الاستئناف تبحث طريقة عودة العمل بالدوائر المدنية والتجارية

الجمعة، 01 مايو 2020 02:00 ص
الاستئناف تبحث طريقة عودة العمل بالدوائر المدنية والتجارية دار القضاء العالى
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أن أصدر المستشار بدرى عبد الفتاح رئيس محكمة استئناف القاهرة ، عدة قرارات خلال الساعات الماضية بشأن عودة العمل بدوائر بعينها مع اتخاذ التدابير الإحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا ، ومنها الدوائر الجنائية ، و دوائر نقض الجنح وطلبات رجال القضاء و دوائر الأسرة ، يثار التساؤل حول مصير  الدوائر التجارية والمدنية ، ومدى إمكانية عودة العمل بها؟ المستشار محمد سيف عضو المكتب الفنى بمحكمة استئناف القاهرة ، قال ل اليوم السابع ، إن أمر عودة الدوائر المدنية والتجارية هى محل دراسة وبحث ، حيث إن هذه القضايا تتطلب حضور جمهور ومحامين ، وبالتالى يمكن أن يكون هناك تكدس أو زحام ، لذلك هذا الأمر محل بحث ودراسة. 

واضاف المستشار شيف ، إن عودة العمل بدوائر نقض الجنح و دوائر طلبات رجال القضاء ، يرجع إلى أن هذه الدوائر بطبيعتها لا تتطلب حضور جمهور أو خصوم ، بالتالى ليس بها مشكلة تتعلق بزحام أو تكدس. أما الدوائر الجنائية ، فالعمل سيكون فيها لمدة يومين فقط من 6 أيام ، ولن يسمح بالحضور داخل القاعة إلا للمتهم ومحاميه فقط دون حضور أقارب أو عائلة المتهم كما كان يحدث من قبل منعا للتكدس والزحام ، كما سيتم تعقيم قاعات المحاكم بشكل مستمر.

وأشار سيف إلى أن عودة العمل بهذه الدوائر بسبب إن استمرار التأجيل إداريا سيؤدى لتراكم القضايا وكثرة عددها ، لذلك ولصالح العمل كان لابد من عودة العمل بها مع اتخاذ كافة التدابير الاحترازية. وتابع عضو المكتب الفنى بمحكمة استئناف القاهرة ، أيضا سيستمر العمل بكافة القرارات الصادرة من مجلس الوزراء بصدد حضور الموظفين بالعمل ومنع التكدس والازدحام. وأصدر المستشار بدرى عبد الفتاح ، قرارا بعودة العمل بالدوائر الجنائية، حيث تبدأ عملها فى الأسبوع الأول من شهر مايو، على أن يقتصر العمل على يومين فقط من أيام الدور المقررة 6 أيام. وكذلك بدوائر شئون الأسرة، حيث تنطق بالأحكام في القضايا المحجوزة للحكم فقط والتي تم مد أجل الحكم فيها للظروف الاستثنائية وتأجيل ماعدا ذلك لدور مقبل. وايضا دوائر نقض الجنح، نظرا لأن العمل فى قضايا طعون نقض الجنح يتم دون حضور خصوم أو جمهور، ونظرا إن عدد تلك القضايا قد بلغ أكثر من 60 ألف طعن، فتقرر مباشرة دوائر طعون نقض الجنح عملها اعتبارا من دور مايو.

ودوائر طلبات رجال القضاء، نظرا لأن العمل فى قضايا طلبات القضاة وأسرهم سواء العاملين أو المتقاعدين، تنظر دون حضور الخصوم. وكذا دوائر نظر تجديد الحبس، حيث شكل رئيس محكمة استئناف القاهرة دوائر جنائية خصيصا لنظر تجديدات الحبس واستئنافاتها بمأموريات محكمة الاستئناف ، فى القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس ، والجيزة ، وشمال القاهرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة