صابرين
كيف جاء اختيارك لدورك فى مسلسل «ليالينا 80» المعروض فى شهر رمضان الجارى؟
البداية بجلسة جمعتنى مع حسام شوقى المشرف العام على الإنتاج فى شركة سينرجى، للحديث عن خطة رمضان، وكانت النية لتقديم عمل من بطولتى، وبدأنا فى البحث عن نصوص وخلال هذا الوقت ظهر مشروع «ليالينا»، ورأى المخرج أحمد صالح والمؤلف أحمد عبدالفتاح أن دور «رقية» متعملوش غير صابرين، وبعد الانتهاء من كتابة 15 حلقة، كان يهمنى جدا البطل الرابع الذى يجسد «جلال أرسطو» حتى يكتمل الرباعى بعدما تم التعاقد مع إياد نصار وغادة عادل.
وما الذى وجدتِه فى دور «رقية» جاذباً لتقديمه خاصة وأنها لشخصية زوجة شهيد حرب؟
بمجرد قراءتى لشخصية «رقية» انبهرت بها ولمعت عينى، لأكثر من سبب، أولا هى زوجة شهيد، وكنت أتمنى تقديم هذا الدور منذ سنوات والفكرة أصبحت تناغش قلبى حاليا، من خلال تناول فكرة كيف تُكمل زوجة الشهيد المسيرة من بعده، وكم من زوجة شهيد ربت أبناءها أفضل تربية وقدمت للمجتمع أجيالا وأجيالا.. كما نريد إظهار أن زوجة الشهيد موجودة فى مجتمعنا طوال الوقت وليست فى وقتنا هذا فقط بعدما أصبح وجودها غير مرتبط بوجود حرب كالحروب القديمة، فى ظل انتشار العمليات الإرهابية فى الفترة الأخيرة.
ولكن توقع بعض الجمهور فى البداية أن يكون «ليالينا 80» مسلسلاً سياسياً مع اعتماد البرومو على مشهد اغتيال الرئيس السابق محمد أنور السادات؟
«ليالينا 80»عمل اجتماعى بحت، ومشهد اغتيال السادات له مغزى كبير، فهو الحدث الذى ترتب عليه شكل المجتمع فى الثمانينيات وهذا ما تناوله فى «ليالينا»، كيف تغير المجتمع؟ بداية ظهور الإرهاب؟ شكل الأسر الكادحة كيف أصبح؟ وسفر الناس للخليج لتأمين حياتها المادية، والحقيقة أن الثمانينيات فترة مربكة، فبعد وفاة السادات الكل بدأ ينتظر ماذا سيحدث، وهل سندخل حربا ثانية؟ وما موقف المصانع ووضع الاقتصاد، وعلى مدى سنوات الكل أصبح يجرى وراء لقمة العيش فقط، ولذك كانت فترة ليست لها ملامح.
شخصية «رقية» تتعرض للصدمات فى حياتها مع وضعها الاجتماعى البسيط ومع ذلك قوية فكيف فكرت فيها بعد قراءة السيناريو؟
فكرت أن دورى ميتمثلش، ونظرت له كأننى أكلم رقية وأقول لها «انتى متتمثليش يا ست انتى ولكن تتحسى»، بمعنى تتحس وتقول مفرداتها من داخلها لدرجة أنى كنت استأذن أحمد عبدالفتاح فى مشاهد وأقول هو ممكن رقية تقول كذا أو نختم المشهد بهذه الجملة مثلاً، وأنا فى النهاية أم ومؤكد لدى القدرة على التعامل مع المواقف بأحاسيس طبيعية بعيدة عن السيناريو، فشخصية رقية تبدو قوية فى مواجهة الصدمات ولكن ضعيفة داخلها ضعيف.
النجمة صابرين
اسم «ليالينا 80» وأحداثه تعطينا احتمالية تقديم أكثر من جزء مع استكمال الفترات الزمنية اللاحقة.. فما حقيقة ذلك؟
بخصوص الاسم نفسه فـ«ليالينا» لمسنى جداً ولأنى تذكرت «ليالى الحلمية» وأيضاً «أهالينا»، فالاثنان يأتيان على وتيرة موجعة، وحضر فى ذهنى الأهل والأسرة والعائلة واسم أسامة أنور عكاشة، أما مسألة تقديم أكثر من جزء فتحدثنا فى البداية عن عمل 3 أجزاء ولكن ننتظر رد فعل الجمهور على 80 أولا، فلا يصح أن تقدم جزءا ثانيا من العمل إلا عندما تكون الناس أحبت هذه الحالة، كما أؤمن باستحالة يكون عمل لم ينجح ونقدم له جزءا ثانيا يعنى جزء ثان وثالث فكل الأمور متوقفة على «ليالينا 80».
وهل سهلت معايشتك لمرحلة الثمانينيات التعامل مع أحداث هذه الفترة الزمنية فى المسلسل؟
كنت طفلة صغيرة فى هذه الفترة لم أعشها بإدراك كامل للأمور، وأنا فى الأساس من عابدين، وشفت الحارة وأهلها الجدعان والراجل بتاع الورشة والراجل بتاع الفرن، وشفت أهل الحارة يساعدون بعضهم فى الشدائد، وأتذكر أحد المشاهد عندما جمع أهل الحارة مبلغا لإعطائه لى من أجل تركيب قدم صناعية لابنى، لاحظت ارتعاش أيدى أثناء تسلم الفلوس؟ لأن «رقية» كانت مكسورة من داخلها فأنا شاهدت كل هذا فى حياتى، ومن الجيد أن يعيش الممثل المواقف نفسها فى الحقيقة، لأن ذلك يجعله يستحضر هذه المواقف فى التصوير خلال المشاهد المشابهة.
معنى ذلك أن هناك مواقف حقيقية استحضرتِها أثناء تصوير مشهد مشابه فى المسلسل؟
بالفعل ففى المشهد الذى قدمته «رقية» فى الحلقة الثانية بعدما تعرض ابنها لحادث، وذهبت إلى المستشفى للسؤال عليه وأنها تريد رؤيته ولا يخبرونها بمكانه وظلت تخبط وتضرب على مكتب الاستقبال حتى يدخلوها لابنها، استحضرت فيها نفس المشهد قامت به أمى بعدما تعرضت لحادث وأنا صغيرة، لأنى متذكرة جيداً أن أهلى حكوا لى هذا الموقف كثيراً، فمؤكد تمر فى حياتك بمواقف تفيدك فى الأعمال التى تقدمها.
ألم تشعرى أن المسلسل يذهب لمخاطبة جمهور معين؟
نحن نختلف عن كل المسلسلات هذا العام، ففى «ليالينا» الجمهور لا ينتظر قتل أو انتقام أو من الذى سيكسب الصراع؟ وهذا موجود فى كل الأعمال الموجودة حولنا وهذا طبيعى، فهذه التيمات يعتاد عليها الجمهور بل ويفضلها كذلك، إنما نحن نقدم عملاً هادئا، مريحا للأعصاب، تبحث فيه عن من يتصالح مع من؟ ومن يطبطب على من فى محنته؟ ونعتمد على تناول تفاصيل حياتية لناس تعيش معهم ويدخلونك فى وسطهم.
ما المغزى من الاستعانة بأغنية وردة فى التتر وكذلك هانى مهنى لوضع الموسيقى التصويرية؟
أرى أن أغنية وردة تسحب الشخص، أشعرتنى أن العمل مختلف وبه روقان بال، وفى زمن آخر، أنا بكيت على «ليالينا» وتهنا كلنا مع كرورنا ومع الناس بقت وحشة أوى مع بعض، ولو نظرنا إلى كلام «والله وجيتى علينا يا دنيا» فهذا حقيقة أن الدنيا جت علينا كلنا، لأننا جيل تعبنا أوى، فهذه الجملة «ضربتنى بألم وقلت أى»، إحنا جيل عشنا كوارث وحروبا وزلازل وثورات وإخوانا وإرهابا، وكورونا، شفنا حاجات كتيرة أوى، من أول شاب عنده 25 حتى 50 سنة، أما الموسيقى التصويرية عبقرية وأحيى هانى مهنى بشكل غير عادى لأنه يجعلنى أبكى قبل رؤية المشهد، فعندما تنزل المزيكا بتاعته بتاخد قلبى، وهو الحقيقة ملك هذه المرحلة.
شكرت شركة سينرجى على اختياراتها لأبطال «ليالينا 80» فإلى أى مدى ارتاحت صابرين مع الممثلين أمامها؟
هذه الأمور تفرق كثيراً وأنا أقدر الممثل الشاطر وأحترمه، وكان يهمنى الفنان الذى يجسد شخصية «جلال أرسطو» لأن معظم مشاهدى معه، وسعدت جداً باختيار خالد الصاوى، فنحن لم نتقابل فى عمل منذ «أم كلثوم»، وأنا من أشد المعجبين به، فهو ممثل تلقائى وطبيعى، فأحب الممثل الذى يفاجئك فى المشهد، ويقدم اللامتوقع ويقطع الكلام ويقول كلام، فكنت بمثل قدام الصاوى وأنا فرحانة، والحقيقة هو قدم الشخصية بعبقرية شديدة جدا.
صابرين فى ليالينا
بعد زينب الغزالى فى «الجماعة 2» والأم الكوميدية فى فكرة بمليون جنيه تعودين مرة أخرى للأدوار الجادة فى ليالينا فكيف تسير خطتك فى العمل؟
لا توجد لدى خطة معنية، أعتبر هذا اختلافا وتنوعا بالنسبة لى، وأقول ممكن حظى كويس وبشكر ربنا وبعتبر هذا من الحاجات التى كنت محظوظة فيها، لأن كل دور أدخله أقدمه بدون هزار، وأنا بحب التمثيل وبقدر مهنتى وبغير عليها، ومبحبش مشهد يطلع منى بدون مجهود، وأعاقب نفسى دائماً وضميرى حى جداً فى هذه المهنة، لأن التمثيل هو الشىء الوحيد الذى أقدمه بحب، والحمد لله ربنا أعطانى فيه موهبة، وأحاول الاجتهاد حتى لو مشهد واحد فى الحلقة فلابد من تقديمه جيداً دون النظر للكم أو شكلى حلو أو وحش فهذه ليست مفرداتى.ما تقييمك لموسم دراما رمضان هذا العام فى ظل الظروف التى تعيشها البلد؟
حقيقى أرى تنوعا ومجهودا كبيرا فى المسلسلات المعروضة هذا العام، ولابد من تقديم الشكر لكل شخص مر أمام الكاميرا فى هذه الظروف، ولكن بالنسبة للأعمال الكوميدية أرى أن الناس كانت تنتظر أكثر من ذلك منها، إلا أننى ألتمس لهم العذر، لأنى أدرك جيداً أن أصعب التمثيل هو الكوميدى، وفى ظل الظروف التى نمر بها كان من الصعب تقديم عمل كوميدى بشكل عظيم ورغم ذلك معجبة بمسلسل بـ100 وش.
بالحديث عن مسلسلات رمضان.. كيف ترين مسلسل «الاختيار» فى ظل حديث الكل عنه هذا العام؟
مسلسل «الاختيار» هو الصرخة التى لم نستطع إطلاقها، فبمجرد عرضه صرخنا كلنا فى نفس الوقت، فقد جعلنا «الاختيار» نصرخ ونأخذ نفسنا، أخذ بثأر شعب مصر، وأخرج كل ما كنا نكتمه فى قلوبنا، احرص على مشاهدته ومعجبة به وأرى أنه جعلنا نشاهد كيف تقوم العمليات الإرهابية، ورد أبطالنا عليهم، فكلنا كنا نشاهد هذه الأحداث فى النشرة الإخبارية فقط وكلنا فى المسلسل نرى كيف قامت هذه العملية ومن الذين قاموا بها، فالحدث الحقيقى الذى رأيناه فى الأخبار أشاهده حالياً اتصنع ازاى وهذه عظمة المسلسل.
صابرين
وهل تؤيدين استمرار تقديم هذه النوعية من الأعمال؟
طبعاً، وبعد الحادث الإرهابى الأخير، قلت لابد من تقديم «الاختيار 2» و«الاختيار3» ليكون هناك طوال العام مسلسل لكل شهيد، فهذا يجعل الإرهابيين يموتون خوفاً، فمن الجيد الإكثار من هذه النوعية من المسلسلات ولكن تكون بها دراما أكبر، ونعرض قصص هؤلاء الأبطال من بيوتهم وأهاليهم وجيرانهم والشارع الذى يعيش فيه، دون الاقتصار على بطل العمل فقط.
ننتقل إلى كورونا.. كيف تتعايشين مع أزمة انتشار الفيروس؟
لن أكذب فنجن مرعوبون منها لكن أقول «وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم»، فمع ظهور كورونا، الأوزون ينغلق ونسبة التلوث تصل لـ0 % والشوارع تصبح نظيفة والحياة الاجتماعية تعود بشكل أكبر، والإحساس بالناس أصبح أقوى، فهناك تغيرات كثيرة فى أنفسنا، بقينا أحن على بعض من الماضى، أهم شىء أن نحول المحنة إلى منحة.
ولكن هل الخوف والرعب من الفيروس جعلك تقومين بأمور اضطرارية فى حياتك ومع عائلتك؟
أقوم بكل الإجراءات الاحترازية، ولكن كما تقول الآية القرآنية « قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا»، فأنا مؤمنة أن الموت جنبى بعد دقيقة ببقى مطلعة النفس مش عارفة هيدخل تانى ولا لأ، ولكن لابد أن نقوم بكل الإجراءات الوقائية كما ينبغى، أشترى كل متطلباتى من السوبر ماركت بالتليفون، كما نصلى جماعة فى المنزل فى رمضان، فهناك أمور مختلفة هذا العام وأمور اختفت.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة