تجربة عملية بالفيديو تكشف كيف ينتصر الصابون على فيروس كورونا ويتسبب فى موته.. يخترق طيات الجلد ثم يلتصق بالفيروس.. يدمر الغلاف المحيط بكورونا ويجعله يذوب بالماء.. وباحث: غسل اليدين هو النصيحة الأفضل

الثلاثاء، 07 أبريل 2020 10:00 م
تجربة عملية بالفيديو تكشف كيف ينتصر الصابون على فيروس كورونا ويتسبب فى موته.. يخترق طيات الجلد ثم يلتصق بالفيروس.. يدمر الغلاف المحيط بكورونا ويجعله يذوب بالماء.. وباحث: غسل اليدين هو النصيحة الأفضل فيروس كورونا وغسل اليدين
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الصابون.. أهم وسيلة للوقاية من فيروس كورونا، والقضاء عليه وتدميره تماماً، حيث يمكن للصابون أن يكسر جزيئات الفيروس تماماً، لذا تظل نصيحة غسل اليدين بالماء والصابون هى أفضل نصيحة للوقاية من فيروس كورونا، فى السطور التالية نتعرف على كيفية تفتيت الصابون لدهون فيروس كورونا، ولماذا هو أفضل من مطهرات اليد؟.

فيروس كورونا والصابون
فيروس كورونا والصابون

 

وفقاً لموقع "vox" يمكن للفيروسات التنفسية - مثل فيروس كورونا والإنفلونزا ونزلات البرد، أن تنتشر عن طريق أيدينا، فإذا كان شخصاً ما مريضاً، يمكن أن تلمس اليد بعض المخاط وتلتصق الجسيمات الفيروسية باليد ثم يأتى شخصاً بصحة جيدة ويلمس الجسيمات سواء على الأسطح أو الهواء، وتبقى هذه الجسيمات على أيدينا، وربما تدخل أجسادنا إذا وضعنا أيدينا على وجوهنا.

 

وتوصى مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها الأمريكية (CDC) بغسل اليدين بالصابون والماء كأفضل طريقة لتنظيف أيدينا، ولكن إذا لم يتوفر الماء والصابون، فإن استخدام معقم اليدين بنسبة 60% على الأقل من الكحول يمكن أن يساعد فى تنظيف اليدين.

 

لماذا الصابون أفضل مقارنة بمعقم اليدين؟
 

والصابون بكل أنواعه: سائل، صلب، معطر أكثر فاعلية من مطهر اليدين، وذلك لأنه عندما تغسل يديك بالصابون والماء، فأنت لا تمسح الفيروسات من يديك فقط لكنك فى الواقع تبيد الفيروسات وتجعلها غير ضارة.

 

كورونا والصابون
كورونا والصابون

 

ما هو الصابون؟
 

أستاذ الكيمياء فى جامعة نيو ساوث ويلز بأستراليا، بالى ثوردارسون، قال إن الصابون "يشبه تقريبًا فريق الهدم الذى يكسر مبنى ويزيل كل الطوب من عليه".

 

وأوضح ثوردارسون، أن الصابون عبارة عن جزيئات لها طبيعة مزدوجة، ينجذب أحد طرفى الجزىء إلى الماء ويطرد الدهون والبروتينات، بينما ينجذب الجانب الآخر من الجزىء إلى الدهون ويطرد الماء.

 

وأشار إلى أن الصابون الأكثر شيوعًا يتكون من مادة "كبريتات لوريث الصوديوم" - وهو منظف غالبًا ما يتم مزجه مع مواد كيميائية أخرى لتنظيف أيدينا وعدم إتلاف بشرتنا، مضيفاً أن هذا التركيب الكيميائى هو الذى يجعل الصابون فعالاً للغاية.

 

corona-virus-pic

كيف يعمل الصابون على تفتيت جزيئات كورونا؟
 

فكر فيما يحدث عندما تصب بعض زيت الزيتون فى الماء، يتجمع الزيت فى كتلة تطفو، هذا لأن الدهون لا تختلط مع الماء لكن اخلط بعض الصابون فى الزيت والماء وسيتشتت الزيت، يحدث هذا بشكل أساسى لأن الصابون ينجذب إلى الزيت، من خلال جانبه المحب للدهون، ولكن بعد ذلك يمزقه، ويسحبه إلى الماء من خلال جانبه المحب للماء.

 

وفيروس كورونا يشبه إلى حد ما الزيت المذكور فى المثال أعلاه يتكون من أجزاء من المواد الجينية - مشفرة بواسطة RNA - محاطة بطبقة من الدهون والبروتين.

 

ورأى الدكتور بالى ثوردارسون، أنه يمكننا تسمية الفيروسات بـ "كرات الدهون بحجم النانو"، بغض النظر عن حجم الفيروس، إلا إنه النوع الدقيق من الأشياء التي يحب الصابون إبادتها.

 

يبدأ الصابون فى تفكيك كل الأشياء حول الفيروس، جانب واحد من جزىء الصابون (الذى ينجذب إلى الدهون ويصد الماء) يذهب إلى قشرة البروتين والدهون.

 

ولأن الروابط الكيميائية التي تحمل الفيروس معًا ليست قوية جدًا، لذا فإن الصابون يكسر غلاف الفيروس أى يفكك الفيروس، ويجعله قابلًا للذوبان فى الماء".

فيروس كورونا يشبه الزيت
فيروس كورونا يشبه الزيت
 
 

لماذا يجب غسل يديك فى 20 ثانية؟
 

وغسل اليدين يستغرق 20 ثانية تحت الماء الجارى، حتى يكون الصابون قادراً على تفكيك جزيئات الفيروس، لأن جلدك متجعد ويستغرق الصابون وقتًا لاختراق جميع الطيات الصغيرة وهدم الفيروسات التي تتربص بداخلها، ثم يحتاج الصابون إلى بضع لحظات للقيام بعمله الكيميائى.

 

إنك تحتاج إلى القليل من الوقت حتى يتفاعل كل الصابون مع جزىء الفيروس.

 

يمكن للكحول، المكون الرئيسى فى مطهر اليدين، أن يدمر الفيروسات أيضًا، حيث إن المطهرات "تعمل فى الواقع بطريقة مماثلة، لكنك تحتاج إلى تركيز عالٍ جدًا من الكحول لتحقيق نفس التأثير. (المواد الكيميائية التي تسمى مركبات الأمونيوم الرباعية - المكون الرئيسى فى Lysol - تقتل الفيروسات أيضًا ولكن يمكن أن تكون أقسى قليلاً على الجلد).

 

المطهر لا ينظف يديك من الشحوم اللاصقة التى يمكن أن تلتصق بها الفيروسات أيضًا.

 

وقال ثوردارسون: "الصابون لا يفشل بسهولة.. لا يهم حقًا تركيبة الصابون أيضًا..لا تحتاج إلى "صابون مضاد للبكتيريا"  الصابون البسيط يعمل بشكل جيد "طالما أنك تمنحها القليل من الوقت، فإنها ستقوم بعملها".

 

hands-washing-hands-soap-stock-getty









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة