"بلازما متعافى كورونا".. تعرف على فاعليتها والحالات الأولى بها

الجمعة، 01 مايو 2020 01:32 ص
"بلازما متعافى كورونا".. تعرف على فاعليتها والحالات الأولى بها برنامج "كل يوم"
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور عبد الهادى مصباح، أستاذ المناعة والفيروسات، تفاصيل بدء وزارة الصحة حقن حالات كورونا الحرجة ببلازما المتعافين، موضحًا أن هذه الطريقة أحد الوسائل العلاجية الموجودة منذ زمن، واستخدمت أيام الإيبولا والسارس وتستخدم الآن في عدة مراكز بحثية بأمريكا الصين وكوريا.

 

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية بسمة وهبة، خلال برنامج كل يوم، المذاع على شاشة "اكسترا نيوز"، إن نتائج هذه الطريقة مبشرة، وبعض الدراسات أجريت في هونج كونج على 80 مريضا، وثبت فاعليتها، حيث أن فترات تعافى المريض المحقون ببلازما قوية وسريعة، مضيفًا أن النتائج مبشرة وتعطى نوع من الأمل ولكن لا يمكن تعميمها.

 

وواصل: "مشكلة كورونا أنه ليس لدينا مقدرة على معرفة مدى ما تحدثه العدوى من مناعة.. هناك أجسام مضادة ولكن ما الحماية التي تكفلها الاجسام المضادة للجهاز المناعى غير معروفة حتى الآن.. والبلازما تؤخذ مثل طريقة نقل الدم وتنتقل للشخص المريض".

 

وتابع: "بروتوكول العلاج ببلازما المتعافين لن يطبق في كل مستشفيات العزل، حيث سيتم تحديد الأشخاص الذين يتطلب علاجهم بهذه الطريقة.. وخاصة أن هناك مرضى يمكن علاجهم بأدوية أخرى لأن حالتهم غير خطيرة".

 

وكانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أعلنت عن بدء تجربة حقن المصابين بفيروس كورونا المستجد من بلازما المتعافين من الفيروس، وذلك لعلاج الحالات الحرجة، يأتى ذلك فى إطار جهود الدولة المصرية لإيجاد خطوط علاجية وتسابق دول العالم فى إيجاد علاج للمرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة