بعد اكتشاف كوكب شبيه بالأرض.. هل يوجد حياة خارج كوكبنا؟.. رئيس قسم الفلك السابق بالبحوث الفلكية: يبعد عنا 300 سنة ضوئية ويسمى "كيبلر".. ويؤكد: البحث عن حياة شبيهة تستوجب عدم التسليم بوجود حياة بالمعنى الحرفى

السبت، 02 مايو 2020 10:00 م
بعد اكتشاف كوكب شبيه بالأرض.. هل يوجد حياة خارج كوكبنا؟.. رئيس قسم الفلك السابق بالبحوث الفلكية: يبعد عنا 300 سنة ضوئية ويسمى "كيبلر".. ويؤكد: البحث عن حياة شبيهة تستوجب عدم التسليم بوجود حياة بالمعنى الحرفى كويكب
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- أشرف تادرس: إذا كان هناك كائنات ذكية أخرى فى الكون فليس بالضرورة أن تكون من لحم ودم

- الكواكب تبعد عنا بأزمنة سحيقة والسنة الضوئية تقدر بــ 9.5 تيرليون كم أى 9.5 ألف مليار كم

- حجمه كحجم الأرض ويحتوى على المياه أيضا

دائما بين الحين والآخر نسمع عن اكتشاف العلماء وجود كواكب شبيهة بالأرض ، وهو ما يدفع البعض للتساؤل حول إمكانية وجود حياة على كواكب أخرى شبيهة بالأرض ، وآخرها ما تردد عن اكتشاف كوكب أطلق عليه كيبلر وكشف العلماء أن هذا الكوكب شبيه بالأرض وهو ما دفع الكثيرين حول التساؤل مره أخرى عن الاعتقاد بوجود حياة أخرى ليس فقط على كوكبنا .

 

وفى هذا السياق، قال الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن هناك أخبارا عن اكتشاف كوكب شبيه بالأرض خارج المجموعة الشمسية يبعد عنا نحو 300 سنة ضوئية يسمى (Kepler-1649c)  نسبة إلى التلسكوب الفضائى كيبلر المنوط بالبحث عن مثل هذه الكواكب.

 

وأوضح رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات له، أن حجم هذا الكوكب يبلغ مثل حجم الأرض تقريبا ، وتبلغ درجة حرارته مثل حرارة الأرض ، كما يحتوى على المياه أيضا.

 

وكشف تادرس، قائلا: "هل تعلم أن المليار يساوى ألف مليون ، وانك لو مكثت تعد او تُحصى هذا المليار منذ لحظة ولادتك دون توقف (ليلا ونهارا - صيفا وشتاءا - دون حتى أن تأكل او تشرب) فإنك سوف تنتهى من عد هذا الرقم وقد بلغ عمرك 32 عاما".

 

وتابع تادرس: "ومع هذا نقول إن اكتشاف شبيهات النظام الشمسى عموما ليس مستغربا بل هو أمر متوقع بعد الطفرة الكبيرة التى أحدثتها تكنولوجيا التليسكوبات الفضائية واكتشاف العديد من الكواكب الخارجية والتى وصل عددها الان إلى أكثر من 4000 كوكب ، بل أن السؤال الاهم هو كيف ومتى نستطيع الذهاب إلى مثل هذه الكواكب ؟".

 

وأشار تادرس إلى أنه رغم  صحة هذا الاكتشافات فإننا لا نستطيع الجزم بوجود حياة مماثلة كالتى نحياها على الارض ، بل أن البحث عن حياة شبيهة بكوكب الأرض فى الفضاء السحيق تستوجب عدم التسليم بوجود حياة بالمعنى الحرفى كالتى نعرفها على سطح الأرض .

 

وكشف تادرس أنه إذا كان هناك كائنات ذكية أخرى فى هذا الكون ، وهو من الأمور المتوقعة أيضا ، فليس بالضرورة أن تكون هذه الكائنات من لحم ودم أو حتى تتنفس الهواء وتشرب الماء مثلنا، فقد تكون لهذه الكائنات شكل ومضمون مختلف تماما عن شكل ومضمون البشر .

 

وتابع :"أما عن المسافات التى تبعدها عنا هذه الكواكب فهذا هو صُلب الموضوع فالمسافات إليها تقدر بأزمنة سحيقة ، لأن السنة الضوئية هى المسافة التى يقطعها الضوء بسرعة 300 ألف كم فى الثانية لمدة سنة كاملة دون توقف ، وهى تقدر بــ 9.5 تيرليون كم أى 9.5 ألف مليار كم .

 

وأشار رئيس قسم الفلك السابق ، قائلا :" فلو فرضنا جدلا اننا نمتلك مركبات فضائية تتحرك بسرعة الضوء ، فمن اين لنا بمثل هذا العُمر (300 سنة).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة