أكرم القصاص - علا الشافعي

تاريخ فتوات مصر .. محمود الحكيم فتوة الكحكيين يتمتع بالحماية الفرنسية

الثلاثاء، 12 مايو 2020 02:05 م
تاريخ فتوات مصر .. محمود الحكيم فتوة الكحكيين يتمتع بالحماية الفرنسية تاريخ فتوات مصر
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تملك مصر تاريخا شعبيا يمثل الفتوات فيه ركنا أساسيا من أنظمته، وبمناسبة مسلسل "الفتوة" بطولة ياسر جلال ورياض الخولى وغيرهما من الفنانين، نستعرض قصة واحد من أشهر فتوات المحروسة هو "محمود الحيكم" وذلك اعتمادا على كتاب "تاريخ فتوات مصر" لـ سيد  صديق عبد الفتاح.
ولد محمود الحكيم فى حى الكحكيين، بالدرب الأحمر، وكان قوى البنية، وأعلن نفسه فتوة الحى وحامى حماه، وقام بعدة معارك انتصرفيها، فاعترف أهل الحى ببطولته، وتبعه جماعة من عشاق القوة، وجعلوه زعيما عليهم، فكانوا يأتمرون بأمره ويخضعون لقانونه وينفذون إرادته ضد خصومه والعابثين برغائبه، ولما تم له ذلك كله، طمع فى أن ينتزع ألقاب البطولة من جيرانه فتوات الأحياء، فأدى ذلك إلى معارك عنيفة أزهقت الأرواح وأسالت الدماء.

مقتل فتوة سوق السلاح

كان محمود الحكيم يسير فى صباح يوم عيد إلى جهة تحت الربع، فرأى المعلم عبد الغنى فتوة سوق السلاح.

وكان بين الاثنين ضغائن، فسار "محمود" وراء المعلم "عبد الغنى" إلى باب الوزير ودخلا قهوة هناك، ولما شعر "عبد الغنى" بأن "محمود الحكيم" يتبعه، أخذ يشتمه، وتناول مقعدا ضربه به على رأسه، فوثب عليه "محمود الحكيم" وضربه ضربة أطارت بها رشده، فسقط على الأرض لا حراك به، فترك وانصرف هانئا بفوزه.
وجاء رجال البوليس فنقلوا "عبد الغنى" إلى القسم حيث توفى، وقدمت والدته بلاغا للنيابة اتهمت فيه "محمود الحكيم"بقتل ولدها، فاستصدرت النيابة ترخيصا من قنصلية "فرنسا" بالقبض عليه لأنه كان يتمتع بحمايتها.
ومكث فى التحقيق 15 يوما، اتهم خلالها مأمور القسم بأنه هو الذى أمر عساكره بضرب المجنى عليه ضربا أفضى إلى موته.
وتدخل قنصل "فرنسا" فى المسألة، فأمرت النيابة باستخراج جثة القتيل من قبره، وكلفت الطبيب الشرعى بفحصها، ففحصها وقدم تقريره القائل "أن الوفاة ناشئة من تناول كمية كبيرة من الخمر" فأخلى سبيل "محمود الحكيم" وانتهت المسألة على هذه الصورة.
 

النفى إلى بيروت والعودة

وحدث أن بلغ "حسين أفندى كامل" مأمور قسم "الدرب الأحمر" أن محمود الحكيم يدير محلا  لبيع الحشيش فى منزله فى الكحكيين فأراد ضبطه فاستصدرإذنا من قنصلية "فرنسا" فانتدبت وكيلها للذهاب معه وكبس الغرزة.

وفى الساعة التاسعة مساء، ذهب المأمور ووكيل القنصل ومعهما خمسة عشر جنديا وضابطا.. فهاجموا "الغرزة" فقابلهم "محمود الحكيم" وشقيقه "عبده" ودارت بين الفريقين معركة حامية سال فيها دم وكيل القنصل، وأصيب المأمور ومن معه من الجنود بجراح ثخينة.
وأخيرا.. قبض عليه وحاكمته القنصلية، وقضت بنفيه إلى الخارج، فاختار "بيروت".
وبعد سنة تمكن من الرجوع إلى "القطرالمصرى" فوشى به بعضهم لحكمدار مصر.. وهذا أبلغ القنصلية فقبضت عليه.
وبعد تسعة عشر يوما توسطت له، فسمح له بالبقاء فى مصر، وأخذت عليه التعهد اللازم باحترام القانون.

الموت فى المنفى 

لكن بعد معركة حامية مع مجموعة من الصعايدة وقعت فى سنة 1922، تم نفيه مرة أخرى إلى "بيروت" هو وشقيقه "عبده" وتمكنا من العودة متنكرين فى زى أعرابيين، لكن الحكومة علمت، وقررت القنصلية نفيهما هذه المرة إلى "فاس" فى المغرب  وقد حاولا أن يتنازلا عن الحماية الفرنسية، لكن القنصلية رفضت، وبعد تسعة أشهر فى فاس مات "محمود الحكيم" بسبب اشتداد المرض عليه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة