هل تغير الجوائز الأدبية شروطها بسبب فيروس كورونا؟

الثلاثاء، 07 أبريل 2020 04:30 م
هل تغير الجوائز الأدبية شروطها بسبب فيروس كورونا؟ جائزة الشيخ زايد
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في ظل الظروف التي يمر بها مختلف دول العالم، من مواجهة فيروس كورونا المستجد، ومطالبة الناشرين في الدول العربية تقديم الدعم لصناعة النشر التي تواجه ازمة حقيقية في تلك الفترة، نظرًا لإلغاء عدد كبير من المعارض الدولية للكتاب؟، والتي تعتبر المنفذ الوحيد للناشر لبيع إصداراته، ومن هنا نجد أيضا عددا من الجوائز الدبية التي قد تصبح عائقا لدور النشر وخصوصا أن من ضمن شروطها أن يكون العمل المتقدم حديث، وخلال التقرير التالى نستعرض أبرز تلك الجوائز وهل سيتم تغيير شروطها وفقا للوضع الحالي.

 

الجائزة العالمية للرواية العربية

نجد أن من شروط الجائزة عند فتح باب التقدم للدروة الرابعة عشر والتي ستمنح في 2021، تتأهل للمشاركة في دورة العام 2021 الروايات المكتوبة بالعربية والصادرة في الفترة الواقعة بين أول تموز (يوليو) 2019 و30 حزيران (يونيو) 2020.

ولكن سيكون من له الحظ الوفر وهو قليلون من وصلوا من قبل سواء للقائمة الطويلة أو القصيرة على النحو التالى : |رواية واحدة للناشرين الذين لم يسبق لهم الوصول إلى القائمة الطويلة، روايتان للناشرين الذين سبق وصولهم إلى القائمة الطويلة مرة واحدة أو مرتين، ثلاث روايات للناشرين الذين سبق وصولهم إلى القائمة الطويلة ثلاث أو أربع مرات، أربع روايات للناشرين الذين سبق وصولهم إلى القائمة الطويلة خمس مرات أو أكثر.

جائزة الشيخ زايد

من شروط جائزة الشيخ زايد أن يكون النتاج الفكرى والإبداعى منشوراً فى شكل كتاب ورقى، "باستثناء فرع النشر والتقنيات الثقافية"، إذ تقبل "الأعمال الرقمية".، أن يكون الكتاب قد نشر، ولم يمض على نشر العمل المرشح أكثر من سنتين، وهذ يعنى أن المتقدمين هذ العام سيكون انتاج عام واحد فقط، لأن العام الثانى الأعمال التي تصدر شبة متوقفة، وبذلك سيكون المتقدمين أقل من الأعوام السابقة.

 

جائزة نجيب محفوظ الجامعة الأمريكية

من ضمن شروط الترشح لجائزة نجيب محفوظ للأدب، جائزة نجيب محفوظ للأدب مخصصة للرواية الأدبية المكتوبة باللغة العربية فقط، ولا تقبل أعمالاً أخرى مثل مجموعات القصص القصيرة والمجموعة الشعرية.

وبناء على شروط الجائزة أنها في العام المقبل لن تقبل إلا الروايات التي تم نشرها خلال عام ما بين 1 مارس 2020  و1 مارس 2021، ام أنها ستستجيب للظروف الجديدة وتغير شروطها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة