دراسات تؤكد عدم فعالية "كلوروكين" فى علاج كورونا

الجمعة، 15 مايو 2020 02:55 م
دراسات تؤكد عدم فعالية "كلوروكين" فى علاج كورونا مصابة بكورونا
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت دراستين إن الهايدروكسى كلوروكين غير فعال كما يتم الترويج له فى علاج فيروس كورونا المستجد، وتوصلت الدراسة الأولى، التى أجراها باحثون فرنسيون، إلى أن هذا مشتقات الكلوروكين المضاد للملاريا لا يقلل بشكل كبير من مخاطر القبول بالعناية المركزة أو الوفاة فى المرضى الذين يتلقون العلاج بالالتهاب الرئوي بسبب Covid-19 .

 

وفقًا للدراسة الثانية، التى أجراها فريق صينى، فإن هايدروكسى كلوروكين لا يقضى على الفيروس بسرعة أكبر من العلاجات القياسية التي يتلقاها المرضى الذين يخضعون للمستشفى، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الآثار الجانبية أكثر بروزا.

 

ووفقا لتقرير موقع "ديلى ميل" البريطانى، حلل علماء جامعة هارفارد مجموعة واسعة من التجارب السريرية وكذلك التقارير القصصية من مختلف الأطباء التى تشير إلى أن الدواء يمكن أن يساعد مريض الفيروس التاجى.

 

بينما وثقت الأبحاث المبكرة الإشارات الواعدة إلى حد ما بأن الدواء منع الفيروس من العمل فى طريقه إلى الخلايا البشرية فى الدراسات المعملية، ووجدت مراجعة هارفارد أن العديد من التجارب السريرية كانت ضعيفة.

 

يأتى ذلك بعد أسبوع من اكتشاف النتائج الأولية لتجربة نيويورك لهيدروكسى كلوروكين أن الدواء فشل حتى الآن فى تحسين فرص البقاء على قيد الحياة لأول 600 مريض تم علاجهم.

 

وتلقى مراجعة هارفارد المزيد من الشكوك حول الدراسات التى ولدت مثل هذه الإثارة المبكرة على هيدروكسى كلوروكوين، لكنها تحتفظ بإمكانية أن يساعد الدواء، مع الدراسة الدقيقة والتوقيت المناسب، بعض المرضى.

 

واستعرض فريق هارفارد 10 دراسات عن هيدروكسى كلوروكوين وكلوروكوين النسبى فى البشر التى تم إجراؤها حتى الآن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة