أكرم القصاص - علا الشافعي

أضخم مشروع فى الفناء الأول بالكرنك.. ترميم 29 تمثالا للكباش.. المجلس الأعلى للآثار: ترميم التماثيل فى أوائل السبعينات شهد خطأ أثناء تدشين مشروع الصوت والضوء.. والترميم الآن عبر خنادق والردم بطرق حديثة.. صور

الإثنين، 11 مايو 2020 01:00 م
أضخم مشروع فى الفناء الأول بالكرنك.. ترميم 29 تمثالا للكباش.. المجلس الأعلى للآثار: ترميم التماثيل فى أوائل السبعينات شهد خطأ أثناء تدشين مشروع الصوت والضوء.. والترميم الآن عبر خنادق والردم بطرق حديثة.. صور ترميم 29 تمثالا للكباش بالأقصر
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مشروع ضخم تقوم به وزارة الآثار فى الفناء الأول بمعابد الكرنك والذى تم داخله نقل 4 تماثيل ضخمة للكباش من المعبد إلى ميدان التحرير بالعاصمة لتزيينه خلال الفترة المقبلة ضمن المشروع القومى للوزارة، حيث يتم حالياً العمل فى هذا المشروع المميز بترميم ورفع كفاءة 29 تمثالا من الكباش فى تلك المنطقة تحت إشراف الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، وبقيادة الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وفريق من المرممين من أمهر رجال وزارة الآثار والكرنك.

ويتم العمل فى هذا المشروع القومى داخل معابد الكرنك لأول مرة منذ فترة طويلة من الزمن، حيث تجرى حالياً بأعمال ترميم وصيانة لمجموعة تماثيل للكباش الموجودة فى الفناء الأول بمعبد الكرنك، وهى الكباش الموجودة فى الجهة الجنوبية من الفناء والتى كان عددها 33 كبشا قبل نقل أربعة كباش وتوجيهها لتزيين ميدان التحرير وسط العاصمة القاهرة مع مسلة من منطقة تانيس فى محافظة الشرقية والتى تعود لعصر الملك رمسيس الثاني، وذلك تحت إشراف الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

تقول مصادر بمعابد الكرنك، أنه يبلغ وزن كل كبش حوالى 5 طن ونص ويمثل الإله آمون رع ورمزه الكبش فى مصر القديمة وكان رمز القوة والإخصاب عند المصريين القدماء، حيث تعتمد فكرة الترميم على محورين الأول نقل الكباش من مكانها وحفر خندق بعرض 2 متر تقريباً وعمق متر ونصف، وردم أرضية هذا الخندق بالزلط والرمال الحديثة، وذلك لمنع المياه الجوفية من التأثير السلبى على التماثيل لأنها منحوتة من الحجر الرملي، والذى يتأثر بسرعة بالماء والرطوبة الموجودة فى التربة، وكذلك وعمل قاعدة خرسانية حديثة لوضع التماثيل عليها بعد إنتهاء أعمال الترميم والصيانة والتى تتم بواسطة فريق متخصص من الأثريين والمصورين والمرممين والفنيين التابعين لوزارة الآثار، وتحت إشراف الوزارة مباشرة وبالتنسيق مع منطقة آثار الكرنك.

وأضافت المصادر لـ"اليوم السابع"، أن المحور الثانى للترميم هو دراسة النقوش والكتابات والمناظر الموجودة على قواعد هذه الكباش، وهى أول مرة فى تاريخ الدراسات والبحوث الأثرية تتم تسليط الضوء ودراسة هذه النقوش النادرة، ومن المقرر أن يتم الإنتهاء من هذا المشروع الضخم منتصف عام 2021م تقريباً، وتحت إشراف التمويل مباشر من وزارة الأثار المصرية والتى أخذت على عاتقها الانتهاء من هذا المشروع الطموح والعام، على الرغم من حالة الركود الاقتصادى والسياحى التى أصابت السوق المصرية بسبب تفشى فيروس كورونا المستجد بمصر.

فيما كشفت وزارة الآثار، أنه بدأ المجلس الأعلى للآثار، خلال الفترة الماضية فى أعمال مشروع ترميم مجموعة تماثيل الكباش الموجودة خلف الصرح الأول بمعبد آمون رع بالكرنك بمدينة الأقصر، وذلك بعد نقل 4 تماثيل منها إلى القاهرة لتزيين ميدان التحرير، حيث وأوضح الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار، أن هذه التماثيل تتكون من 29 تمثالا لكباش، تقع داخل المعبد خلف الصرح الأول، وقد كانت فى حالة سيئة من الحفظ بسبب أعمال الترميم الخاطئة التى تمت عليها فى اوائل السبعينات عند انشاء مشروع الصوت والضوء بمعابد الكرنك، حيث تم ترميم ورفع هذه الكباش على طبقة من الرديم الحديث المغطى بمونة من الأسمنت والطوب الأحمر وقطع صغيرة من الأحجار الأمر الذى أثر سلبا عليها، وسمح بتسرب المياه الجوفية فيما بين الجزء السفلى لها، والوصول إلى قاعدة الكبش والتى أدت إلى تحويل بعض أجزاء منها إلى بودرة رملية.

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار، والمشروف على المشروع الضخم داخل معابد الكرنك، إلى أن مشروع الترميم يقوم بوضع هذه التماثيل على مخدات أعلى قواعد حجرية متجاورة كلا على حدا، كما سيتم عمل معالجة لأرضية هذه القواعد وحمايتها من المياه الجوفية وإعادتها إلى مكانها الأصلى.

وكانت وزارة السياحة والاثار قد انتهت الاسبوع الماضى من أعمال تركيب الكباش الأربعة بميدان التحرير بوسط القاهرة وذلك بعد الانتهاء من أعمال ترميمها ونقلها، وأوضح الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أنه تم الانتهاء من أعمال تركيب الكباش الأربعة على القواعد المخصصة لها بجوار مسلة الملك رمسيس الثانى والتى تم ترميمها وإقامتها بالميدان خلال الشهور الماضية، كما تم تغليفها بصناديق من الخشب لحين افتتاح مشروع تطوير ميدان التحرير، والذى مولته وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بالتنسيق مع محافظة القاهرة، ووزارة السياحة والآثار فى إطار خطة الدولة لإبراز حضارة مصر الفريدة للعالم، وسط سيناريو عرض وتصميمات جديدة لتجميل الميدان لإظهاره فى أبهى صورة ليكون مزارا جديدا ضمن المزارات الأثرية والسياحية فى مدينة القاهرة.

الترميم-يتم-بخنادق-أسفلها-والردم-بالزلط-والرمال-الحديثة
الترميم-يتم-بخنادق-أسفلها-والردم-بالزلط-والرمال-الحديثة

 

أمين-الأعلى-للآثار-التماثيل-شهدت-ترميم-خاطئ-أوائل-السبعينات
أمين-الأعلى-للآثار-التماثيل-شهدت-ترميم-خاطئ-أوائل-السبعينات

 

أول-عمليات-للترميم-الشامل-والكامل-لكباش
أول-عمليات-للترميم-الشامل-والكامل-لكباش

 

ترميم-29-تمثال-للكباش-كانت-في-حالة-سيئة-من-الحفظ
ترميم-29-تمثال-للكباش-كانت-في-حالة-سيئة-من-الحفظ

 

جانب-من-عمليات-الترميم-للكباش-بالفناء-الأول
جانب-من-عمليات-الترميم-للكباش-بالفناء-الأول

 

كباش-الفناء-الأول-بالكرنك-خلال-عمليات-الترميم
كباش-الفناء-الأول-بالكرنك-خلال-عمليات-الترميم

 

كباش-الفناء-الأول-بمعابد-الكرنك-المقرر-ترميمها
كباش-الفناء-الأول-بمعابد-الكرنك-المقرر-ترميمها

 

مشاهد-الكباش-التى-يتم-ترميمها-بمشروع-عالمى-جديد
مشاهد-الكباش-التى-يتم-ترميمها-بمشروع-عالمى-جديد

 

وزارة-الآثار-تعلن-العمل-فى-ترميم-29-تمثال-للكباش
وزارة-الآثار-تعلن-العمل-فى-ترميم-29-تمثال-للكباش

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة