إيران تعيد فتح المساجد الليلة رغم تفشي كورونا.. تقارير: 8 أقاليم فى دائرة خطر الفيروس.. وفرض حجر صحى كامل وتشديد قيود الحركة فى 10مدن بمحافظة خوزستان.. والصحة تعلن ارتفاع جديد للوفيات وأكثر من11 ألف إصابة

الثلاثاء، 12 مايو 2020 08:00 م
إيران تعيد فتح المساجد الليلة رغم تفشي كورونا.. تقارير: 8 أقاليم فى دائرة خطر الفيروس.. وفرض حجر صحى كامل وتشديد قيود الحركة فى 10مدن بمحافظة خوزستان.. والصحة تعلن ارتفاع جديد للوفيات وأكثر من11 ألف إصابة إيران - أرشيفية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعادت إيران فتح المساجد اعتبارا من الليلة، لإحياء الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان، شرط اتباع الارشادات الصحية، رغم مخاوف من زيادة أكبر فى الإصابات بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وتعد خطوة أخرى من الحكومة ضمن خطوات سابقة اتخذتها لتخفيف قيود احتواء انتشار كورونا بحسب وكالة الأنباء والتلفزيون الإيرانية.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن صلاة الجمعة استؤنفت في نحو 180 مدينة وبلدة تنخفض بها نسب الإصابات وذلك بعد تعليقها لمدة شهرين.

ونقلت الوكالة عن محمد قمى مدير منظمة التنمية الإسلامية قوله، إن قرار إعادة فتح المساجد جرى اتخاذه بالتشاور مع وزارة الصحة، وتأتي هذه الخطوة على الرغم من أن بعض أنحاء البلاد شهدت ارتفاعا في الإصابات.

 

 

فى سياق متصل كشفت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية أنه جرى عزل منطقة في جنوب غرب إيران لمنع انتشار الفيروس كما نقلت عن حاكم إقليم خوزستان التابعة له المنطقة قوله إن الإقليم شهد ارتفاعا حادا في عدد الإصابات.

وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية، اليوم الثلاثاء، تسجيل 48 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك العدد الاجمالي إلى 6733، وتسجيل 1481 إصابة جديدة، ما يرفع حصيلة المصابين إلى 11 ألف شخص767، بينهم 2713 مصابا في حالة صحية حرجة.

وارتفع عدد المتعافين من الإصابة بالفيروس إلى 88357، وأجرت السلطات الصحية 615477 فحص تشخيص حتى اليوم.

 

 

من جانبها، اعربت صحيفة آرمان ملى الإيرانية عن مخاوفها من قرار إعادة فتح المساجد فى إيران فى ظل وجود 8 اقاليم فى دائرة خطر تفشي فيروس كورونا، وذلك بعد أسابيع من تخفيف القيود واستئناف بعض الأنشطة الاقتصادية فى مختلف المحافظات.

وكتبت الصحيفة تحت عنوان "إعادة فتح المساجد رغم وجود 8 أقاليم فى دائرة خطر تفشي فيروس كورونا"، بحسب لجنة علم الأوبئة التابعة لوزارة الصحة فأن هناك تصاعد أو بداية ذروة لفيروس كورونا فى 8 محافظات إيرانية، وهى: لورستان ومازندران وخوزستان وكرمان ومركزى وكهجيلوية وبوير احمد وايلام وهمدان.

وفى ظل ذلك، قالت الصحيفة يبدو أنه اعتبارا من اليوم، سيتم فتح المساجد فى كافة المدن، لإحياء ليالى القدر، بضوء أخضر من وزارة الصحة، وحدد مساعد وزير الصحة على رضا رئيسى شروط احياءها، وهى إقامتها فى مكان مفتوح، ومسافة متراً واحداً على الأقل بين المصليين، واستخدام الكمامات والقفازات.

وفى سياق متصل، نشرت صحيفة اعتماد تقريرا حول فرض الحجر الصحى الكامل فى اقليم خوزستان بسبب تفشي كورونا، وبحسب الصحيفة فان خوزستان تتذوق للمرة الثانية قيود الحركة، وعقب اجتماع لجنة مكافحة كوورنا، اتخذت قرارات لـ 10 مدن بالمحافظة، فى مقدمتها قيود أكثر صرامة على حركة ىالمواطنين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة