يونسكو: كورونا تتسبب فى إغلاق 85 ألف متحف مؤقتا حول العالم

الثلاثاء، 19 مايو 2020 01:06 م
يونسكو: كورونا تتسبب فى إغلاق 85 ألف متحف مؤقتا حول العالم متاحف فى زمن كورونا
هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدّت دراسة أعدتها منظمة الأمم المتحدة للعلم والثقافة " اليونسكو"  والمجلس الدولي للمتاحف، أنّ جائحة كوفيد-19 تسببت فى إغلاق 85 ألف متحف ، أبوابه بالإضافة إلى ذلك، تمكّن 5٪ فقط من المتاحف في أفريقيا والدول الجزرية الصغيرة النامية من تعويض جماهيرهم من خلال عرض المحتوى عبر الإنترنت، في حين أنّ 13٪ من المتاحف حول العالم قد تنهار أمام الأزمة ولا تتمكن من فتح أبوابها من جديد.

وقالت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي: "تضطلع المتاحف بدور أساسي في منح المجتمعات القدرة على الصمود. ولذلك، لا بدّ لنا من مساعدتها على الوقوف في وجه رياح هذه الأزمة العاتية، والإبقاء على جسور التواصل ممدودة مع الجماهير." وأضافت قائلة: "تذكرنا هذه الأزمة بافتقار نصف سكان العالم إلى خدمات التكنولوجيا الرقمية. ومن هنا، لا بدّ لنا من مضاعفة جهودنا للحدّ من انعدام المساواة وتعزيز فرص انتفاع الجميع بالثقافة، لا سيما لدى الفئات الأكثر ضعفاً وعزلة".

وأشارت الدراسة التي اضطلع بها المجلس الدولي للمتاحف إلى أنّ المنشآت التي اضطرت إلى إغلاق أبوابها أمام روادها ستتكبّد انخفاضاً في إيراداتها، كما أنّ الوظائف المتعلقة بالمتاحف وإدارتها وسائر الأنشطة ذات الصلة ستتضرر تضرراً شديداً.

وقالت رئيسة المجلس الدولي للمتاحف، سوي أقصوي، "نحن ندرك تماماً صلابة مهنيي المتاحف في مواجهة الصعوبات التي فرضتها جائحة كوفيد-19، ونثق بها ثقة كاملة"، واستأنفت قائلة: "ولكن قطاع المتاحف غير قادر على النجاة بمفرده، من دون دعم القطاعين العام والخاص.

وأشارت منظمة اليونسكو إلى زيادة عدد المتاحف في العالم بنسبة 60% تقريباً منذ عام 2012، ليقارب عددها الخمس وتسعين ألف مؤسسة، وكشفت الدراسة عن وجود تفاوت كبير في عدد المتاحف، حيث تبلغ نسبة المتاحف الموجودة في أفريقيا والدول الجزرية الصغيرة النامية معاً 1.5% فقط من إجمالي عدد متاحف العالم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة