"القرن والأرن" فى اللسان الشعبى.. ما معناها وما صحة استخدامها بين العامة؟

الأربعاء، 13 مايو 2020 12:05 م
"القرن والأرن" فى اللسان الشعبى.. ما معناها وما صحة استخدامها بين العامة؟ صورة أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 من أكثر الكلمات شيوعا فى المعاجم الشعبية كلمتا "قرن" و"أرن" بسبب الاعتقاد الشعبى الخاص بها، وتجد أن الجميع يستخدم مصطلحات يدرج فيها تلك الكلمة الشهيرة مثل " ضربنى على "قرنى"، و"القرن طش، والواد دا أرن".

القرن فى اللسان الشعبى

لم تتحدد المصادر الشعبية بشكل مباشر لماذا نستخدم كلمة "قرن" فى جملة مثل "القرن طش" التى تستخدم دلالة على اقتراب ولادة المرأة، لكن من السياق يبدو أنها معناها أن الأمور استوت تماما وصارت صالحة لنزول الطفل.

أما مقولة البعض بأنه "ضربنى على قرنى" فهذا نوع من تشبيه الإنسان نفسه مع بنية الحيوان، فعادة نستخدم كلمة "القرن" على المنطقة التى تقع على جانب الرأس فى أولها، وهو مكان ظهور القرون عند الحيوانات.

أرن فى التراث الشعبى
 

والبعض يقول "أرنون" أي بطل تكبر على الناس وتفلسف، كما أنها كلمة دارجة جدا في العديد من المسلسلات الشعبية أو التي تعتمد على تناول حياة الناس فى المناطق الشعبية.

وحسبما جاء في المعجم أرن : الأرن : النشاط ، أرن يأرن أرنا وإرانا وأرينا،  وهو أرن وأرون، مثل مرح ومروح ، قال حميد الأرقط: "أقب ميفاء على الرزون - حد الربيع أرن أرون".

اسم آرين هو اسم علم مؤنث يعود أصله إلى اللغة العربية، ويحمل معنى طيب وجذاب، فهو يعني الحيوية والنشاط وفرط الحركة، كما أنه يرمز إلى الإيجابية والتفاؤل وحب الحياة والإقبال عليها بحب وإشراق.

وهو أيضًا يدل على الذكاء والنبوغ والتعلم، وهو من الأسماء قليلة الانتشار في وطننا العربي بالرغم من أنه من الأسماء التى تعطينا معنى طيب وحَسن فهو الابتسامة التي تعلو وجه المؤمن عند دخول الجنة، وهو أيضًا النبوغ والذكاء والتعلم بسرعة والنور والإشراق.

كما أنه يرمز إلى القوة والسرعة فى الطيران والعدو، فهو يعتبر اسم طائر النسر الذي يُشار له بالقوة والسرعة والنشاط في الحركة.

الاسم آرين هو مصدر أرن، ويُقال أرن يأرن أرنا وأرينا وإرانا، ويعطي معنى المرح والنشاط والحيوية، والاسم أرن يقال إنه الأَرَنُ ويقصد به النشاطُ فيقال أَرِنَ يأْرَنُ أَرَناً وإرِاناً وأَرِيناً.

ويقال الأَرَنُ البطَرُ والجمع هو آرانٌ ، الإرانُ يقصد به النَّشاطُ والحيوية والحماس والجمع هو أُرُنٌ، وعندما يُقال على لسان العرب أَرِنَ البعيرُ بالكسر يصبح يأْرَنُ أَرَناً مثل مَرِحَ مَرَحاً فهو أَرِنٌ أَي شخص نشيطٌ ‏ممتلئ بالحيوية.

 والإرانُ ويقصد به الثورُ والجمع أُرُنٌ ويقصد بالمِئْرانُ كِناسُ الثورِ الوحشيّ والجمع هو الميَارينُ والمآرينُ، ويقصد بالأُرْنةُ الجُبن الرَّطْب والجمع هو أُرَنٌ.

وبحسب كتاب "قاموس الشتائم المصرية: أصول وحكايات الشتائم" تأليف عمرو المنشاوى، الأرن في اللغة الدراجة الشعبية هو المتكبر، والمترفع على غيره، يدعو الناس إلى المجيء إليه ولا يذهب إليهم، فيصفه اللسان المصرى المتأدب بأنه "أرن" فإذا وصف الشخص بأنه أرن: فهذا ذم فيه إنه متكبر.

ويوضح المؤلف، فمن من معانى "أرن" النشاط والمرح، والبطر والطلب، وهى صفات تظهر القوة وعلو الذات، حتى أصبح صفة الأرن في اللسان المصرى منسحبة إلى الكبر والغرور، بسبب ما ما اتصف به نشاط وقوة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة