أكرم القصاص - علا الشافعي

100 لوحة عالمية.. "جلب الماء" قصة على ضفة النهر

الأحد، 17 مايو 2020 08:00 ص
100 لوحة عالمية.. "جلب الماء" قصة على ضفة النهر لوحة جلب الماء
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من اللوحات المهمة والمعبرة عن الشخصية المصرية لوحة "جلب الماء" للفنان النمساوى ليوبولد كارل مولر، التى أبدعها فى عام 1880.
 
وتعبر اللوحة عن قرية مصرية فى لحظة معينة، هى لحظة جلب الماء من النهر، فى مشهد يشبه المهرجان، حيث يقف الجميع على أرض طينية من تأثير النيل، الجميع رجال ونساء  من أجل الحصول على الماء الجارى، والملاحظ أن الغلبة كما هو واضح للنساء اللواتى خرجن لجلب الماء وتبادل الحديث فيما بينهن.
 
جلب الماء
 
ومن الواضح أن المشهد وجماله قد فرض نفسه على الفنان الذى كان يبحث عما يستحق التسجيل فى الحياة المصرية، وعرف أنه مشهد لا يتكرر كثيرا فى الحضارات الأخرى.
وقد استطاع "ليوبولد كارل مولر" أن ينقل ملامح البيئة المصرية سواء فى ملامح الوجوه أو الأزياء أو المعمار  وكذلك صفاء جوها وجماله.
والفنان ليوبولد كارل مولر (9 ديسمبر 1834 - 4 أغسطس 1892)، رسام نمساوى كان تلميذاً من تلامذة الرسام كارل فون بلاس في أكاديمية فيينا، أجبر على إعالة عائلته بعد وفاة والده، وكان يعمل ثمانى سنوات كرسام للفيجارو فيينا، واصل دراسته بعد ذلك، ثم زار إيطاليا وأيضاً كان يزور مصر مراراً، أصبح اسمه معروفاً بشكل إيجابى من خلال سلسلة من مشاهد رسوماته من الحياة الشعبية فى إيطاليا والمجر ومصر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة