِفَ عنهم أنّ عملهم مشابه لعمل آلهة الشفاء مثل سخمت (Sekhmet)، وكانوا يعتقدون أن غضب رع إله الشمس في المعتقد المصري القديم على البشر لاستهزائهم به، فقام بإرسال سخمت لتنتقم منهم.
 
الإله سخمت
سخمت
 
وذكر كتاب "العقاقير والعلاج" لصابر جبرة، أن المصريين حاولوا ما استطاعوا إلى ذلك سبيلًا طردَ الأمراض من أجسامهم، وطردَ الأرواح الشريرة التي سبَّبت الأمراض؛ ومن هنا نشأت تلك الناحية العظيمة التي اشتهرت بها مصر، والتي اشتهر بها رجالها، وهي السحر.
 
وبحسب مجلة "الطبي" الإلكترونية، في تقرير بعنوان "الطب المصرى القديم"، فأن الحضارة المصرية القديمة كانت تؤمن أن الصحة الجسدية مرتبطة بالصحة الروحية، وعندما يمرض أحدهم فإن المعالجين يوصون بكثرة الصلاة، اكتشف علماء الآثار عدداً من السجلات المكتوبة، التي تصف الممارسات الطبية المصرية القديمة، بما فيها بردية إبيرس (بالإنجليزية: Ebers papyrus)، التي تحتوي أكثر من 700 وصفة وعلاج للعديد من الأمراض، وبعض المعلومات حول بنية العظام، وآلية عمل الدماغ والكبد.
 
الطب الفرعونى
الطب الفرعونى
 
ويذكر العديد من الباحثين أن المصرى القديم كان يعتقد أن المرض والألم الذي يعاني منه الإنسان يحدث له بسبب الآثام التي ارتكبها، أي كنوع من العقاب، أو لأخذ درس في الحياة، أو بسبب غضب الإله والأرواح الشريرة، وكان العلاج يتمثل في قراءة بعض التعويذات والصلوات، وقد جمع المصريون كتاباً يجمع أكثر من 700 علاج وتعويذة للعديد من الأمراض العقلية والقلبية والجسدية والجراحية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة