أكرم القصاص - علا الشافعي

نجوم منسية.. محمود سعد "وش السعد" فى القلعة البيضاء

الأحد، 17 مايو 2020 01:56 م
نجوم منسية.. محمود سعد "وش السعد" فى القلعة البيضاء محمود سعد
كتبت أسماء عمر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الكرة المصرية العديد من المواهب الكروية التى تميز معدنها بأنه كالذهب لا يصدأ مهما تغير الزمن، فلا يمكن أن تسقط من ذاكرة عشاق الساحرة المستديرة أسماؤهم، بفضل الأداء الرجولى والمهارى الذى قدموه على مدار تاريخهم على المستطيل الأخضر، ويعد محمود سعد نجم نادى الزمالك السابق أحد هذه المواهب الكروية، والذى اشتهر بين الجماهير البيضاء بلقب "وش السعد".

 ولد محمود سعد نجم الزمالك عام 1953 بالخانكة التابعة لمحافظة القليوبية، وأظهر شغفه بكرة القدم منذ طفولته، وقبل وصوله لسن السادسة عشرة التحق سعد بناشئى نادى الزمالك لتبدأ مسيرته مع كرة القدم.

بدأ محمود سعد مسيرته الكروية فى قطاع الناشئين بنادى الزمالك فى عام 1968، مع كوكبة من نجوم الزمالك فى تلك الفترة، أمثال فاروق جعفر وعلى خليل وغانم سلطان، وسرعان من أثبت الشاب سعد نفسه فى مركز المدافع، ليتم تصعيده للفريق الأول فى عام 1970 مع عدد من اللاعبين الصغار، ولكن واجهته ظروف صعبة خلال تلك الفترة، فتوقف النشاط الكروى فى مصر أثناء حرب الاستنزاف، ليجد سعد ضالته فى السفر إلى لبنان والاحتراف هناك، وبعودة النشاط قرر سعد العودة لبيته، ويقيم به 7 أعوام بداية من عام 1975 وحتى عام 1981.

حقق محمود سعد أربع بطولات مع نادى الزمالك كلاعب، حيث فاز بكأس مصر مع النادى الأبيض خلال مواسم 75،77،79، كما فاز بقلب الدورى المصرى موسم 1977/1978.

محمود سعد

محمود سعد

 

في عام 1981، حيث تعرض سعد لإصابة ليقرر بعدها الاعتزال والانضمام للجهاز الفني في عام 1982، وعلى الرغم من اعتزاله، إلا أن سعد لم يبتعد عن الزمالك فظل ضمن الجهاز الفني للنادي بقيادة اليوغسلافي مايكل إيفرت.

بدأ محمود سعد مشواره التدريبي مع نادي الزمالك عقب إعلان اعتزاله، ليكون ضمن الجهاز الفني لليوغسلافي مايكل إيفرت، ولكنه سرعان ما عاد لتدريب فرق الناشئين بنادي الزمالك، ليساهم في اكتشاف العديد من اللاعبين.

وقرر نادي الزمالك إسناد مهمة تدريب الزمالك لسعد بشكل مؤقت في موسم 2006-2007، حتى تولى الفرنسي هنري ميشيل قيادة الزمالك موسم 2007، بعدها يرحل سعد عن تدريب الفريق بعد إقالته ضمن الجهاز الفني لهنري ميشيل، ويعود عام 2009 ليكون آخر علاقته بتدريب الفريق الأول لنادي الزمالك، ضمن الجهاز الفني للسويسري ميشيل دي كاستال.

حاول محمود سعد المدرب صنع تاريخ مع الزمالك، عجز عنه كلاعب كرة، فحقق ألقاب عدة مع نادي الزمالك ، حيث فاز بقلب الدوري المصري مرتين، ولقب الكأس مرتين، والسوبر المصري مرة واحدة ، كما استطاع حصد لقب دوري أبطال إفريقيا 3 مرات، وكأس إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس مرة واحدة والسوبر الإفريقي مرة واحدة، والبطولة الأفروآسيوية مرتين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة