مطبات فى طريق مفاوضات "بريكست".. دبلوماسيون أوروبيون يرفضون اقتراح لندن بالتوصل إلى اتفاق حول التعريفات الجمركية على السلع خلال 6 أشهر.. ويؤكدون: مستحيل ..نحتاج إلى عامين ..وبوليتكو: كورونا زاد تعقيد "الخروج"

الخميس، 14 مايو 2020 11:00 ص
مطبات فى طريق مفاوضات "بريكست".. دبلوماسيون أوروبيون يرفضون اقتراح لندن بالتوصل إلى اتفاق حول التعريفات الجمركية على السلع خلال 6 أشهر.. ويؤكدون: مستحيل ..نحتاج إلى عامين ..وبوليتكو: كورونا زاد تعقيد "الخروج" مطبات فى طريق مفاوضات "بريكست"
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رفض دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبى، اقتراح مايكل جوف بأن بروكسل، والمملكة المتحدة، يمكن أن تتفاوضا بشأن اتفاق تجاري مع التعريفات الجمركية على السلع في غضون ستة أشهر، قائلين إنه "لن يحدث أبدًا"، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقال جوف، وهو يقدم أدلة إلى لجنة الاتحاد الأوروبي بمجلس اللوردات الأسبوع الماضي، إن الحكومة يمكنها "تعديل طلبنا" بالتخلي عن صفقة تجارية "بدون رسوم جمركية وبدون حصة" من أجل الحفاظ على عدم التزام المملكة المتحدة بالمعايير الأوروبية بشأن حقوق العمال وحماية البيئة ومساعدة الدول.

وقال جوف، إن المملكة المتحدة قد "ينتهي بها الحال مثل كندا"، التي وقعت على اتفاقية تجارية مع الاتحاد الأوروبي تتضمن بعض التعريفات والحصص على السلع الزراعية: "سنأسف لذلك، سنعتقد أنها فرصة ضائعة، ولكن إذا كان ذلك هو الثمن الذي يجب أن ندفعه لنغادر".

يحاول الجانبان التفاوض على صفقة مع عدم وجود تعريفات جمركية وصفر حصص (حدود على السلع)، لكن المملكة المتحدة تقاوم دعوات الاتحاد الأوروبي للحفاظ على المعايير المشتركة في مقابل التجارة الحرة.

وقال دبلوماسيون أوروبيون، إن اقتراح جوف يتعارض مع رفض الحكومة تمديد الفترة الانتقالية. وقال أحد دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي من ذوي الخبرة في المفاوضات التجارية: "إذا كنا سنتفاوض بشأن خطوط تعريفية محددة، حتى لو كانت بضع مئات فقط، فلا يوجد احتمال أن نفعل ذلك بنهاية العام هذا لم يسمع به من قبل. لن يحدث أبدا. ولكن إذا أردنا الدخول في مفاوضات مفصلة، فسوف يستغرق ذلك عامين".

وقال دبلوماسي آخر بالاتحاد الأوروبي، إن التفاوض حتى على عدد صغير من التعريفات قد يستغرق عامين أو ثلاثة أعوام. وأضاف الدبلوماسي "لا يمكنك القيام بذلك في غضون ستة أشهر"، في إشارة إلى حقيقة أن الاتحاد الأوروبي يريد اختتام المحادثات بحلول أكتوبر للسماح بالتصديق عليها بحلول نهاية العام.

وتقول مصادر الاتحاد الأوروبي، إنه سيكون من المستحيل التفاوض على التعريفات بسرعة لأن الدول الأعضاء الـ27 ستحتاج إلى وقت للاتفاق على موقف مشترك ، وتحقيق التوازن بين المصالح الوطنية المتنافسة.

وقال دبلوماسي ثالث: "سيتعين علينا تحديد تقييم دقيق لكل خط تعريفة لمعرفة أين مصلحة الاتحاد الأوروبي، لأننا ربما نريد أيضًا حماية المنتجات الصناعية". "مصالح الدول الأعضاء ليست هي نفسها."

وأشار المصدر إلى أن الدبلوماسيين "لا يؤمنون حقًا" بإشارات من لندن بأن "المملكة المتحدة قد تكون مستعدة للتنازل عن التعريفات والحصص على منتجات محددة ، مثل كندا".

يصر الاتحاد الأوروبي على أنه يجب معاملة المملكة المتحدة بشكل مختلف لكندا بسبب قربها وعلاقاتها التجارية الأكبر.

وكانت صحيفة "ذا بوليتكو" الأمريكية، قالت إنه بسبب الوباء العالمي ، أصبح الإطار الزمني للتفاوض الذي اعتبر بالفعل غير محتمل شبه مستحيل.

وكانت ألغيت الجولة الثانية والثالثة من المحادثات حول العلاقة المستقبلية بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بسبب تفشي الفيروس التاجي قبل عودتها. كما أعلن كل من بارنييه وفروست أنهم يعانون من أعراض كورونا - وقد استأنف كلاهما العمل منذ ذلك الحين - مما أدى إلى تأخير الجدول الزمني. حتى الآن ، كما أعاقت مخاوف الانترنت الأمنية محاولات استئناف المحادثات من خلال التداول بالفيديو.

واقترحت المملكة المتحدة أن المفاوضات ستصبح عملية متجددة دون أن تكون مقيدة بالتواريخ. لكن مسؤولين في الاتحاد الأوروبي أخبروا بوليتيكو أن ذلك لا يعني أن الأمور ستسير كالمعتاد.

وقال أحد مسؤولي الاتحاد الأوروبي "لنكن صادقين: إن القيادة السياسية تركز على شيء آخر الآن". "إذا كان منزلك مشتعلاً ، فهذه هي أولويتك الأولى والوحيدة".

والأهم من ذلك كله، ضاع وقت تفاوض قيم في الفترة الماضية  في حين شدد المتحدثون باسم داونينج ستريت والمفوضية على أن الخبراء من كلا الجانبين كانوا على اتصال لمناقشة النصوص التفاوضية لبعضهم البعض، فإن العمل الشاق للبحث عن حل وسط لم يبدأ بعد.

وقال مسؤول الاتحاد الأوروبي "يمكن للخبراء، إن ينظروا إلى النصوص ويقدموا توضيحات، لكن كل ذلك على مستوى تقني للغاية. وعند نقطة معينة ، يجب اتخاذ خيارات سياسية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة