القارئ محمد غانم يكتب: الخفاش ليس مخلوقا مؤذيا

الثلاثاء، 12 مايو 2020 11:00 ص
القارئ محمد غانم يكتب: الخفاش ليس مخلوقا مؤذيا خفاش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 بالعكس ده حيوان نافع جدا للإنسان وخاصة فى المناطق الريفية اللى ظهرت فيها مؤخرا بمنطقة الحزانية بمركز شبين القناطر، لأنها مخلوقات مهمة جدا فى عملية التوازن البيئى، يعنى ايه توازن بيئى ، يعنى ربنا زى ما خلق كائنات ممكن تضر ، خلق برضه كائنات بتتغذى عليها او بتقضى عليها، والعلم الحديث حذر الانسان من التدخل فى عملية التوازن البيئى دى علشان ما يحصلش خلل بيئى ويعود بالضرر على الانسان .

حيث إن فائدة الخفافيش هى كما يلى ( وخاصة فى البيئة الريفية )

1ـ مكافحة الحشرات والبقِّ، ومنعها من أن تصل إلى مرحلة البلوغ.

2ـ الخفاش يمكنه التقاط أكثر من 1200 بعوضة ناقلة لفيروس غرب النيل فى ساعة واحدة ولا يمكن للخفافيش أن تصاب بفيروس غرب النيل عن طريق تناول البعوض المصاب.

3ـ يمكن للخفاش أن يساعد فى السيطرة على عشائر الخنافس.

4ـ يمكن للعديد من الحشرات سماع الخفافيش التى يصل ارتفاعها إلى 100 قدم، وبذلك تتجنب تلك المناطق التى تشغلها الخفافيش.

5ـ تقلل الخفافيش فى بعض المناطق من الحاجة إلى المبيدات الحشرية، التى يمكن أن تضر بكل من الآفات والحيوانات الطبيعية.

6ـ للخفافيش فوائد عدة إذ أنها تقوم بتلقيح ما يقارب من الـ 500 نوع من الأزهار والنباتات مثل البلح والمانجو والموز والكاشيو والتين وتضع سماداً غنياً بالنيتروجين ومفيداً جداً لتلك النباتات (الفضلات).

7ـ تقول معلومات عن الخفاش أنّه يُمكن استخدام فضلات الخفاش المعروفة بزَرَق الطيور لصنع البارود والمتفجّرات؛ قد تكون هذه المعلومة غريبة، ولكنّ فضلات الخفاش غنيّة بنترات البوتاسيوم (الملح) وغالبًا ما تستخدم سمادًا، ويمكن أيضًا استخراج نترات الصّوديوم منه لاستخدامها فى صناعة البارود والمتفجّرات ( زرق الخفافيش ( الفضلات) بتباع بمليارات .

بالإضافة الى توصل العلماء لاستخدام احماض امينية مستخرجة من سم الخفاش الماص للدماء ( يتواجد فى المكسيك) يمكن من شفاء مرضى قصور الكلى والقلب والضغط ومعالجة الحروق. بمعنى ان قتلها هيعمل زى ماحصل من فترة وجيزة على الشواطئ المصرية لما الصيادين قتلوا كمية كبيرة من السلحفاة البحرية ف انتشرت قناديل البحر بصورة ضخمة لان السلحفاة البحرية كانت بتتغذى عليها .

فالوضع كان يحتاج الي تطفيش هذه الخفافيش بدلا من قتلها .

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة