المفوضية الأوروبية توافق على خطة الضمان الكرواتية بقيمة 790 مليون يورو

الثلاثاء، 07 أبريل 2020 05:34 م
المفوضية الأوروبية توافق على خطة الضمان الكرواتية بقيمة 790 مليون يورو  فيروس كرونا يصيب اقتصاديات العالم
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافقت  المفوضية الأوروبية على  خطة ضمان السيولة الكرواتية بقيمة 6 مليار كرونا (حوالي 790 مليون يورو) للشركات ذات الأنشطة التصديرية المتضررة من تفشي الفيروس التاجي لتكون متماشية مع قواعد مساعدات الدولة في الاتحاد الأوروبي. 
 
وتمت الموافقة على المخطط بموجب الإطار المؤقت للمساعدة الحكومية الذي اعتمدته اللجنة في 19 مارس 2020 ، بصيغته المعدلة في 3 أبريل 2020.
 
وسيكون الدعم ، في شكل ضمانات الدولة على القروض ، متاحًا لجميع الشركات التي تمثل صادراتها 20 ٪ على الأقل من عائداتهم السنوية.
 
و يهدف البرنامج إلى الحد من المخاطر المرتبطة بإصدار قروض التشغيل لتلك الشركات الأكثر تضرراً من التأثير الاقتصادي لتفشي الفيروس التاجي ، وبالتالي ضمان استمرار أنشطتها.
 
 ووجدت اللجنة أن الإجراء الكرواتي يتماشى مع الشروط المنصوص عليها في الإطار المؤقت.
 وخلصت اللجنة إلى أن خطة الضمان الكرواتية للشركات المصدرة ستسهم في إدارة الأثر الاقتصادي لتفشي الفيروس التاجي في كرواتيا. 
 
كما أشارت إلى إن التدابير ضرورية ومناسبة ومتناسبة لتصحيح الاضطراب الخطير في اقتصاد دولة عضو ، بما يتماشى مع المادة 107 (3) (ب) TFEU والشروط المنصوص عليها في الإطار المؤقت.
 وعلى هذا الأساس ، وافقت المفوضية على الإجراءات بموجب قواعد مساعدة الدولة التابعة للاتحاد الأوروبي. 
 
وقالت نائبة الرئيس التنفيذي ، مارجريت فيستاجر ، المسؤولة عن سياسة المنافسة: “إن خطة الضمان الكرواتية هذه التي تبلغ حوالي 790 مليون يورو ستدعم الشركات التي لديها قدر معين من أنشطة التصدير في هذه الأوقات الصعبة. 
 
 ولفتت مارجريت إلى مواصلة نواصل العمل بتعاون وثيق مع الدول الأعضاء لإيجاد حلول عملية للتخفيف من الأثر الاقتصادي لتفشي الفيروس التاجي ، بما يتماشى مع قواعد الاتحاد الأوروبي. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة