أكرم القصاص - علا الشافعي

ترامب يعود لمؤتمرات كورونا.. ويشتبك كلاميا مع الصحفيين.. الرئيس الأمريكى: توفير مليار دولار لتمويل "الاختبارات" وزيادتها لتأمين إعادة الفتح.. ويؤكد: أمرت بارتداء الكمامات فى البيت الأبيض.. ونتيجة "بنس" سلبية

الثلاثاء، 12 مايو 2020 01:06 ص
ترامب يعود لمؤتمرات كورونا.. ويشتبك كلاميا مع الصحفيين.. الرئيس الأمريكى: توفير مليار دولار لتمويل "الاختبارات" وزيادتها لتأمين إعادة الفتح.. ويؤكد: أمرت بارتداء الكمامات فى البيت الأبيض.. ونتيجة "بنس" سلبية ترامب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الرئيس دونالد ترامب اليوم أنه وافق على مليار دولار لتمويل اختبارات "الولايات والأقاليم والقبائل" في البلاد، فى إطار سعيه لإعادة فتح الولايات بشكل آمن.

 

وقال: "قلت منذ البداية إن الحكومة الفيدرالية ستدعم الولايات وتساعدها على بناء قدراتها في الاختبار وهذا ما حدث بالضبط".

ووصف ترامب التمويل بأنه "استثمار كبير".

قال الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب إن الولايات المتحدة ستنجح فى إعادة اقتصادها إلى مجده وعظمته، مؤكدا أنه كان أفضل اقتصاد فى العالم قبل وباء كورونا، وكان يحقق أرقاما قياسيا قبل الأيام المائة الماضية التى شهدت انتشار الفيروس.

ودافع فى مؤتمر صحفى مساء اليوم حول الاختبارات، عن قراره الاستمرار فى بناء الجدار مع المكسيك، قائلا إن آخر ما يحتاجه الأمريكيون الآن هو عبور مهاجرين الآن.

وأضاف ترامب أن الوباء الذى حدث لم يكن من المفترض أن يحدث.

 

أعلن الرئيس دونالد ترامب عدة جهود من قبل الحكومة الفيدرالية لمساعدة الولايات على زيادة القدرة على الاختبار، فى الوقت الذى تفتح فيه الولايات أبوابها للأعمال.

وقال فى مؤتمر صحفى مساء اليوم حول الاختبارات ،"حددت إدارتي 5000 جهازًا في 700 مختبر في جميع الولايات البالغ عددها 50 تعلمت كيفية زيادة موارد الاختبار هذه إلى أقصى حد. كما تدعم الحكومة الفيدرالية الولايات بالإمدادات الحيوية والموافقات السريعة للاختبارات الجديدة والتدريب الفردي من قبل الفريق هنا في البيت الأبيض حول كيفية زيادة الطاقة وزيادة السرعة ".

وقال ترامب إن الإدارة ستوفر أيضًا ما يقرب من 9 ملايين وسائط نقل لنقل المسحات إلى المختبرات بالإضافة إلى توسيع الاختبار في "المجتمعات الأكثر حرمانًا".

وأكد "من خلال شراكتنا مع القطاع الخاص ، تعمل الصيدليات وتجار التجزئة الرائدون الآن في أكثر من 240 موقع اختبار في جميع أنحاء البلاد - وهذا بالإضافة إلى جميع المواقع الأخرى التي نعمل فيها. سبعون بالمائة من هذه المواقع تقع في مجتمعات ذات مواقع فريدة ".

 

وأضاف "سيكون هناك أكثر من 300 موقع بنهاية هذا الأسبوع ، ويخطط تجار التجزئة لفتح مئات ومئات المواقع الأخرى خلال الثلاثين يومًا المقبلة".

وقد تفاخر بأن قدرة الاختبار في الولايات المتحدة "لا مثيل لها في أي مكان في العالم ". وقال إن الولايات المتحدة تجري 300000 اختبار يوميًا .

قال ترامب ، "نحن نفتح ونبدأ ، وهناك حماسة لم أرها منذ وقت طويل".

 

قال دونالد ترامب إن الربع الأخير من العام الحالى سيشهد نموا كبيرا كما سيكون العام المقبل جيدا للغاية للاقتصاد الأمريكى، إلا إذا جاء شخص ورفع نسبة الضرائب وأفسد ما نقوم به، مشيرا إلى الديمقراطيين.

وحول قراره ارتداء موظفى البيت الأبيض للكمامات، قال إنه أمر بذلك ولكن بشكل عام يوجد قواعد بالتباعد الاجتماعى وعدم الاقتراب من بعضنا البعض، مؤكدا أنه لا أحد يقترب منه.

وأكد أن نائبه مايك بنس، خضع لفحوص كورونا يومي الأحد والاثنين، لافتًا إلى أن النتيجة جاءت سلبية.

وقال إن نتيجة الاختبار اليومى له جاءت سلبية، مؤكدا أنه فى وضع جيد للغاية وسيكون على ما يرام.

ويخضع الرئيس ونائبه يوميا لاختبارات كورونا.

وأكّد البيت الأبيض مساء اليوم أن الموظفين العاملين في الجناح الغربي ، حيث تتم العمليات اليومية لإدارة دونالد ترامب ، بارتداء الأقنعة في جميع الأوقات في المبنى ، إلا عندما يكونون في مكاتبهم الخاصة ، حسبما أكد مسئول كبير في الإدارة يوم الاثنين.

ذكرت قناة إيه بي سي نيوز لأول مرة أن مذكرة جديدة وجهت كل من يدخل الجناح لتغطية وجوههم.

 

مع اختبار إيجابي لشخص يعمل مع ترامب والسكرتيرة الصحفية لنائب الرئيس مايك بنس الأسبوع الماضي بسبب الفيروس التاجي ، يزداد الضغط على البيت الأبيض لاتخاذ مزيد من الخطوات لحماية صحة رئيس البلاد البالغ من العمر 73 عامًا.

 

ورد أن ترامب كان غاضبًا "على مستوى الحمم البركانية" الأسبوع الماضي عندما بدأ موظفو البيت الأبيض في اختبار إيجابي.

وبسؤاله عن الإصابات بفيروس كورونا داخل البيت الأبيض،وعما إذا كان هناك انهيار للنظام هناك، قال "لا أعتقد أن النظام قد انهار على الإطلاق". وقال إن الشخص الذي أظهر نتائج إيجابية "سيكون بخير" وسيخرج "من الحجر الصحي قريباً جداً".

 

ويقول إن الأمر "صادم" ، بالنظر إلى عدد الأشخاص الذين يدخلون ويخرجون من البيت الأبيض كل يوم ، وقلة الحالات الإيجابية التي حدثت. ويضيف: "لم أشعر بأي ضعف على الإطلاق".

 

وردا على سؤال عن موعد اختبار الأمريكيين كل يوم مثلما يفعل كبار موظفيه ، قال ترامب إن ذلك سيكون "قريبا جدا".

 

وقال ترامب عندما سئل عن شعور الأمريكيين بشأن العودة إلى العمل دون مزيد من القدرات الاختبارية: "نترك هذا الأمر للحكام". ثم جادل بأن بعض الحكام يسيرون ببطء شديد لرفع قيودهم.

يقول ترامب إنه كان قراره بمطالبة موظفي الجناح الغربى بالبدء في ارتداء الأقنعة.

 

أنهى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مؤتمر صحفى عقده اليوم لإعلان خطة توفير الاختبارات بنبرة غاضبة للغاية، بعد خلافه مع الصحفيين.

وردا على سؤال من مراسلة شبكة سي بي إس للبيت الأبيض، ويجيا جيانج حول سبب إصراره الشديد على مقارنة قدرة الولايات المتحدة على الاختبار مع الدول الأخرى بدلا من التركيز على الوفيات التى لا تزال موجودة ، أجاب ترامب: "ربما هذا سؤال يجب أن تطرحيه على الصين. لا تسألني ، اسألي الصين هذا السؤال ، حسنا؟ "

 

ثم دعا كايتلان كولينز من شبكة سي إن إن التي تنازلت عن الميكروفون إلى جيانج حتى تتمكن من متابعة أسئلتها. ردت جيانج ، وهو أمريكية من أصل آسيوي ، على ترامب: "سيدي ، لماذا تقول لي هذا ، على وجه التحديد ، أن عليّ أن أسأل الصين."

 

"أنا أخبرك ، أنا لا أقول ذلك على وجه التحديد لأي شخص. أنا أقول ذلك لأي شخص يطرح سؤالا بغيضا مثل هذا ".

 

ثم حاولت كولينز بعد ذلك أن تطرح عليها سؤالًا لكن تجاهلها ترامب. ثم رفض الإجابة على أسئلة أخرى وترك المنصة.

 

واختلف ترامب مع صحفيين آخرين خلال المؤتمر الذى عقده بعد توقف للمؤتمرات اليومية حول جهود البيت الأبيض لمكافحة كورونا بعد تعليقه بإمكانية شرب مرضى كورونا للمطهرات.

 

وهاجم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب صحفية سألته إذا كان هناك ازدواجية فى المعايير بسبب توافر الاختبارات فى البيت الأبيض واستطاعة الموظفين إجراء أكثر من اختبار إذا أرادوا بينما لا يستطع الأمريكيون فعل ذلك، فقال لها إنه إذا لم يكن هناك اختبارات فى البيت الأبيض لانتقد الصحفيين ذلك، قائلة لها "لا يمكن الفوز معكم".

وأكد لها فى المؤتمر الصحفى حول الاختبارات، أن الاختبارات التى وفرتها إدارته لا يوجد مثلها فى العالم، فهى سريعة ودقيقة ويمكنها إجراء الاختبار من 5-15 دقيقة.

 

ثم قال لها: "أنا أفهمك جيدًا - أفضل مما تفهمي نفسك".

وأكد لصحفية أخرى سألت عن الاختبارات وعدم توفرها، قال إن أى أمريكى يحتاج إلى اختبار سيجده.

جدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب هجومه على سلفه الرئيس أوباما وقال ردا على سؤال "إنه ارتكب أكبر جريمة سياسية فى التاريخ الأمريكى"، ولكن عندما سئل عما هى الجريمة هاجم الصحفى صاحب السؤال.

ردا على سؤال عن الجريمة التي يتهم أوباما بارتكابها ، رد ترامب "أوباما جيت"، مثل" ووترجيت": "وقال  إنها مستمرة منذ فترة طويلة وهي مستمرة حتى قبل أن يتم انتخابي ".

 

تابع المراسل: ولكن ما هي الجريمة التي تتهمه به؟

قال ترامب: "أنت تعرف ما هي الجريمة  إذا كنت تقرأ الأخبار، المعلومة موجودة فى كل الصحف إلا صحيفتك."

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة