أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. رئيس الوطنية للطرق لـ"الحكاية": السيسى تفقد بوابة السويس ولم يعرف أحد.. نائب حميات إمبابة: كورونا شرس والعزل الذاتى أفضل من المستشفى.. ومستشار المفتى: لا يجوز صلاة التراويح خلف المذياع

السبت، 16 مايو 2020 02:54 ص
التليفزيون هذا المساء.. رئيس الوطنية للطرق لـ"الحكاية": السيسى تفقد بوابة السويس ولم يعرف أحد.. نائب حميات إمبابة: كورونا شرس والعزل الذاتى أفضل من المستشفى.. ومستشار المفتى: لا يجوز صلاة التراويح خلف المذياع إعلاميون - صورة أرشيفية
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التلفزيون مساء أمس الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالى:

رئيس الشركة الوطنية للطرق لـ"الحكاية": السيسى تفقد بوابة السويس ولم يعرف أحد بذلك



قال اللواء مجدي أنور، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للطرق، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، حضر أمس الجمعة، إلى مقر بوابات السويس الجديدة وتفقد المكان، ولم يعلم أحد بذلك، موضحاً أن هناك أسسا ونقاطا محددة حالياً بشأن إنشاء تلك البوابات.

وأضاف اللواء مجدي أنور، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية"، تقديم الإعلامي عمرو أديب، أنه سمع لجميع الآراء حول البوابات الجديدة، موضحاً أن اختيار المكان جاء بعد دراسة، وكذلك موافاة الأجهزة الأمنية، موضحاً أن تحصيل الرسوم ليس العامل الأهم في الأمر.

وأكد رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للطرق،: البوابة ليست لتحصيل رسوم فقط، ولكن من أجل التأمين أيضا، وهي لصالح المواطن وتأمينه، ومختارة بعناية، وكان يجب أن يتم إنشاء البوابة ويراعي فيها كل الظروف والعوامل، والاختيار ليس لتحصيل الرسوم والمقام الأول العامل الأمني.

وأكد رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للطرق، أن كل اتجاه به 14 حارة ودرسنا الموضوع وحسبنا زمن مرور السيارة، وسبب التكدس لأن هناك بعض المواطنين رفضوا دفع الكارتة وهو ما أدي إلى تباطؤ حركة السيارات، كما أن قيمة الاشتراكات عرف بها المواطنون قبل فتح البوابة.

وكانت تباطأت حركة السيارات أعلى طريق السويس الصحراوى، مع البدء فى تشغيل كارتة الطريق بشكل تجريبى، ما أدى إلى ظهور كثافات مرورية للمتجه إلى الطريق الدائرى الأوسطى والشروق ومناطق القاهرة الجديدة، وانتقل رجال المرور إلى المكان لسحب الكثافات.

ورصدت كاميرات المراقبة بغرف المرور، ظهور كثافات مرورية أعلى طريق السويس الصحراوى، بسبب التشغيل التجريبى لكارتة الطريق، وانتقلت الخدمات لسحب الكثافات من أعلى الطريق.

مستشار مفتى الجمهورية: لا يجوز صلاة التراويح خلف المذياع أو التليفزيون

قال الدكتور مجدى عاشور مستشار مفتى الجمهورية، خلال مداخلة ببرنامج مساء dmc المذاع على قناة إكسترا نيوز والذى يقدمه الإعلامى رامى رضوان، ردًا على سؤال هل يجوز للإنسان الذى لا يحفظ الكثير من القرآن فهل يجوز له صلاة التراويح وراء المذياع أو التليفزيون، موضحا أن الأصل فى صلاة الجماعة هو متابعة الإمام من الركوع والسجود والقيام، بالإضافة إلى ضرورة تساوى الصفوف فلا يجوز الصلاة وراء المذياع أو التلفاز، ولكن من الممكن قراءة بعض السور القرآنية القصيرة.

من جانب آخر، كان الدكتور مجدى عاشور مستشار مفتى الجمهورية، قد قال إن الصلاة ليست شرطا أو ركنا فى صحة الصوم وكذلك الحجاب ليس شرطا لصحة الصلاة أو الصوم، وردا على سؤال حول كيف للمسافر على الطائرة أن يحدد موعد الإمساك والإفطار؟ قال إن المسافر على الطائرة عندما يرى قرص الشمس غاب تماما، يفطر الصائم، حتى ولو رجع قرص الشمس لاضطراب أثناء السفر فلا يعتبر به ويفطر، ومتى يمسك الصائم، عندما يرى الفجر الصادق هو بياض ينتشر فى الأفق بعد الليل وذهابه بياض ينتشر فى السماء هذا يكون وقت الفجر.

أستاذ مناعة: حمامات السباحة تحتوى على كلور لا يؤدى لنشاط "كورونا"



علق الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، على احتمالية انتقال فيروس كورونا في البحر وحمامات السباحة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع خالد أبو بكر، ببرنامج "كل يوم" المذاع على شاشة "إكسترا نيوز"، أنه لا توجد دراسات تؤكد انتقال كورونا عن طريق مياه البحر أو حمامات السباحة، وخاصة أن الحمامات تحتوى على كلور لا يؤدى إلى نشاط الفيروس.

وواصل: "لكن المتواجدين على حمام السباحة يتنفسون ومش طول الوقت تحت المياه، وبالتالى المشكلة ستكون في الزحام والأعداد الكبيرة.. الأزمة في الشواطئ إنها مكان للتجمعات وكذلك حمامات السباحة، وفرصة للإصابة بسبب غياب التباعد الجسدى".

نائب حميات إمبابة لـ"كل يوم": فيروس كورونا شرس والعزل الذاتى أفضل من المستشفى



أكد الدكتور ماهر الجارحى نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية في مواجهة فيروس كورونا، مؤكدًا: "فيروس كورونا بعد كدا هيبقى حاجة عادية في المستقبل"، وقال، خلال مداخلة هاتفية مع خالد أبو بكر، ببرنامج "كل يوم" المذاع على شاشة "إكسترا نيوز"، إن العزل الذاتي للمرضى في البيت أفضل بكثير من المستشفى إذا كانت الحالة تسمح بذلك ولا تحتاج لأجهزة تنفس صناعى.

وأوضح الدكتور ماهر الجارحى، أن فيروس كورونا يدخل على الدم وكرات الدم الحمراء، ويتسبب في كسرها، وينتج عنه حديد يؤدى لجلطات في الرئتين وبالتالي يؤدى للوفاة السريعة، مضيفًا: "بخاف من المريض اللى مش عليه أعراض، لأنه يعدى الناس كبار السن.. هؤلاء أخطر بكثير من الذين عليهم أعراض.. فيروس كورونا شرس وابن لذينا".

وأعرب الدكتور ماهر الجارحى نائب مدير مستشفى حميات إمبابة، عن استيائه من تعامل المواطنين مع الإجراءات الاحترازية في مواجهة فيروس كورونا، موضحًا: "بعض الناس لم تنفذ أي شيء من الإجراءات الاحترازية في مواجهة كورونا".

وطالب بتوقيع غرامات على غير مرتدى الماسك، مضيفًا: "عدد المرضى في حميات إمبابة كثير"، مضيفًا: "نواجه ضغط نفسى.. الضغط النفسى للأطباء شيء لا يحتمل والصحة تقوم بجهود غير طبيعية.. ووزيرة الصحة ستزور المستشفى اليوم.. وكمية الأسرة الموجودة غير كافية.. والأماكن مزدحمة.. وحالات الدخول تفوق حالات الخروج".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة