فى يوم تأسيسها.. ما هو تاريخ منظمة الصحة العالمية وما أهدافها؟

الثلاثاء، 07 أبريل 2020 07:00 م
فى يوم تأسيسها.. ما هو تاريخ منظمة الصحة العالمية وما أهدافها؟ منظمة الصحة العالمية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى تواجه فيه جميع دول العالم خطر تفشى فيروس كورونا المستجد، عرف الناس عن قرب منظمة الصحة العالمية التى يديرها الآن تيدروس أدهانوم، بمقرها فى سويسرا، نظرًا لكثرة تقاريرها فى هذا الوقت، واليوم 7 أبريل هو تاريخ تأسيس المنظمة، حيث بدأ عمل المنظمة عندما دخل دستورها النفاذ فى مثل هذا اليوم من عام 1948م.

وتقول المنظمة على موقعها الرسمى : من المسائل التي ناقشها الدبلوماسيون، عندما اجتمعوا لتشكيل الأمم المتحدة في عام 1945، إنشاء منظمة صحية عالمية، ودخل دستور المنظمة حيز النفاذ في 7 أبريل 1948- وهو التاريخ الذي أصبح يعرف بيوم الصحة العالمي ويحتفل به كل عام، ولدينا الآن ما يزيد على 7000 شخص يعملون في 150 مكتباً قطرياً، و6 مكاتب إقليمية وفي مقرنا الرئيسي في جنيف.

وأوضح الموقع أن منظمة الصحة العالمية تظل ملتزمة التزاماً راسخاً بالمبادئ الواردة في ديباجة الدستور وهى :"الصحة هي حالة من اكتمال السلامة بدنياً وعقلياً واجتماعياً، لا مجرد انعدام المرض أو العجز. التمتع بأعلى مستوى من الصحة يمكن بلوغه هو أحد الحقوق الأساسية لكل إنسان، دون تمييز بسبب العنصر أو الدين أو العقيدة السياسية أو الحالة الاقتصادية أو الاجتماعية. صحة جميع الشعوب أمر أساسي لبلوغ السلم والأمن، وهي تعتمد على التعاون الأكمل للأفراد والدول. ما تحققه أية دولة في مجال تحسين الصحة وحمايتها أمر له أهميته للجميع. تفاوت التنمية في البلدان المختلفة في تحسين الصحة ومكافحة الأمراض، ولا سيما الأمراض السارية، خطر على الجميع، النشأة الصحية للطفل أمر بالغ الأهمية؛ والقدرة على العيش بانسجام في بيئة كلية متغيرة أمر جوهري لهذه النشأة،  إتاحة فوائد العلوم الطبية والنفسية وما يتصل بها من معارف لجميع الشعوب أمر جوهري لبلوغ أعلى المستويات الصحية، الرأي العام المستنير والتعاون الإيجابي من الجمهور لهما أهمية قصوى في تحسين صحة البشر، الحكومات مسؤولة عن صحة شعوبها ولا يمكن الوفاء بهذه المسؤولية إلا باتخاذ تدابير صحية واجتماعية كافية.

أما عن التعددية اللغوية فى منظمة الصحة العالمية فأضاف موقعها الرسمى، يسهم كل من موقع منظمة الصحة العالمية الإلكتروني ومطبوعاتها ومواردها الأخرى في ضمان وصول المعلومات الصحية إلى الأشخاص الذين يحتاجونها، باللغات التي يفهمونها. وذلك يزيد من درجة الإنصاف والفعالية في الحصول على المعلومات الصحية.

ويمكّن الاتصال المتعدد اللغات من تقريب الناس وتعزيز التفاهم بينهم. كما يمكّن منظمة الصحة العالمية من زيادة فعاليتها في توجيه الممارسات الصحية العمومية، والتواصل مع الجماهير على الصعيد الدولي، وتحقيق نتائج صحية أفضل في جميع أنحاء العالم. ومن ثمّ فإنّ الاتصال المتعدد اللغات يمثّل أداة ضرورية لتحسين الصحة العالمية.

6 لغات رسمية

تم تحديد لغات منظمة الصحة العالمية الرسمية الست - العربية والصينية والإنكليزية والفرنسية والروسية والإسبانية - بموجب قرار صدر عن جمعية الصحية العالمية في عام 1978 وأدرج مبدأ التعددية اللغوية في سياسة المنظمة العامة. ومنذ اعتماد قرار في هذا الشأن في عام 1998، تتيح المنظمة جميع وثائق الأجهزة الرئاسية والمواد المؤسسية على الإنترنت بجميع اللغات الرسمية الست.

وتتاح كثير من المطبوعات العلمية الرئيسية التي تصدرها منظمة الصحة العالمية - مثل التصنيف الدولي للأمراض، والإحصاءات الصحية العالمية، والتقرير الخاص بالصحة في العالم - بست لغات، وغالباً ما تُتاح بلغات عديدة أخرى.

ويجدد أحدث قرار اعتمدته جمعية الصحة العالمية بشأن التعددية اللغوية في عام 2008 الدعوة إلى التنوّع اللغوي على جميع مستويات المنظمة، ويجري تنفيذ خطة عمل على مدى خمس سنوات (2008-2013) من أجل بلوغ هذا الهدف.

أنشطة المنظمة

وعن أنشطة المنظمة، فبالإضافة لتنسيق الجهود العالمية لمراقبة نشوء أمراض العدوى، كمرض السارس ‏ ومرض البرداء ومرض الإيدز، ترعى منظمة الصحة العالمية برامج للوقاية والعلاج لهذه الأمراض. كما تدعم منظمة الصحة العالمية تطوير وتوزيع لقاحات (تطعيمات) آمنة وفعالة، والكواشف الصيدلانية، والأدوية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة