جارديان: استقالة وزير صحة ثان خلال شهر بالبرازيل تعكس اضطرابات كورونا

السبت، 16 مايو 2020 10:11 ص
جارديان: استقالة وزير صحة ثان خلال شهر بالبرازيل تعكس اضطرابات كورونا وزير الصحة البرازيلى المستقيل ويلسون تيش
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علقت صحيفة "الجارديان" البريطانية على استقالة وزير الصحة البرازيلي فجأة بعد أقل من شهر في العمل - وبعد يوم واحد من إعلان البلاد أنها سجلت ما يقرب من 14000 حالة وفاة، وقالت إنه تم الإعلان عن الاستقالة المفاجئة لنيلسون تيش في رسالة على تطبيق واتس اب مقتضبة من وزارة الصحة صباح الجمعة ، ومن المرجح أن تعمق الاضطراب حول استجابة البرازيل المتصاعدة للوباء.

كان تيتش ثاني وزير للصحة في البرازيل يغادر منصبه في أقل من شهر، تم طرد سلفه الشعبي لويز مانديتا من قبل الرئيس ، جاير بولسونارو ، في 16 أبريل بعد خلافات حول تدابير العزلة الاجتماعية ، والتي وصفها بولسونارو بأنها غير ضرورية.

وقد استقبلت أخبار استقالة تيش بفزع من الأطباء الذين يقاتلون الفيروس، وألقى ألبرت كو ، أستاذ علم الأوبئة في كلية الطب بجامعة ييل باللوم على "الافتقار إلى القيادة وسوء الإدارة".

وقال كو ، الذي يتمتع بخبرة واسعة في العمل في البرازيل: "إن خسارة وزيرين للصحة سيكون له تأثير كبير على قدرة البلاد على مواجهة الوباء".

في بيان تلفزيوني قصير للصحفيين بعد ظهر الجمعة ، لم يوضح تيش أسبابه للمغادرة - ولم يجيب على أي أسئلة، وقال "الحياة مكونة من اختيارات واليوم اخترت الرحيل". "ليس من السهل أن تكون في مقدمة وزارة كهذه في مثل هذه الفترة العصيبة."

عند توليه منصبه ، بدا تيتش في البداية أنه يتبع خط بولسونارو ، بحجة أن تعزيز اقتصاد البرازيل كان بنفس أهمية التحكم في عدد الوفيات المتزايد للوباء.

ولكن في الأسابيع الأخيرة ، اختلف تيتش بشكل متزايد مع بولسونارو حول العزلة الاجتماعية واستخدام عقار الكلوروكين لعلاج الملاريا لعلاج الفيروس التاجي.

دعم الرئيس البرازيلي بحماس استخدام الدواء ، على الرغم من سلسلة من الدراسات الطبية التي تبين أنه ليس له تأثير إيجابي على الأشخاص الذين يعانون من كوفيد19 ، ويمكن أن يسبب مضاعفات صحية أخرى.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة