أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. القمر الساطع فى زمن كورونا.. أكبر بدر بـ2020 يزين سماء مصر والوطن العربى.. القمر ظهر مكتسيا لونا ضاربا فى الحمرة وسيبقى مشاهدا طوال الليل.. والبحوث الفلكية تدعو المواطنين للاستمتاع بالظاهرة

الثلاثاء، 07 أبريل 2020 10:09 م
صور.. القمر الساطع فى زمن كورونا.. أكبر بدر بـ2020 يزين سماء مصر والوطن العربى.. القمر ظهر مكتسيا لونا ضاربا فى الحمرة وسيبقى مشاهدا طوال الليل.. والبحوث الفلكية تدعو المواطنين للاستمتاع بالظاهرة القمر البدر
كتب محمود راغب – تصوير السعودى محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كان هواة الفلك والظواهر الفلكية على موعد مع واحد من أجمل الظواهر الفلكية، حيث تشهد سماء مصر والوطن العربى فى هذه اللحظات ثالث بدر عملاق من أربعة وهو أكبرها من حيث الحجم الظاهرى والإضاءة هذه السنة 2020، وهو يمثل أيضاً أول قمر بدر خلال فصل الربيع وسيبقى مشاهداً طوال الليل.

البدر العملاق بسماء مصر (4)

وتحدث هذه الظاهرة الجميلة بالتزامن مع فيروس كورونا الذى يجتاح العالم، ولكن مع إطلالة هذا القمر البدر مطلع فصل الربيع فهذا يبث فى نفوسنا بأن الأمل فى كل مكان. 

البدر العملاق بسماء مصر (5)

القمر البدر أشرق مع غروب الشمس، مكتسياً لوناً ضارباً فى الحمرة أو برتقاليا نتيجة للغبار وغيره من العوالق فى الغلاف الجوى حول الأرض التى تبعثر الضوء الأبيض المنعكس عن القمر وتتشتت ألوان الطيف الأزرق ويتبقى ألوان الطيف الأحمر، ولكن بعد ارتفاعه وابتعاده عن الأفق سيظهر باللون الأبيض الفضى المعتاد، وهذا يحدث فى كل شهر.

البدر العملاق بسماء مصر (6)

وأكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الكرة الأرضية تشهد فى هذه الأثناء ثالث وأجمل قمر عملاق فى عام 2020م، لافتا إلى أنه عندما يكتمل بدر شهر شعبان لعام 1441هـ فى الساعة 4:35 من فجر يوم غد الأربعاء 8 أبريل 2020م بتوقيت القاهرة سيكون القمر فى الحضيض من مداره حول الأرض.

البدر العملاق بسماء مصر (7)

وأوضح المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن القمر يبدو أكبر من حجمه المعتاد، وبالتالى ألمع من حالته المألوفة، لافتا إلى أن هذه الظاهرة تسمى القمر العملاق والتى قد تتكرر أكثر من مرة خلال السنة الواحدة، حيث إنها حدثت هذا العام خلال شهرى فبراير مارس الماضيين، لكن هذه المرة ستكون الأجمل والألمع خلال عام 2020م. 

البدر العملاق بسماء مصر (8)

وأشار المعهد القومى للبحوث الفلكية إلى أنه على الرغم من أنه يطلق عليه اسم القمر العملاق الوردى، إلا أن ضوء القمر لن يكون ورديًا بالفعل، وبالرغم من أن القمر سيبدو عملاقا طيلة الليل إلا أن ذروته ستكون فى التوقيت المذكور عالية فى ظاهرة تستدعى الانتباه وتجتذب علماء وهواة الفلك لمشاهدتها ورصدها وتصويرها.

البدر العملاق بسماء مصر (9)

ودعا المعهد جموع المصريين وهواة الفلك بالاستمتاع بتلك الظاهرة الجميلة، والابتهال إلى الله أن يحمى مصرنا الحبيبة من انتشار فيروس الكورونا.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن وصف القمر العملاق يطلق على القمر سواء كان فى المحاق أو البدر المكتمل عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362,146 كيلومتر، والتسمية العلمية هى قمر الحضيض بمعنى وقوع القمر قى أقرب نقطة من الأرض.

وأوضحت أن القمر البدر، والذى يزين المساء حاليا، هو أكبر بدر عملاق هذه السنه 2020 فحجمه الظاهرى وسطوعه هو الأكبر مقارنة بباقى الأقمار البدر الأخرى هذا العام 2020، كما يظهر فى الصورة المرفقة بسماء (مدينة جدة) غرب السعودية وقد تم تعزيز الألوان حتى يظهر بهذا المنظر، وسيبقى مشاهدا طوال الليل.

 

البدر العملاق بسماء مصر (10)

وأضافت الجمعية، فى تقرير لها، أن هذه الظاهرة الجميلة لإطلالة هذا القمر البدر مطلع فصل الربيع تبث فى نفوسنا بأن الأمل فى كل مكان، مضيفة: تعرف هذه الظاهرة علميا (قمر الحضيض)، فمن المعروف أن الحجم الظاهرى للقمر فى قبة السماء متغير وذلك لأنه يتحرك فى مدار بيضاوى حول الأرض، احد جانبيه يسمى (الحضيض) على بعد حوالى 50,000 كيلومتر من الجانب الآخر (الأوج)، وأقمار البدر التى على جانب الحضيض من مدار القمر تبدو كبيرة ومشرقة.

البدر العملاق بسماء مصر (11)

وتابع التقرير: بشكل عام يمكن القول إن القمر بدرا طوال الليل، ولكن علميا نطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التى يكون القمر واقعا بزاوية 180 درجة من الشمس لذلك سوف يصل القمر لحظة الاكتمال بدرا صباح الخميس عند الساعة 5:35 صباحا بتوقيت السعودية .

البدر العملاق بسماء مصر (12)

ويعتبر هذا التوقيت من الشهر مثاليا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التى تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر فى نور الشمس، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهة "تيخو" اكثر الفوهات إشعاعا.

البدر العملاق بسماء مصر (13)

وخلال الليالى المقبلة سوف يشرق القمر متأخرا بحوالى الساعة كل يوم، وخلال بضعة أيام سيكون مشاهدا فقط فى سماء الفجر والصباح الباكر، وفى ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من وقوعه فى مرحلة البدر المكتمل.

البدر العملاق بسماء مصر (14)

 
 
البدر العملاق بسماء مصر (15)
 
البدر العملاق بسماء مصر (16)
 
البدر العملاق بسماء مصر (17)
البدر العملاق بسماء مصر (17)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة