أكرم القصاص - علا الشافعي

ورق العنب.. 7 أسماء أخرى لطبق المحشى الشهير فى الوطن العربى؟

الثلاثاء، 07 أبريل 2020 05:00 ص
ورق العنب.. 7 أسماء أخرى لطبق المحشى الشهير فى الوطن العربى؟ ورق العنب
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ورق العنب، هو أحد الأكلات الشهيرة فى مصر والوطن العربى، والتى لها مكانة خاصة فى قلوب المصريين، ورغم صعوبة تحضيره مقارنة بوجبات أخرى، إلا أنه تربع على عرش الموائد وظهر فى السنوات القليلة الماضية آلات لتسهيل عملية تحضيره خاصة للف الكرنب والورق العنب، وعلى الرغم من مكانته الكبرى عند المصريين، لكن إذا تطلعنا للروايات التاريخية نجد أن المحشى من الأكلات غير المصرية فى الأصل.

ومع انتشار وجبة ورق العنب فى كثير من البلدان منها ما تعتبره شعوبها وجبة رئيسية بينما يتناوله أخرون كنوع من المقبلات، اتفق الجميع على حبهم لهذا الطبق الشهى، لكنهم اختلفوا فى الاسم، ففى الوقت الذى يعرفه المصريون باسم "محشى ورق العنب"، يحمل الطبق ذاته 7 أسماء أخرى، وهذه الأسماء هى: يبرق أو ورق الدوالى أو ورق العريش أو دولمة أو سارما أو يلنجى أو ملفوف.

 

ورق العنب، أكلة أخذها العرب من الأتراك أثناء حكم الدولة العثمانية عام 1300، وكلمة "يبرق" تعنى بالتركية ورق العنب، وتعد هذه الأكلة طبقًا رئيسيًا على الموائد المصرية والعراقية أيضًا، فيما يعتبر طبق مقبلات فى البلدان العربية، وهو طبق مكون من أوراق عنب ملفوفة ونباتات أخرى محشية بالأرز والخضروات والبهارات واللحم أحياناً وغيرها.

 

وينتشر ورق العنب على نطاق واسع جداً بين بلدان الشرق الأوسط، وهو أكلة مشهورة فى شرق المتوسط والجزائر ومصر والعراق وتركيا وأذربيجان واليونان والبلقان وبلغاريا وكرواتيا ومقدونيا وصربيا ورومانيا والقوقاز وأرمينيا وفيتنام.

 

يُحشى ورق العنب بالخضار والرز واللحم المفروم والمطيبات والبهارات، وتختلف مكونات حشوة ورق العنب عن كل بلد لبلد آخر، ومنها محشى أوراق ملفوف محشى بالرز واللحم المفروم وتسمى فى بلاد البلقان سارما، وتسمى فى فلسطين والأردن ورق دوالى، وفى سوريا يبرق، وتسمى فى مصر محشى.

وفى العراق تسمى دولمة، والجزائر تسمى يبرق دولمة، وفى أذربيجان تتكون هذه الأكلة من خضار محشية من الجزر والكوسا والبطاطا والفلفل وتطبخ بمرق أحمر والحمص، ويتكون المحشى بشكل عام من ورق العنب أو الملفوف (الكرنب) أو الباذنجان أو الكوسا وتحشى بخلطة الأرز، أما اليالنجى فهو نوع من أنواع الدولمة ويكون خالياً من اللحم ويستبدل بالخضراوات أو البقوليات المفرومة ومطبوخ بالزيت بدلا من السمن.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة