أكرم القصاص - علا الشافعي

سر انتشار البعوض والذباب فى الشوارع والمنازل.. رئيس قسم الحشرات بـ"علوم القاهرة": يزيد تكاثره مع ارتفاع درجات الحرارة.. القمامة والمياه الراكدة السبب الرئيسى.. و"التنمية المحلية" تواجهه بسيارات رش الحشرات

الأربعاء، 08 أبريل 2020 07:00 م
سر انتشار البعوض والذباب فى الشوارع والمنازل.. رئيس قسم الحشرات بـ"علوم القاهرة": يزيد تكاثره مع ارتفاع درجات الحرارة.. القمامة والمياه الراكدة السبب الرئيسى.. و"التنمية المحلية" تواجهه بسيارات رش الحشرات سر انتشار البعوض والذباب في الشوارع والمنازل
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت عدد من المناطق في محافظات مختلفة انتشار الذباب والبعوض والناموس بشكل مكثف خلال الأيام القليلة الماضية، الأمر الذى دفع بعض المواطنين لإرسال شكاوى إلى وزارة التنمية المحلية، التي دفعت بسيارات رش الحشرات.

وأكد الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، والمتحدث باسم الوزارة، أن الوزارة بدأت بالفعل في تلقى شكاوى المواطنين من انتشار الذباب والبعوض عبر رقم واتس اب مبادرة صوتك مسموع 01150606783، وكان آخرها ما تلقته الوزارة من شكاوى عدد من أهالي قرى مركز ومدينة الصف بمحافظة الجيزة، تراكمات للقمامة والمخلفات بعدد من القرى، حيث تم توجيه حملة لمكان الشكوى وتطهيرها عبر سيارات رش الحشرات للحفاظ علي صحة وسلامة المواطنين.

البعوض والذباب  (1)

وأكد قاسم في تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، وجه المحافظات بسرعة رفع القمامة من الشوارع، وتطهيرها للقضاء على أي حشرات، كما تم التنسيق مع الجهات الأمنية لاستثناء عمل عمال النظافة خلال فترات حظر التجوال.

 وذكر بيان للوزارة أن شعراوى وجه على الفور بالتواصل مع محافظة الجيزة لسرعة إرسال حملة لتلك القرى محل الشكوي ، حيث قام علي الفور رئيس مدينة الصف بإرسال حملة والمرور علي القري ورشها بالكامل وتطهيرها للقضاء علي اَي حشرات موجودة بالقري خاصة من الذباب والناموس والاستجابة لشكوى المواطنين، خاصة في إطار الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تقوم بها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا والحفاظ علي سلامة المواطنين.

البعوض والذباب  (2)

فيما أكد الدكتور على يونس، رئيس قسم علم الحشرات بكلية العلوم بجامعة القاهرة، أن الذباب والبعوض ينتشران حال انتشار القمامة وبؤر المياه الراكدة خاصة مياه الصرف الصحى.

وحول سبب كثرة انتشار الذباب والبعوض في الشوارع وداخل بعض المنازل خلال هذه الأيام، أكد يونس في تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن الذباب والبعوض يقل تكاثرهما في درجات الحرارة الباردة وعلى العكس عند ارتفاع درجات الحرارة تزيد عمليات التكاثر لديهم، وهو ما حدث حينما بدأت درجات الحرارة في الارتفاع الأيام القليلة الماضية.

البعوض والذباب  (3)

وأضاف يونس، أن ارتفاع درجات الحرارة ليس السبب الرئيسى وإنما السبب الرئيسى هو انتشار القمامة وبؤر المياه، لذلك يجب القضاء على تراكمات المياه والقمامة أولاً حتى يختفى الذباب والبعوض، لافتا إلى أن الذباب ينتشر في محيط القمامة بحوالى 2 كيلو متر، فيما ينتشر البعوض في محيط بؤرته نحو 5 كيلو متر.

وقدم رئيس قسم علم الحشرات بكلية العلوم بجامعة القاهرة، نصائح للمواطنين بضرورة عدم إلقاء القمامة أمام وفى محيط منازلهم واللجوء إلى تركيب "سلك معدنى أو بلاستيك"، ليضمن عدم دخول الذباب والبعوض للمنزل واستخدام المبيدات الآمنة على الصحة.

 
البعوض والذباب  (4)
 

 

البعوض والذباب  (5)
 

 

البعوض والذباب  (6)
 

 

البعوض والذباب  (7)
 

 

البعوض والذباب  (8)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة