وزير الأوقاف: المؤمن الحقيقى ليس بغشاش ولا منافق ولا كذاب ولا يخون العهد

الثلاثاء، 12 مايو 2020 02:53 ص
وزير الأوقاف: المؤمن الحقيقى ليس بغشاش ولا منافق ولا كذاب ولا يخون العهد وزير الأوقاف
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن القرآن الكريم تحدث عن الإيمان والمؤمنين، فقال سبحانه: "إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ، الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ، أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَّهُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ"، ويقول جل وعلا: " الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ"، وسئل الحسن البصرى (رحمه الله) عن الإيمان فقيل له: أمؤمن أنت؟ فقال: أن كنت تسألنى عن الإيمان بالله تعالى، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقضاء حلوه ومره، فأنا مؤمن والحمد لله، وإن كنت تسألنى عن قوله تعالى: " إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"، فلا أدرى أأنا منهم أو لا؟.
 
 
وأضاف جمعة خلال برنامج ”فى رحاب القرآن الكريم” بعنوان: ”الإيمان والمؤمنون فى القرآن الكريم”، أن الإيمان الحقيقى هو ما صدقه العمل، حتى أن بعض العلماء ربط بين الإيمان واليقين، وبين الإيمان والصدق، وبين الإيمان والأمانة، وبين الإيمان وعدم أذى الآخرين، وبين الإيمان والإحساس بالآخرين، وقال بعضهم: الإيمان الحقيقى أن تقول الصدق مع ظنك أن الصدق قد يضرك، وأن لا تقول الكذب مع ظنك أن الكذب قد ينفعك ؛ لأنك تؤمن أن الأمر كله بيد الله وحده، وأن ما أصابك لم يكن ليخطئك، وأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): " واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف”، ويذكر بعض الكُتَّاب: أن رجلاً أخطأ فى حق الحجاج بن يوسف الثقفى، فسجنه الحجاج، فجاء أهله يستشفعون عند الحجاج ليطلق سراحه، فقالوا: أن الرجل مجنون، فقال الحجاج إكبارًا لهم واختبارًا له: أن جاء واعترف أنه مجنون عفونا عنه، فذهبوا إلى الرجل فى محبسه، وقالوا: ما عليك إلا أن تقول أمام الحجاج أنك مجنون، لتنقذ نفسك من هذه الطائلة، فقال لهم: والذى بعث محمدًا (صلى الله عليه وسلم) بالحق، ما كنت لأكذب أو أجحد نعمة من نعم الله تعالى على ولو مكثت فى السجن طول حياتى، فعادوا إلى الحجاج فأخبروه بما قال، فأطلقه لصدقه.
 
 
كما بين جمعة، أن المؤمن الحقيقى دائمًا ما يتعهد أمانته كما يتعهد الفلاح زراعته، والعامل صناعته، فالإيمان والوفاء بالعهد مرتبطان، يقول تعالى: "وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ"، يتعهدونها ويقومون عليها، يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): "لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له"، موضحًا معاليه أن من صفات المؤمن الحقيقى ما ذكره الله تعالى، حيث يقول سبحانه: "وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ، أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ، الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ"، هذا هو الإيمان الحقيقى، فالمؤمن الحقيقى لا يكون غشاشًا، ولا منافقًا، ولا كذابًا، ولا خائنًا للعهد، ولا غادرًا، الإيمان الحقيقى يهذب نفس صاحبه، المؤمن الحقيقى حيى كريم يألف ويؤلف.
 
 
واختتم وزير الأوقاف: "الإيمان والحياء قرناء، فإن رفع أحدهما رفع الآخر، والمؤمن الحقيقى يشعر بآلام الآخرين، ويقف بجانبهم، ولا يؤذى أحدًا، يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): "ما آمن بى من بات شبعان وجاره إلى جنبه جائع وهو يعلم به"، ونحن فى شهر الكرم، وأيام الكرم فليأخذ قوينا بيد ضعيفنا، ويقف بعضنا بجانب بعض، ونجتهد ونعمل، يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم):" وَاللَّهِ لاَ يُؤْمِنُ، وَاللَّهِ لاَ يُؤْمِنُ، وَاللَّهِ لاَ يُؤْمِنُ قِيلَ مَنْ يَا رَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ: الَّذِى لاَ يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائِقَهُ ”، ويقول سيدنا رَسُولُ اللهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ):” مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ، فَلَا يُؤْذِ جَارَهُ، ومَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ، فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، ومَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ، فَلْيَقُلْ خَيْرًا أو لِيَصْمُتْ”، ثم وضع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) تعريفًا جامعًا للإيمان الحقيقى، والإسلام الحقيقى، فقال (صلى الله عليه وسلم): "المسلِمُ من سلمَ الناس من لسانِهِ ويدِهِ، والمؤمنُ من أمنَهُ النَّاسُ علَى دمائِهِم وأموالِهِم"، هكذا يجب أن نفهم الإيمان والإسلام.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة