‎رئيس وزراء اليونان يدعو لتقييد دعم تركيا المالى بشأن اللاجئين

الأحد، 05 أبريل 2020 03:26 م
‎رئيس وزراء اليونان يدعو لتقييد دعم تركيا المالى بشأن اللاجئين
كتبت هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسل رئيس وزراء اليونان كرياكوس ميتسوتاكيس خطابًا إلى الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، عرض فيه عقد اتفاقية جديدة مع تركيا بشأن اللاجئين، وفقما نشر فى صحيفة زمان التركية.
 
وأوضح كرياكوس ميتسوتاكيس فى خطابه أن اتفاقية اللاجئين الجديدة المقترح توقيعها بين أنقرة والاتحاد الأوروبى ستحدد دور تركيا فى منع تدفق المهاجرين إلى الأراضى الأوروبية، مشيرًا إلى أن الاتفاق سيضم آلية تمويل جديدة بين تركيا والاتحاد.
 
ميتسوتاكيس أوضح فى خطابه أن تركيا لديها القدرة الكافية للسيطرة الكاملة على تدفق اللاجئين، لافتًا إلى أن أنقرة تستغل اللاجئين للضغط على الاتحاد الأوروبى.
 
وأكد ضرورة أن يكون الاتفاق الجديد قائمًا على ربط الدعم الذى تحصل عليه تركيا بأعداد اللاجئين المتدفقين على الأراضى الأوروبية، قائلًا: "يجب أن يكون الاتفاق قائمًا على مبدأ لاجئين أقل يقابله تمويل أكبر، ولاجئون أكثر يقابلة تمويل أقل".
 
فيما ردت وزارة الخارجية التركية على خطاب كرياكوس ميتسوتاكيس، في بيان رسمي على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية حامي أكصور، قائلًا: "لا يزال العالم يتذكر المعاملة المخجلة وغير الإنسانية التي تعرض لها اللاجئون على المعابر الحدودية اليونانية، أمام العالم أجمع، وبالرغم من ذلك فإن عرض تلك الدولة ربط الدعم المادى بعدد اللاجئين الآن، هو فكر غير أخلاقى تمامًا".
 
أما تركيا فقد أنفقت حتى الآن نحو 40 مليار دولار أمريكي من أجل نحو 4 ملايين لاجئ تستضيفهم لأسباب إنسانية تمامًا.
 
وتعرضت تركيا لانتقادات واسعة بعد أن فتحت الحدود مع اليونان الشهر الماضي ودفعت اللاجئين إلى عبور الحدود من أجل الضغط على الاتحاد الأوروبي للقبول بدفع التمويل الذي تطلبه أنقرة لتنفيذ مشاريعها في شمال سوريا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة