لأول مرة والسبب كورونا.. طلاب الفرق النهائية يؤدون التربية العسكرية أون لاين.. الجامعات تطلق مواقع لتسجيل الطلاب.. والحصول على الشهادة بعد تقديم البحوث.. والتسجيل لطلاب الفرق النهائية فقط كونها شرط للتخرج

الجمعة، 15 مايو 2020 08:00 ص
لأول مرة والسبب كورونا.. طلاب الفرق النهائية يؤدون التربية العسكرية أون لاين.. الجامعات تطلق مواقع لتسجيل الطلاب.. والحصول على الشهادة بعد تقديم البحوث.. والتسجيل لطلاب الفرق النهائية فقط كونها شرط للتخرج جامعة القاهرة
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد مادة التربية العسكرية التى يقضيها الطلاب بالجامعات من الشروط الأساسية والرئيسية للتخرج والحصول على شهادات التخرج من الكليات، والتى يقضيها الطلاب لمدة أسبوعين تقريبا، تتضمن تدريبات بدنية ومحاضرات وإجراء امتحانات تحريرية فى النهاية، إلا أنه منذ انتشار فيروس كورونا وتعليق الدراسة تم إيقاف الدورات الخاصة بالتربية العسكرية فى الجامعات ، ولكن لكون التربية العسكرية الزامية للتخرج أطلقت الجامعات مواقع بهدف التيسير على الطلاب وإتاحة إمكانية التدريس أون لاين والامتحان عبارة عن تقديم بحث .

وأطلقت جامعة القاهرة موقعا إلكترونيًا خاصا بالتقدم الإلكترونى للتربية العسكرية وذلك تسهيلًا على الطلاب فى تأدية الخدمة كونها ضرورة إلزامية للتخرج، فى إطار خطة التحول الرقمى بجامعة القاهرة واستعدادات الجامعة لمواجهة الوضع الحالى الخاص بفيروس كورونا المستجد، على أن يتم بدء التسجيل الإلكترونى حتى 18 مايو المقبل، حيث يقضى الطلاب فترة التربية العسكرية وإجراء الاختبار الخاص بها من خلال تقديم ابحاث .

ويشمل الموقع الإلكترونى (http://mirtlaining.cu.edu.eg)، خدمة التسجيل الإلكترونى للطلاب فى الدورات المتاحة فى التربية العسكرية، وإمكانية معرفة كافة المعلومات والإرشادات الخاصة بالأبحاث المطلوبة وكيفية كتابتها وآليه تسليمها، والقدرة على طباعة استمارة التسجيل الخاصة بالطالب والتى تم استكمالها من خلال البيانات المسجلة للطالب فى قاعدة البيانات المركزية بالجامعة، مع تحميل المحاضرات المتاحة إلكترونيًا للطلاب والتى تمت إتاحتها ورفعها بواسطة إدارة التربية العسكرية بجامعة القاهرة، فضلا عن إمكانية إرسال استفسارات الطالب الخاصة بالتربية العسكرية عن طريق الموقع الإلكترونى.

وأوضحت جامعة القاهرة، أنه تم ربط الموقع بقاعدة البيانات المركزية للجامعة لضمان دقة بيانات الطلاب المسجلين بالدورات التدريبية فى التربية العسكرية حيث يتم كتابتها اليًا من قاعدة البيانات، بما يؤدى لتكامل ملف الطالب الإلكترونى بالجامعة.

ويتيح الموقع لإدارة التربية العسكرية لوحة التحكم والتى تظهر إجمالى عدد الدورات المتاحة وعدد الطلاب المسجلين بجميع الدورات، كما يسمح بإمكانية إضافة التعليمات والإرشادات الخاصة بالتربية العسكرية، ورفع المحاضرات إلكترونيًا وإتاحتها للطلاب، ومراجعة الطلاب الملتحقين بكل دورة تدريبية مع إمكانية الحذف، وفتح وإغلاق فترات الدورات الخاصة بالتربية العسكرية، بالإضافة إلى إمكانية تسجيل نتيجة التربية العسكرية للطلاب المقيدين بالدورات التدريبية، مع إمكانية إصدار نتيجة التربية العسكرية مجمعة لطلاب كل كلية على حدة وإصدار استمارات النجاح الخاصة بكل طالب على حدة.
ويسجل الطالب خلال الموقع الجديد من خلال بطاقة الرقم القومي، وصورة كارنيه الجامعة أو صورة إذن دفع الرسوم الدراسية، ورفع 2 صورة شخصية.

وقال الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان إن الجامعة أعلنت عن رابط التسجيل لأداء الاختبارات الإلكترونية وتسليم أبحاث دورات التربية العسكرية للطلاب، وذلك تيسيرًا على الطلاب من جراء تعليق الدراسة بالجامعات أثر انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأضاف الدكتور ماجد فهمى نجم رئيس جامعة حلوان فى تصريح ل " اليوم السابع "، أن الهدف من ذلك وأن تكون التربية العسكرية اون لاين التسهيل على طلاب الفرق النهائية نظرا للظروف الاستثنائية الحالية .

ويسجل الطالب فى دورة التربية العسكرية من خلال الدخول على رابط الموقع التالى للتسجيل ولرفع البحث الخاص بمادة التربية العسكرية - وأداء الاختبار أون لاين - من خلال http://App2.Helwan.Edu.Eg/Military/Exam  وذلك عقب تسجيل مجموعة من البيانات وهى الرقم القومى والبيانات الشخصية. الأسم والكلية والفرقة ورقم الطالب بالدورة المشترك بها والفصيلة ثم رفع وتحميل البحث على الموقع عقب كتابته وفقا للشروط المحددة وأداء الامتحان.

ويقدم الطالب ورقة بحثية حول أحد الموضوعات عن دور الدولة والأجهزة المعنية لمجابهة فيروس كرونا المستجد، تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد العالمى والمصري، ودور المجتمع المدنى فى مجابهة فيروس كورونا، والأثر السلبى للشائعات خلال إدارة الأزمة وأسلوب مجابهتها، المخدرات وتأثيرها السلبى على الشباب و أسلوب الوقاية منها، وحروب الجيل الرابع على شبكة الانترنت ومخاطر مواقع التواصل الاجتماعي، على أن يتم تحديد موضوع البحث للطالب وفقًا إلى رقمه المسلسل وفصيلته.


ويؤدى الطالب البحث المطلوب منه وتسليمه إلى إدارة التربية العسكرية ويعتبر تسليم الأبحاث وتنفيذ الامتحان شرط أساسى للنجاح فى دورة التربية العسكرية حيث يقوم الطالب بإعداد موضوع البحث وتسليمه أون لاين من خلال الموقع الإلكترونى المعلن عنه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة