هل عشق النحات الفرنسى ليون جيروم الفن الإسلامى؟ لوحاته تؤكد ذلك

الإثنين، 11 مايو 2020 06:00 م
هل عشق النحات الفرنسى ليون جيروم الفن الإسلامى؟ لوحاته تؤكد ذلك لوحة ليون جيروم
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 أحد أهم المستشرقين الذين قدموا فنا يعبر عن عظمة التاريخ العربى والإسلامى خلال القرن الـ 19، هو الرسام والنحات الفرنسى  ليون جيروم، الذى تمر اليوم ذكرى ميلاده، إذ ولد فى مثل هذا اليوم من عام 1824م، كان يعشق الأماكن الأثرية وخصوصًا المصرية، حيث صور جميع الأماكن الأثرية التى زارها ليعيد رسمها بريشته الخاصة.

ليون جيروم
ليون جيروم

أحب ليون الرسم منذ سن صغيرة، فعندما اتم عامه الـ 16 قرر أن يذهب إلى باريس، ليتعلم فى صالون برى دى روم، ولكنه لم يفلح فى ذلك وفشل، حيث لم تلق رسوماته اهتمام من الصالون، ولكن هذا لم يؤثر فيه ويقلل من عزيمته وتحقيق هدفه، واشتغل على تحسين مهاراته تنمية موهبته، ورسم لوحة "صراع الديوم" والتى حصلت على ميدالية الدرجة الثالثة فى باريس.

لوحة المؤذن
لوحة المؤذن

كانت أول رحلة قام بها الفرنسى ليون جيروم إلى مصر فى عام 1854م، ومن عشقه للتاريخ والأساطير الإغريقية والشرق، رسم جميع المواقع الأثرية والعمارة الإسلامية فى مصر.

عندما جاء إلى مصر قابل الخديوى إسماعيل، الذى أعجب برسوماته، وعندما عاد ليون إلى قرنسا، قام على الفور بارسال ألبوم من الصور الفوتوغرافية للخديوى، وهذا ما جعل الخديوى إسماعيل يدعوه لحضور حفل افتتاح قناة السويس فى عام 1869م.

الصلاة فوق سطح أحد المساجد بالقاهرة 1865وتوجد بمتحف المتروبوليتان
الصلاة فوق سطح أحد المساجد بالقاهرة 1865وتوجد بمتحف المتروبوليتان

"الصلاة فوق سطح أحمد المساجد بالقاهرة" التى رسمها عام 1865، هى أشهر لوحاته التى رسمها فى مصر، وتعرض فى الوقت الحالى فى متحف المتروبوليتان، كما تعد لوحة "نابليون" وهو يطل على على أبو الهول، من أشهر ما رسم فى مصر خلال زيارته الثانية وقت افتتاح قناة السويس.

إحدى المساجد
إحدى المساجد

وقبل رحيله بـ 9 سنوات انتخب الفنان جان ليون جيروم عضوًا فى المعهد الفرنسى، وفى عام 1869 م تم انتخابه عضوًا شرفيًا فى الأكاديمية الملكية البريطانية، ليرحل عن عالمنا وهو فى مرسمه 10 يناير 1904م.

بونابرت يطل على أبو الهول
بونابرت يطل على أبو الهول









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة