للمرة الأولى.. عيد فطر فى صمت.. كورونا يلغى احتفالات العيد ويرسم خارطة جديدة للمناسبات الدينية.. بلدان عربية أقرت حظرا شاملا فى أيام العيد والصلاة بالمنازل.. العائلات تستعيض عن الزيارات بتقنيات التواصل المرئى

الأحد، 17 مايو 2020 03:30 م
للمرة الأولى.. عيد فطر فى صمت.. كورونا يلغى احتفالات العيد ويرسم خارطة جديدة للمناسبات الدينية.. بلدان عربية أقرت حظرا شاملا فى أيام العيد والصلاة بالمنازل.. العائلات تستعيض عن الزيارات بتقنيات التواصل المرئى احتفالات عيد الفطر قبل كورونا
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى تستعد فيه الأمة الإسلامية حول العالم لاستقبال عيد الفطر المبارك بعد بضعة أيام، تكاد تكون المرة الأولى التى يمضى فيها العيد فى "صمت"، دون احتفالات أو تجمعات عائلية .. هذا ما فرضه الوضع الحالى لوباء كورونا، الذى دفع عددا من البلدان العربية فى مقدمتهم الكويت والسعودية والاردن لفرض حظر شامل خلال أيام العيد المبارك، وهناك بلدان أخرى مازالت تدرس القرار، ولكن أعداد الإصابات المتزايدة قد تكون مؤشرا للشكل الذى سيكون عليه احتفال العيد هذا العام.

وفى الوقت الذى يفرض فيه عدد من البلدان الحظر الكلى ومنع التجمعات تتجه العائلات للتواصل عبر تقنيات وبرامج التواصل المرئى مثل سكايب وزووم وغيرها ، لتبادل المعايدة بدلا عن التزاو والتجمعات التى اعتادها هؤلاء فى الأعياد.

 

صلاة العيد قبل كورونا

 

الحظر فى أول أيام العيد

أعلنت الممكلة العربية السعودية خطتها لعيد الفطر المبارك عبر بيان رسمى لوزارة الداخلية نشرته الوكالة الرسمية "واس"، يفيد بأنه سيتم فرض حظر التجول على مدار 24 ساعة بمختلف أنحاء المملكة خلال عطلة عيد الفطر.

مظاهر عيد الفطر فى سلطنة عمان قبل كورونا
مظاهر عيد الفطر فى سلطنة عمان قبل كورونا

 

وتنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، فقد تقرر منع التجول الكامل طوال اليوم في مدن ومناطق المملكة كافة، ابتداء من 30 رمضان 1441 الجاري، وحتى الرابع من شهر شوال المقبل، وفقا للتقويم الهجري.

مظاهر احتفالات غيبها كورونا هذا العام 

 

وشددت الداخلية السعودية على التزام الجميع بالتعليمات المعتمدة المتصلة باشتراطات السلامة الصحية لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد، وقواعد التباعد الاجتماعي ومنع التجمعات بجميع صورها وأشكالها وأماكن حدوثها.

صلاة العيد فى المنازل

وفى الجزائر، أفتت اللجنة الوزارية للفتوى، وفق الإذاعة الجزائرية، بأداء صلاة عيد الفطر المبارك في البيوت جماعة بين أفراد الأسرة الواحدة أو فرادى، وذلك نظرا للأوضاع المتعلقة بانتشار فيروس كورونا.

 

وأوضح المصدر نفسه أنه نظرا للأوضاع المتعلقة بانتشار فيروس كورونا فإن "اللجنة الوزارية للفتوى تفتي بأداء صلاة العيد في البيوت جماعة بين أفراد الأسرة الواحدة أو فرادى ويمكن أداؤها لأصحاب المداومات في أماكن العمل في حدود المتاح لهم وذلك تعظيما لهذه الشعيرة وتحصيلا لثوابها وبركتها فهي سنة مؤكدة داوم عليها سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم".

فرحة العيد
فرحة العيد

 

وذكرت اللجنة "أن الفقهاء نصوا على جواز ذلك لمن تعذر عليهم الخروج اليها كما هو الحال في الظروف المفروضة بسبب جائحة كورونا".

كما افتت اللجنة بـ "مشروعية رفع التسبيح والتكبير من مكبرات الصوت في المساجد, وتدعو الناس الى التكبير والتسبيح والتهليل في البيوت أو حيث كانوا للمحافظة على هذه السنة وتعظيم هذه الشعيرة و لاستحضار معاني العيد وأجوائه لزرع الفرحة و البهجة في هذا اليوم السعيد".

 

وأشارت اللجنة الى "فضيلة اظهار الفرحة و البهجة والسرور بالعيد ونشر معاني المحبة والرحمة والتكافل في ظل احترام التدابير الوقائية والحرص على التباعد الاجتماعي وتفادي التجمعات المختلفة".

 

العيد فى الإمارات قبل كورونا فرحة تجمع الشمل
العيد فى الإمارات قبل كورونا فرحة تجمع الشمل

العراق

 

قرار مماثل اتخذته الحكومة العراقية، و أعلنته الأسبوع الماضى بفرض حظر تجوال شامل خلال أيام عيد الفطر، في إطار تدابير مكافحة الفيروس .

وأفاد المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء العراقية، بأن اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية المعنية بمواجهة كورونا في العراق، قررت فرض حظر تجوال شامل خلال أيام عيد الفطر، وتقديم وقت حظر التجوال الجزئي الحالي ليكون من الساعة الخامسة مساء حتى الخامسة (بالتوقيت المحلي) من صباح اليوم التالي.

 

كما قررت اللجنة أن تضع وزارة النقل شروط سلامة لنقل المواطنين في وسائل النقل الداخلي ومحاسبة المخالفين بالتنسيق مع وزارة الداخلية.

 

الكويت فى الحظر

الكويت تعيش بالفعل حظرا كليا شاملا منذ الأحد 10 مايو الجاري، فإنها ستشهد أيضا حظرا كليا في أيام العيد، بحسب وزير الصحة الكويتي، الدكتور باسل الصباح في تصريح لصحيفة «القبس»، الذي أكد أن تطبيق الحظر الكلي سيمتد إلى نهاية العيد، قائلا إن زيادة الحالات وعدم الالتزام بالاشتراطات الصحية، دفع بالحكومة إلى التعجيل بالحظر الكلي لتطبيقه حتى نهاية الشهر الجاري.

 

وفي السياق ذاته أوضحت "القبس"الكويتية بأن تغيير خطة الحظر من أسبوعين إلى ٣ أسابيع يستند إلى التقارير الطبية وتحسبا من خروج الوضع عن السيطرة، حيث كان من المقرر أن تقتصر فترة الحظر لمدة أسبوعين ابتداء من العشر الأواخر، إلى نهاية العيد، إلا أن تزايد الأعداد بشكل كبير خلال الثلاثة أيام الماضية، دفع بالحكومة إلى اعتماد خطة الحظر الشامل الممتدة إلى ثلاثة أسابيع.

هكذا كان الخليج يحتفى بالعيد قبل كورونا
هكذا كان الخليج يحتفى بالعيد قبل كورونا

 

وكشف المصدر، أن فترة العيد كانت هاجسا كبيرا لدى الحكومة، حيث أنه من المتوقع أن يتبادل الكويتيون الزيارات والتهنئة، مما سيتسبب حتما في انتشار الفيروس والوباء.

الأردن

الأردن هي الأخرى تسعى لتطبيق ما يشبه بالحظر الكلي، ولكن سيقتصر على القطاعات التجارية المختلفة، إذ أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، أن أول أيام العيد سيكون بمثابة حظر شامل، أشبه بما يتم تطبيقه كل يوم جمعة، مع السماح للأشخاص بالخروج سيرا على الأقدام فقط، وبالتالي لن يسمح للقطاعات التجارية بالعمل.

وعممت الحكومة الأردنية الدليل الإرشادي للعودة إلى العمل في الدوائر الحكومية بدءًا من الثلاثاء 26 مايو الجاري على جميع الوزارات والمؤسسات في البلاد، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء عليه، بهدف تهيئة الموظفين للعودة إلى العمل، واتخاذ إجراءات الوقاية والصحة العامة، واستدامة تقديم الخدمات للمواطنين من مواقع الخدمات أو عن بعد.

 

منع التجمعات فى العيد

وفى سوريا منعت الحكومة أى مظاهر تجمعات تتعلق بالعيد خاصة ألعاب الأطفال بكل مكوناتها وصالات الألعاب على مستوى جميع الوحدات الإدارية بالمحافظات، و أصدر الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لفيروس كورونا بيانا، الخميس الماضى ، إلغاء حظر التنقل المفروض بين المحافظات اعتبارا من صباح يوم الثلاثاء المقبل وحتى نهاية مايو الجارى مع الالتزام بحظر التجول الليلي. وبحسب وكالة الأنباء السورية (سانا).

 

وأقر الفريق الحكومي في البيان ذاته الاستمرار بحظر التجول الليلي المفروض خلال فترة عيد الفطر من الساعة السابعة والنصف مساءً حتى الساعة السادسة من صباح اليوم التالي، على أن يتم تعديل أوقات الحظر الليلي بعد العيد مباشرة لتصبح من الساعة السادسة مساءً حتى الساعة السادسة صباح اليوم التالي.

 

وأقرت الحكومة السورية  أيضا الاستمرار بإغلاق المنشآت السياحية والمنتزهات والمطاعم والمقاهي والحدائق العامة خلال فترة العيد.

 

الإمارات

ومن جانبها، لم تعلن الإمارات أى تدابير خاصة بعيد الفطر حتى الآن لكن الهيئة الاتحادية للموارد الحكومية البشرية بدولة الإمارات، أعلنت أن تكون إجازة عيد الفطر في الحكومة الاتحادية من 29 رمضان  حتى 3 شوال وفق ما ذكرته صحيفة البيان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة