كورونا "صدمة اقتصادية" تهز عرش أردوغان.. خبراء للجارديان: مشكلة الفيروس "وجودية" والأزمة المالية كبرى والركود عميق وطويل.. الرئيس أصبح ضحية إدارته ولا يوجد كبش فداء غيره.. وتركيا سابع أكبر بلد تأثرا بالوباء

الإثنين، 11 مايو 2020 11:30 ص
كورونا "صدمة اقتصادية" تهز عرش أردوغان.. خبراء للجارديان: مشكلة الفيروس "وجودية" والأزمة المالية كبرى والركود عميق وطويل.. الرئيس أصبح ضحية إدارته ولا يوجد كبش فداء غيره.. وتركيا سابع أكبر بلد تأثرا بالوباء اردوغان
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت عنوان " الصدمات الاقتصادية لفيروس كورونا يمكن أن تكون حافزًا للانحدار السياسي لأردوغان"، قال الكاتبة بيثان ميركنان إن الرئيس التركي ، رجب طيب أردوغان ، الذى وصفته بأنه شعبوي مغرم باقتراح أن قيادته هي الطريقة الوحيدة لحماية البلاد من الأعداء الحقيقيين والمتخيلين. ومع ذلك ، فإن جائحة الفيروس التاجي أزمة وجودية على عكس أي شيء واجهه من قبل.

ونقلت فى مقالها بصحيفة "الجارديان" البريطانية عن نيت شينكان ، مدير الأبحاث الخاصة في بيت الحرية ، وهي منظمة مراقبة الديمقراطية ومقرها الولايات المتحدة قوله: "نجح أردوغان تدريجياً في إصلاح دستور تركيا ، وتعزيز السلطة في أيدي الرئاسة. عندما تواجه الدولة التداعيات الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا ، لن يعد يتبقى سوى القليل الذى يمكن أن يصبح كبش فداء. قد أصبح ضحية نجاحه ".

وقالت إنه لا يوجد شك في أن الأزمة المالية الكبرى التي يسببها الوباء على وشك أن تضرب تركيا. يتوقع صندوق النقد الدولي (IMF) أن ينكمش اقتصاد البلاد بنسبة 5 ٪ لعام 2020 ، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل التضخم إلى 12 ٪ والبطالة إلى 17.2 ٪. ترسم بعض التوقعات صورة أكثر قتامة حتى يمكن أن تصل البطالة فيها إلى 30٪.

وانخفضت الليرة التركية إلى مستوى قياسي منخفض هذا الأسبوع بما يقرب من 7.27 مقابل الدولار ، حيث بدأت تخفيضات أسعار الفائدة للبنك المركزي التي تهدف إلى تعزيز النمو - بالإضافة إلى مخاوف المستثمرين بشأن احتياطيات تركيا من العملات الأجنبية المستنزفة – تظهر تأثيرها.

في الخطابات ، استبعد أردوغان مرارًا إمكانية إنقاذ صندوق النقد الدولي ، وتشير تعليقات من مسئول في مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي هذا الأسبوع إلى أن خط مبادلة الائتمان لتخفيف سقوط الليرة لن يكون قريبًا.

وقال الخبير الاقتصادي سلجوك جيسر: "بشكل غير رسمي ، فإن التضخم في تركيا أعلى بكثير من المعدل الرسمي. تخفيضات أسعار الفائدة تعني أن الحكومة تمهد الطريق لصدمات جديدة في العملة وارتفاع التضخم".

وأضاف "كانت تركيا بالفعل فى وضع سئ تمامًا عندما أصيبت بالفيروس التاجي. نحن نتطلع إلى ركود عميق للغاية وطويل الأمد "

 

وقالت الصحيفة إن تركيا هي الدولة السابعة الأكثر تضررا من الإصابة بـ كوفيد19 حيث سجلت 137115 حالة إصابة و 3739 حالة وفاة - على الرغم من أنه كما هو الحال في العديد من البلدان ، من المحتمل عدم الإبلاغ عن العدد الفعلى للضحايا.

 

ومع ذلك ، فإن أردوغان ، الذي عادة ما لا يكون غريباً على التكتيكات الثقيلة ، قاوم دعوات تأمر الناس بالتوقف عن الذهاب إلى العمل والبقاء في المنزل ، مصراً على أن "عجلات الاقتصاد يجب أن تستمر في الدوران".

بالنسبة للرئيس ، فإن الاضطراب الاقتصادي المتجدد يمكن أن يكون ضربة قاتلة: على مدى العامين الماضيين أصبح الاقتصاد نقطة ضعف رئيسية لحزب العدالة والتنمية الحاكم (AKP).

 

أدى انهيار الليرة في عام 2018 إلى ارتفاع التضخم إلى 25 ٪ وأثار ركودًا - نهاية واقعية لسنوات بمتوسط ​​5 ٪ من النمو الاقتصادي الذي عزز أردوغان.

 

تحولت الانتخابات المحلية العام الماضي إلى استفتاء على تعامل أردوغان مع الأزمة ، وتم معاقبة حزب العدالة والتنمية على النحو الواجب. وللمرة الأولى ، عانى الحزب الحاكم من هزائم مهينة في العديد من المدن الكبرى ، وشعور بأن الرئيس بدأ يفقد لمسته السحرية بعد 17 عامًا في منصبه قد تفاقم بسبب سوء تقدير استراتيجي محرج لإعادة سباق العمدة في اسطنبول.

 

 

ويعتقد بعض المراقبين أن أحداث العام الماضي تظهر أن الانحدار السياسي لأردوغان قد بدأ بالفعل: تداعيات جائحة الفيروس التاجي ستعطي بالتأكيد مجموعات المعارضة الفرصة لتعزيز مواقفها.

إذا تم إجراء الانتخابات الآن ، فإن الاستطلاع الأخير من مركز إسطنبول للبحوث الاقتصادية يقول إن حزب العدالة والتنمية سيفقد 7٪ من حصته في التصويت - وأن واحدًا من كل أربعة ناخبين من حزب العدالة والتنمية لا يثق في إحصائيات فيروسات التاجية الصادرة عن وزارة الصحة.

 

وقالت الصحيفة إنه عندما تحاصر الحكومة التركية تميل إلى الهجوم ، ولم تكن أزمة كوفيد19 استثناءً. تم اعتقال أكثر من 400 شخص بزعم أنهم شاركوا في مواقع التواصل الاجتماعي "الكاذبة والاستفزازية" بسبب تعامل الحكومة مع الوباء ، بالإضافة إلى العديد من الصحفيين.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة