أكرم القصاص - علا الشافعي

سعد الدين الهلالى يوضح الفارق بين المفتى وناقل الفتوى.. فيديو

الأربعاء، 08 أبريل 2020 09:50 م
سعد الدين الهلالى يوضح الفارق بين المفتى وناقل الفتوى.. فيديو الدكتور سعد الدين الهلالى
كتب رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحدث الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، خلال حلقته من برنامج "كن أنت" المذاع على القناة الأولى المصرية عن مراحل صناعة الفتوى.

وقال الهلالى إن "هناك فارق بين من يستنبط الفتوى وناقلها وكونه يختار من بين الفتاوى واحدة ويصدرها للمجتمع ويحشد المجتمع عليها هذا افتئات على المجتمع، ونقول له بلاش افتئات أو على الأقل اجعل من افتئاتك به رحمة".

 

وأضاف أن المستنبط أو من يفتى يقوم بتجميع النصوص ويجمع الفتاوى السابقة ويطلع عليها، ثم يختار منهجا ويطبقه ويستخرج النتيجة ثم يقول إن رأيى خطأ يحتمل الصواب أو صحيح يحتمل الخطأ ولا يقول إنه جاء بالحق الإلهى.

 

وتطرق سعد الدين الهلالى، إلى قضية الحجاب مع ضيفيه الدكتور عبد الراضى عبد المحسن، أستاذ الفلسفة الإسلامية والدكتور عبد الحى عزب أستاذ أصول الفقه ورئيس جامعة الأزهر سابقا، حيث قال إن هناك مفتى مطلق ومفتى المسألة يفتى في مسألة واحدة وهناك مفتى مذهب يفتى بقواعد الاستنباط في هذا المذهب فقط، أما المفتى المطلق لا يتقيد بقاعدة واحدة أو مذهب واحد أو بطريقة واحدة وهناك عدة طرق للاستنباط، مضيفا أن المفتى له أن يحول طريقته في الاستنباط وأن يغير مذهبه أيضا فهو سيد قراره.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة