أكرم القصاص - علا الشافعي

عايز تزور متحف ملوى.. خليك بالبيت واحنا هنجبهولك لحد عندك × 15صورة

الجمعة، 01 مايو 2020 09:00 م
عايز تزور متحف ملوى.. خليك بالبيت واحنا هنجبهولك لحد عندك ×  15صورة متحف ملوى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظرًا لانتشار فيروس كورونا الذى يتفشى بين مجتمعات العالم أجمع، أخذ عدد كبير من الدول بينها مصر إجراءات احترازية لمواجهة  انتشار الفيروس، من بينها تعليق الدراسة، إلى جانب منع التجمعات نهائيًا، وتقليل عدد العاملين فى المؤسسات، وخلال التقرير التالى نصطحب القارئ بجولة داخل متحف ملوى بالمنيا، من خلال مجموعة من الصور، لمن يريد أن يدخل ويزور المتحف، خلال مدة الوقاية من الفيروس.

المتحف من الداخل
المتحف من الداخل

 

يقع المتحف في قلب مدينة ملوي، وافتتاح فى 23 يونيو 1962 بالمنيا فى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وأغلق عقب تعرضه للتخريب ونهب محتوياته في أغسطس ٢٠١٣م، ثم أعيد افتتاحه في سبتمبر 2016م عقب ترميم المبنى، واستعادة معظم القطع الأثرية المسروقة، وترميم الكثير من المقتنيات يستعرض المتحف تاريخ المنيا عبر مختلف العصور من خلال حوالي 1000 قطعة أثرية عثر عليها بالأشمونين، وتونا الجبل، وتل العمارنة .

صورة لفناء المتحف
صورة لفناء المتحف

 

تعود قصة المتحف  لـ17 أغسطس 2013، عندما اقتحم العديد من المنتمين للجماعة المحظورة المتحف والذى كان يحوى ما يقرب من 1092 قطعة أثرية من مختلف العصور التاريخية المختلفة، دخلوا عليه فأحرقوه ونهبوا محتوياته.

مقتنيات متحف ملوى (1)
مقتنيات متحف ملوى

 

وكانت نتيجة ذلك الهجوم تدمير 50 قطعة جراء أحداث العنف التى أعقبت فض اعتصامى رابعة والنهضة، بهدف تدمير الحضارة المصرية، واستشهد الأثرى سامح أحمد عبد الحفيظ الموظف بالمتحف خلال تأدية ومباشرة عمله أثناء الاعتداء على المتحف2013.

مقتنيات متحف ملوى (2)
مقتنيات متحف ملوى 

 

وقامت وزارة الآثار بالعمل على قدم وساق لإعادة القطع مرة أخرى للحياة، كما تم نقل الآثار إلى المخزن المتحفى بالأشمونين وبدأت عمليات إعادة فرز البقايا والتكاسير الفخارية وغيرها من الآثار الحجرية والرخامية والخشبية والجصية وإعادة ترتيبها، واتخاذ الإجراءات الخاصة بترميمها، حيث كانت مهشمة وفى حالة سيئة جدا ما يعكس وحشية وهمجية عملية الاعتداء على المتحف ومقتنياته، وقامت مجموعة العمل التى تم تشكيلها وبمساعدة مفتشى الآثار المرافقين نجحت فيما يشبه المعجزة من تجميع مجموعة كبيرة من القطع الأثرية، وكان عدد القطع الأثرية التى كانت موجودة بالمتحف قبل تعرضه للاعتداء حوالى 1050 قطعة.

مقتنيات متحف ملوى (3)
مقتنيات متحف ملوى 

 

وبعد 3 سنوات وبالتحديد فى 22 سبتمبر 2016، تم افتتاح المتحف مرة أخرى، ليعد انتصارًا للدولة المصرية على الفوضى والإرهاب والنيل من الحضارة المصرية، لافتًا إلى حرص الدولة المصرية على استرداد آثارها والحفاظ على حضارتها.

مقتنيات متحف ملوى (4)
مقتنيات متحف ملوى

 

وصلت تكلفة المتحف بعد ترمميه لـ 11 مليون جنيه موزعة بين محافظة المنيا التى قدمت 7 ملايين جنيه و150 ألف  من اعتمادات المحافظة، علاوة على منحة إيطالية قيمتها 4 ملايين جنيه فى صورة فاترينات للعرض الخاصة بالمتحف فى إطار مشروع مبادلة الديون، وقد تم تغيير سيناريو العرض داخل المتحف ليبدأ بتمثال للأسرة وهى عامود المجتمع، يبلغ إجمالى القطع الجاهزة للعرض بالمتحف 944 قطعة.

مقتنيات متحف ملوى (5)
مقتنيات متحف ملوى 

 

مقتنيات متحف ملوى (6)
مقتنيات متحف ملوى

 

مقتنيات متحف ملوى (7)
مقتنيات متحف ملوى

 

مقتنيات متحف ملوى (8)
مقتنيات متحف ملوى 

 

مقتنيات متحف ملوى (9)
مقتنيات متحف ملوى

 

مقتنيات متحف ملوى (10)
مقتنيات متحف ملوى 

 

مقتنيات متحف ملوى (11)
مقتنيات متحف ملوى 

 

مقتنيات متحف ملوى (12)
مقتنيات متحف ملوى 

 

مقتنيات متحف ملوى (13)
مقتنيات متحف ملوى

 

مقتنيات متحف ملوى (14)
مقتنيات متحف ملوى 

 

مقتنيات متحف ملوى (15)
مقتنيات متحف ملوى 

 

مقتنيات متحف ملوى (16)
مقتنيات متحف ملوى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة