أسواق الإسكندرية لا تعترف بـ"كورونا" وزحام قبل ساعات الحظر.. استقرار فى أسعار اللحوم والدواجن.. وزيادة الإقبال على الفاكهة الموسمية لمقاومة الفيروس.. كيلو الليمون بـ10 جنيه.. والمنافذ الرسمية تعمل بكفاءة

الثلاثاء، 07 أبريل 2020 06:03 م
أسواق الإسكندرية لا تعترف بـ"كورونا" وزحام قبل ساعات الحظر.. استقرار فى أسعار اللحوم والدواجن.. وزيادة الإقبال على الفاكهة الموسمية لمقاومة الفيروس.. كيلو الليمون بـ10 جنيه.. والمنافذ الرسمية تعمل بكفاءة زحام بأسواق الإسكندرية
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد أسواق محافظة الإسكندرية إقبالا كبير وزحاما فى الساعات الأولى من اليوم وقبل ساعات الحظر الرسمية مما يُعرّض حياة المواطنين للخطر، ويزيد من فرص إصابتهم بفيروس كورونا، والذى تُحذّر منه الدولة، بضرورة عدم التواجد فى التجمعات والابتعاد عنها هذه الفترة، حفاظا على حياتهم، ولكن دون جدوى، سواء من الباعة أو المواطنين.

 

وفى جولة لـ"اليوم السابع" شهد سوق زنانيرى بمنطقة كليوباترا بالإسكندرية زحاما كبيرا اليوم، وعدم اتخاذ المواطنين الإجراءات الوقائية بارتداء الكمامات والقفازات الطبية رغم التحذيرات بعدم التواجد فى تجمعات منعا لانتشار فيروس كورونا، ولم يختلف مشهد الزحام فى باقى الأسواق منها سوق باكوس ومحطة مصر والمنشية وبحرى، وهى أسواق شعبية تخدم قطاعا كبيرا من المواطنين.

 

واقترح أحد الشباب أنه لابد من تنظيم دخول الأسواق الشعبية من المواطنين ومدهم بالقفازات والكمامات وتنظيم حركة الدخول منعا لانتشار الفيروس من قبل عدد من المتطوعين من الشباب، وذلك فى كافة الأسواق الشعبية، بالإضافة إلى توعية التجار .

 

كما شهد السوق إقبالا كبيرا على شراء الخضروات والفاكهة لاسيما التى تحتوى على فيتامين سى ويصل سعر كيلو الليمون إلى 10 جنيه، بينما البرتقال يبلغ سعره 5 جنيه للكيلو، والجوافه تبدأ من 10 جنيه للكيلو .بينما وصل سعر اللحوم البلدى إلى 80 جنيها للكيلو، وسعر الدواجن 35 جنيه للكيلو، ومنها 40 جنيه للكيلو، والخضروات الورقية يبدأ سعرها من 2 جنيه والتى عليها إقبال كبير من المواطنين مثل البقدونس والكزبرة والكرفس والجرجير.

 

وأطلق عدد من الشباب المتطوعين بمحافظة الإسكندرية مبادرة بعنوان "دليفرى الخير"، للحد من النزول فى الشوارع وتقليل التجمعات وزحمة الأسواق وضمان اتباع إجراءات الوقاية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وتهدف المبادرة لتوفير السلع الغذائية و الخضروات و الفواكه بأسعارها المخفضة دون وسيط أو أى ربح وذلك للحد من التجمعات فى الأسواق و ازدحام الشوارع بالإضافة إلى الحفاظ على صحة وسلامة أهالينا من انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وأطلقت شعبة البقالة والمواد الغذائية بالغرفة التجارية بمحافظة الإسكندرية مبادرة بعنوان "تجار تعمل من أجل الوطن" بالتعاون مع جمعية حماية المستهلك بالإسكندرية،  التى تهدف إلى تكاتف التجار مع الوطن لتوفير كافة السلع الغذائية بجميع الأسواق. وقال بيان شعبة البقالة والمواد الغذائية بالغرفة التجارية بالإسكندرية أنه لابد من تكاتف الجميع. كانت قد أعلنت شعبة البقالة والمواد الغذائية بالغرفة التجارية بالإسكندرية، أنها فى انعقاد دائم لمتابعه أى نقص فى السلع الغذائية فى كافة أنحاء المحافظة.

 

أضافت الشعبة أنه تم تخصيص فريق عمل يعمل على حصر الأسعار وتوافر السلع فى المخازن بكافة أنحاء المحافظة ولم يتم رصد أى ارتفاع للأسعار فى أى مكان، وهناك التزام كبير من التجار بالأسعار، وأكد البيان أنه لدى الباعة إحساس بالوطنية لم يتم رؤيته من قبل منهم من يسعون لتخفيض الأسعار من قبلهم والتنازل عن جزء من هامش الربح احساسا بالمسئولية الوطنية تجاه الشعب والدولة .

 

وطالبت وزارة الصحة المواطنين بعدم التواجد فى الأماكن العامة والأسواق الشعبية التى يتواجد فيها عدد كبير من المواطنين ونفذت محافظة الإسكندرية عدد كبير من حملات لإزالة الأسواق، خاصة الأسواق الأسبوعية التى تشهد تكدس كبير من المواطنين منها سوق الجمعة .

 

ونفذت مديرية أمن الإسكندرية عدد كبير من الحملات لإزالة أسواق منها سوق العجمى والهانوفيل غرب الإسكندرية بالإضافة إلى منع تواجد المواطنين فى هذه الأماكن لمنع الزحام والتكدس.

 

وتفقد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، سوق الميدان بمنطقة المنشية بنطاق حى الجمرك، لمتابعة التزام الباعة بترك المسافات اللازمة وأعمال التطهير والتعقيم بالسوق، وتنفذ الأجهزة التنفيذية تعليمات توسعة السوق وفقا للإرشادات الوقائية. وأصدر المحافظ تعليماته إلى رؤساء الأحياء بالتواجد داخل الأسواق والتنبيه عليهم باستخدام المكبرات الصوتية لتوعية المواطنين.

 

كما شدد على الباعة بالأسواق بضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية حفاظا على صحتهم وسلامة المواطنين المترددين على الأسواق، مؤكدا أن المحافظة لن تسمح بأى ضرر لأى شخص، ولكن لابد من اتخاذ الإجراءات الوقائية من أعمال التطهير والتعقيم وترك المسافات اللازمة.

 

وقام اللواء محمد الشريف بجولة تفقدية على طول الكورنيش لمتابعة التزام المواطنين بإجراءات الحد من التجمعات، مؤكدا أن جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة تتعامل بكل حسم وقوة مع المخالفين، ولن نسمح بتعريض حياة المواطنين للخطر، من خلال تواجدهم فى تجمعات بأى منطقة بالكورنيش.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة