باختصار.. أهم الأخبار العربية والعالمية حتى منتصف الليل.. روسيا تهدد تركيا بفرض قيود على نقلها البرى.. واشنطن تتهم"قراصنة" بمحاولة سرقة أبحاث كورونا.. قرارات جديدة بالسعودية أبرزها إلغاء بدل غلاء المعيشة

الثلاثاء، 12 مايو 2020 12:00 ص
باختصار.. أهم الأخبار العربية والعالمية حتى منتصف الليل.. روسيا تهدد تركيا بفرض قيود على نقلها البرى.. واشنطن تتهم"قراصنة" بمحاولة سرقة أبحاث كورونا.. قرارات جديدة بالسعودية أبرزها إلغاء بدل غلاء المعيشة
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الساحة العربية والعالمية العديد من الأحداث الهامة، خلال الـ12 ساعة الماضية؛ ويقدم لكم  "اليوم السابع"، تقريراً بأهم ما حدث خلال الساعات الماضية.

 

روسيا: سنفرض قيودا على النقل البرى التركى حال استمرار إجراءات أنقرة

 

أعلنت وزارة النقل الروسية، الإثنين، أن موسكو ستفرض قيودًا على شركات النقل البري التركية بدءا من اليوم إذا لم تقم تركيا بإلغاء القيود المفروضة على النقل البري الروسي.

 

وذكرت وزارة النقل الروسية - في بيان أوردته وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية - أن وزير النقل الروسي يفغيني ديتريخ تحدث هاتفيا مع نظيره التركي عن رفع القيود المفروضة على النقل البري الروسي أثناء العبور إلى الأراضي التركية. وأشار الجانب الروسي إلى أنه قد يفرض قيودا مماثلة على شركات النقل التركية ابتداء من الساعة 23:00 من مساء اليوم 11 مايو، في حالة عدم اتخاذ الجانب التركي قرارا برفع القيود عن شركات النقل الروسية.

 

بى بى سى: الحكومة البريطانية تحث المواطنين على ارتداء الكمامات فى المواصلات

 

حثت الحكومة البريطانية المواطنين في إنجلترا على تغطية وجوههم في المواصلات العامة للحد من انتشار فيروس كورونا، وفقا لبى بى سى.

 

وتشير وثيقة حكومية - تشرح قواعد الإغلاق العام الجديدة - إلى أنه يُنصح بارتداء أغطية الوجه في الأماكن المغلقة التي يصعب فيها الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي، وهذه هي المرة الأولى التي تصدر فيها توصية حكومية بارتداء غطاء للوجه في إنجلترا، لكن السلطات في اسكتلندا وأيرلندا الشمالية أصدرت توصيات مماثلة في وقت سابق.

 وتأتي الوثيقة بعد أن أعلن رئيس الوزراء، بوريس جونسون، الأحد "خطة مشروطة" لبدء رفع الإغلاق في إنجلترا بسبب فيروس كورونا. أما اسكتلندا، وويلز، وأيرلندا الشمالية فلديها سلطاتها الخاصة، بشأن الإغلاق العام، وهي لم ترفعه بنفس الدرجة.

 

رويترز: مدينة ووهان الصينية تخطط لإجراء فحوص كورونا بمختلف مناطقها

 

كشفت وثيقة داخلية اطلعت عليها رويترز ومصدران مطلعان، عن أن مدينة ووهان الصينية بؤرة انتشار فيروس كورونا المستجد في الصين تخطط لإجراء فحوصات بالمدينة على مدار 10 أيام، وقد أوضحت الوثيقة أنه جرى إبلاغ كل مناطق بالمدينة بتقديم خطة مفصلة بحلول الثلاثاء، ولم يتسن الوصول للسلطات الصحية في ووهان للتعقيب.

 

 

الاتحاد الأوروبي يحذر إسرائيل من خطوة ضم أراضٍ في الضفة

 

أعلن الاتحاد الأوروبي، الإثنين، إنه ستكون له ردة فعل قوية إذا ما استمرت إسرائيل بالضم غير الشرعي لأراض من الضفة الغربية.

 

وقال الناطق الرسمي باسم المفوضية للشئون الخارجية، بيتر ستانو،: "لقد كرر الاتحاد الأوروبي في عدة مناسبات رؤيته حول ضم أراض من الضفة الغربية لإسرائيل"، موضحًا أن الضم لا يمثل شروط القانون الدولي، وحال استمرت إسرائيل بضمها للأراضي، سيتصرف الاتحاد على حسب هذه الخطوات المتخذة من قبل إسرائيل وسيكون هناك رد فعل، متابعا: "الاتحاد يدعم الطرفين ويسعى لإعادة المفاوضات بينهما والجلوس على طاولة الحوار ومحاولة إيجاد حلول".

 

الصحة العالمية: تدعو الدول التى خففت قيود كورونا للحذر

 

قال الدكتور تادروس ادهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن عدد من البلدان بدأت فى تخفيف القيود التى كانت فرضتها مع انتشار فيروس كورونا ، وذلك وفق معايير صارمة تفاديا لانتقال العدوى ، وإن الكثير من الدول استغلت الوقت لتعزيز قدراتها على القيام بالاختبارات وعزل الحالات المصابة وتتبع المخالطين ، مشيرا الى أنه حدث قدر مهم من النجاح فى ابطاء انتشار الفيروس وانقاذ الأرواح.

وأضاف مدير عام المنظمة الدولية ، خلال مؤتمر صحفى فى جنيف مساء الاثنين ، إنه وبرغم ذلك فان بعض البلدان التى بدأت تخفيف القيود ومنها كوريا الجنوبية وألمانيا شهدت تسجيل حالات اصابة جديدة فى نفس الوقت الذى تكشف الدراسات أن هناك حصة متدنية من السكان هم من لديهم أجسام مضادة كافية لمنع الفيروس.

 

واشنطن تتهم قراصنة إليكترونيين بمحاولة سرقة أبحاث تطوير لقاح ضد كورونا

 

قال مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي إنه يعتقد أن قراصنة إليكترونيين صينيين يحاولون سرقة أبحاث تتناول تطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأوردت شبكة (فرانس 24) الإخبارية - في نشرتها باللغة الإنجليزية الإثنين، أن مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة الأمن الداخلي في الولايات المتحدة يعتزمان إصدار تحذير حول قيام صينيين بهذه المحاولة، مضيفة،  أن القراصنة يستهدفون المعلومات والملكية الفكرية الخاصة بعلاجات واختبارات (كوفيد-19)، كما أوضحت الشبكة أن التحذير الحكومي الأمريكي من المتوقع أن يصدر خلال أيام؛ من جهته، نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان، هذه المزاعم قائلاً إن الصين تعارض بشدة جميع أنواع الهجمات السيبرانية.

 

 

السعودية: مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 4000 سلة غذائية فى فلسطين وسوريا

 

واصلت المملكة العربية السعودية عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لليوم السابع عشر على التوالي توزيع السلال الغذائية الرمضانية بإقليم البنجاب في جمهورية باكستان، بالتعاون مع الجهات المسؤولة بالحكومة الباكستانية لإيصال تلك المساعدات لمنازل المستفيدين أو أقرب مواقع لهم مع اتخاذ جميع الاحتياطات والإجراءات الاحترازية التي وضعتها الحكومة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19".وفق بيان صحفى.

 

وجرى توزيع 550 سلة غذائية تزن 18 طنًا للأسر المحتاجة والفقيرة في لاهور، استفاد منها 3.300 فرد، في منطقة لاهور بإقليم البنجاب، ليصل إجمالي ما تم توزيعه منذ اليوم الأول في مختلف المناطق 20.108 سلال غذائية، يأتي ذلك في إطار مشروع المساعدات الإنسانية والإغاثية التي تقدمها المملكة عبر المركز لجمهورية باكستان الشقيقة خلال شهر رمضان المبارك.

 

 

"

إلغاء بدل غلاء المعيشة".. "القرارات الجديدة" في السعودية تتصدر تريند تويتر

 

واصل هاشتاج "القرارات الجديدة" تصدره قائمة الهاشتاجات الأكثر تداولا على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في المملكة العربية السعودية، وذلك بعدما اتخذت حكومة خادم الحرمين الشريفين إجراءات من شأنها تحمي الاقتصاد السعودي من صدمات أزمة فيروس كورونا المستجد.

 

وقررت السعودية إلغاء بدل غلاء المعيشة في يونيو المقبل، إلى جانب رفع ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% بداء من يوليو المقبل، حيث أكد وزير المالية ووزير الاقتصاد والتخطيط السعودى محمد بن عبدالله الجدعان، على هذه أهمية الإجراءات التى تستهدف حماية اقتصاد المملكة لتجاوز أزمة جائحة كورونا العالمية غير المسبوقة وتداعياتها المالية والاقتصادية بأقل الأضرار الممكنة.

 

محمد أشتية يحذر إسرائيل من ضم الأغوار أو فرض سيادتها على مستوطنات الضفة الغربية

 

حذر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، الحكومة الإسرائيلية الجديدة المزمع الإعلان عن تشكيلتها نهاية الأسبوع الجاري من مغبة الإعلان عن أي ضم للأغوار أو فرض للسيادة الإسرائيلية على المستوطنات في الضفة الغربية.

 

ودعا اشتية - في الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء التي عقدت في مقر رئاسة الوزراء برام الله، اليوم الإثنين وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية - المجتمع الدولي للرد على تلك الخطوة بمقاطعة إسرائيل والاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس، وحق اللاجئين في العودة وفق القرار الأممي رقم 194 والتمسك بـ"الأونروا" كهيئة دولية تتولى شؤون اللاجئين.

 

وشدد على قدسية مخصصات الأسرى والشهداء والجرحى، مؤكدا رفض الحكومة للترهيب الإسرائيلي للبنوك، وأنها ستواجه الإجراءات الإسرائيلية ضدها بصورة جماعية، معتبرا البنوك مؤسسات مالية تشكل رافعة للاقتصاد الوطني.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة