الصحف العالمية اليوم: "النواب الأمريكى" يمرر حزمة مساعدات جديدة بـ3 تريليونات دولار.. والشيوخ: لن يحولها لقانون.. إقالة ترامب لمفتش وزارة الخارجية عمل "انتقامى وغير قانونى".. وفرصة ضئيلة لعودة السياحة لإسبانيا

السبت، 16 مايو 2020 02:00 م
الصحف العالمية اليوم: "النواب الأمريكى" يمرر حزمة مساعدات جديدة بـ3 تريليونات دولار.. والشيوخ: لن يحولها لقانون.. إقالة ترامب لمفتش وزارة الخارجية عمل "انتقامى وغير قانونى".. وفرصة ضئيلة لعودة السياحة لإسبانيا الصحف العالمية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها تمرير النواب لحزمة مساعدات جديدة لمواجهة كورونا وسط توقعات برفض الشيوخ تحويلها إلى قانون.

 

الصحف الأمريكية

نيويورك تايمز تستعبد تحول حزمة إغاثة "النواب"بـ 3 تريليونات دولار إلى قانون

دونالد ترامب
دونالد ترامب

 

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكى إن مجلس النواب الأمريكى "المنقسم"، مرر بفارق ضئيل حزمة الإغاثة من وباء كورونا بقيمة 3 تريليون دولار لإرسال المساعدة لحكومات الولايات والحكومات المحلية المتعثرة وجولة أخرى من الدفعات المباشرة البالغة 1200 دولار لدافعي الضرائب ، معتبرة أن هناك فرصة ضئيلة ليتحول هذا المقترح إلى قانون وسط وجود معارضة جمهورية شبه إجماعية.

وأوضحت الصحيفة أنه مع انخفاض مبيعات التجزئة وتزايد مطالبات إعانات البطالة ، ظلت احتمالات تلقي المزيد من المساعدة من واشنطن غير مؤكدة. وصف القادة الديمقراطيون الإجراء الذي قيمته 3 تريليون دولار ، والذي وعد الرئيس ترامب باستخدام الفيتو ضده، باعتباره عرضهم الافتتاحي في المفاوضات المقبلة خلال الجولة التالية من مساعدات فيروس كورونا ، والمضي قدمًا في تمريره حتى وسط الخلافات داخل صفوفهم.

 

مع ما يقرب من 1 تريليون دولار من المساعدات للولايات المتضررة والمدن والقبائل الأمريكية الأصلية ، وجولة أخرى من إعانات البطالة المدعومة والمدفوعات الحكومية المباشرة للأمريكيين ، كان هذا الإجراء تكملة موسعة لحافز 2.2 تريليون دولار تم سنه في مارس ، مما يعكس رغبة الديمقراطيين في الضغط من أجل جولة جديدة سريعة وعدوانية من المساعدة.

 

وتردد ترامب والجمهوريون حول ما إذا كانوا سيلتزمون بمرحلة أخرى من المساعدة الفيدرالية ، وأوضحوا أنهم ليسوا في عجلة من أمرهم لتقديمها.

 

وتم تمرير مشروع القانون بهامش ضيق ، 208-199 ، حيث رفضه بعض الديمقراطيين المعتدلين من المناطق ذات النزعة المحافظة باعتباره تجاوزًا مكلفًا شمل أحكامًا لا صلة لها بالوباء.

الديمقراطيون: إقالة ترامب لمفتش وزارة الخارجية عمل "انتقامى وغير قانونى"

ستيف لينيك
ستيف لينيك

 

أبرزت مجلة "نيوزويك" الأمريكية قرار إقالة الرئيس دونالد ترامب للمفتش العام لوزارة الخارجية ستيف لينيك أمس الجمعة في خطوة أدانها الديمقراطيون بأنها "عمل انتقامي غير قانوني" لأنه بدأ تحقيق بشأن وزير الخارجية مايك بومبيو.

وأكد ترامب قرار إقالة لينيك ، أحدث جهاز رقابة حكومي تطلقه الإدارة في الأشهر الأخيرة ، في رسالة مرسلة إلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي.

وكتب ترامب "كما هو الحال فيما يتعلق بالمناصب الأخرى التي أملك فيها ، بصفتي رئيسا ، سلطة التعيين ، وبمشورة وموافقة من مجلس الشيوخ ، من الحيوي أن أثق ثقة كاملة في المعينين الذين يعملون كمفتش عام. لم يعد هذا هو الحال فيما يتعلق بالمفتش العام هذا."

ومن جانبه، اعتبرت "نيويورك تايمز" إن إقالته تعد جزءا من حملة التطهير التى يشنها ترامب ضد المسئولين الذين لا يظهرون ولاء له.

 

كما ذكرت بوليتيكو لأول مرة ، سيتم استبدال لينيك بستيفن أكارد ، المدير الحالي لمكتب البعثات الأجنبية.

وأوضحت "نيوزويك" أن أكارد هو أيضًا حليف مقرب من Mike Pence وعمل كرئيس موظفي شركة التطوير الاقتصادى فى إنديانا عندما كان نائب الرئيس حاكم الولاية.

قال ناطق باسم وزارة الخارجية لنيوزويك: "يمكنني أن أؤكد أن لينيك قد طرد". "يسر وزارة الخارجية أن تعلن أن السفير ستيفن جيه أكارد سيترأس الآن مكتب المفتش العام في وزارة الخارجية ... ونتطلع إلى أن يقود مكتب المفتش العام."

لم تقدم وزارة الخارجية سببًا لإقالة لينيك.

وقال النائب إليوت ل. إنجل ، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب ، في بيان ، إن عزل لينيك وصل بعد أن فتح تحقيقًا في بومبيو بتهمة إساءة استخدام السلطة.

 

 

الصحف البريطانية:

وزيرة خارجية إسبانيا "للإندبندنت": فرصة ضئيلة لفتح البلاد للسياحة هذا العام

وزيرة الخارجية الاسبانية
وزيرة الخارجية الاسبانية

 

استبعدت وزيرة الخارجية الأسبانية أن تكون بلادها قادرة على الانفتاح على السائحين حتى يتم السيطرة على فيروس كورونا ، مشيرا إلى أن فرص عودة المصطافين هذا العام ضئيلة.

 

وقالت أرانتشا جونزاليس لايا إن الدول الأوروبية يجب أن تتوصل إلى طرق مبتكرة لتمكين الناس من ركوب الطائرات والحافلات من أجل استئناف السفر الدولي بطريقة ما في عام 2020.

 

وقالت خلال مقابلة حصرية مع "الإندبندنت": "ستكون هذه السنة صعبة لأننا لن نكون قادرين على الترحيب بالسياح كما فعلنا في السنوات السابقة بسبب الصحة والسلامة ، ليس فقط للسياح ولكن أيضًا للإسبان".

 

 

 

وأكدت أنه "بمجرد أن يكون هناك سيطرة على الفيروس التاجى، فسنكون قادرين على فتح بلادنا تدريجيًا."

 

بعد فرض أحد أكثر عمليات الإغلاق صرامة في العالم في مارس ، بدأت إسبانيا في تخفيف تدريجي للقيود بإجراءات رفع المناطق في أوقات مختلفة - اعتمادًا على مستويات الإصابة وعدد أسرة المستشفيات المتاحة. السفر بين أجزاء مختلفة من إسبانيا لا يزال محظورا.

 

مددت الحكومة اليسارية الاسبانية يوم الجمعة حظرها على السفر باستثناء الضروريات حتى 15 يونيو. وفي الوقت نفسه ، أمرت بأن يخضع أي شخص يدخل إسبانيا لحجر صحي لمدة 14 يومًا لوقف انتشار الفيروس.

 

يُعفى من حظر السفر جوا وبحرا وبرا فقط الإسبان والأجانب الذين يحملون تصاريح إقامة وعمال النقل والدبلوماسيين وموظفي شركات الطيران.

 

يجب على كل من يصل من الخارج أن يبقى في عزلة لمدة 14 يومًا على عنوان محدد. يمكنهم فقط الخروج لشراء الطعام أو طلب المساعدة الطبية أو لحالات الطوارئ.

 

وقالت جونزاليز ، مع ذلك ، إنها تؤيد اقتراح المفوضية الأوروبية لفتح السفر بين "المناطق الخضراء" عبر القارة حيث كانت مستويات الإصابة أقل.

 

شهدت جزر البليار والكناري ، وهما من الوجهات السياحية الأكثر شعبية في إسبانيا ، معدلات إصابة أقل من أجزاء من البر الرئيسي ، وقد خففت بالفعل قواعد الإغلاق الصارمة.

 

وقد شوهد هذا بالفعل في القارة ، حيث بدأت ألمانيا في رفع القيود الحدودية مع النمسا وفرنسا.

 

استقال وزير صحة ثان خلال شهر فى البرازيل تعكس اضطراب الاستجابة لكورونا

وزير الصحة البرازيلى
وزير الصحة البرازيلى

 

علقت صحيفة "الجارديان" البريطانية على استقالة وزير الصحة البرازيلي فجأة بعد أقل من شهر في العمل - وبعد يوم واحد من إعلان البلاد أنها سجلت ما يقرب من 14000 حالة وفاة.

 

وقالت إنه تم الإعلان عن الاستقالة المفاجئة لنيلسون تيش في رسالة على تطبيق واتس اب مقتضبة من وزارة الصحة صباح الجمعة ، ومن المرجح أن تعمق الاضطراب حول استجابة البرازيل المتصاعدة للوباء.

 

كان تيتش ثاني وزير للصحة في البرازيل يغادر منصبه في أقل من شهر.

 

تم طرد سلفه الذى يتمتع بشعبية لويز مانديتا من قبل الرئيس ، جاير بولسونارو ، في 16 أبريل بعد خلافات حول تدابير العزلة الاجتماعية ، والتي وصفها بولسونارو بأنها غير ضرورية.

 

وقد استقبلت أخبار استقالة تيش بفزع من الأطباء الذين يقاتلون الفيروس. وألقى ألبرت كو ، أستاذ علم الأوبئة في كلية الطب بجامعة ييل باللوم على "الافتقار إلى القيادة وسوء الإدارة".

 

وقال كو ، الذي يتمتع بخبرة واسعة في العمل في البرازيل: "إن خسارة وزيرين للصحة سيكون له تأثير كبير على قدرة البلاد على مواجهة الوباء".

 

في بيان تلفزيوني قصير للصحفيين بعد ظهر الجمعة ، لم يوضح تيش أسبابه للمغادرة - ولم يجيب على أي أسئلة.

 

وقال "الحياة مكونة من اختيارات واليوم اخترت الرحيل". "ليس من السهل أن تكون في مقدمة وزارة كهذه في مثل هذه الفترة العصيبة."









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة