أكرم القصاص - علا الشافعي

هنّ من أوروبا.. حلقة 9 .. صوفى ويلميز رئيسة وزراء بلد الناتو والاتحاد الأوروبى.. أول أنثى يهودية تقود حكومة تعانى فراغا سياسيا.. أزمة كورونا أهلتها لتشكيل حكومة أقلية.. وأجدادها قتلوا فى الحرب العالمية الثانية

السبت، 02 مايو 2020 03:00 م
هنّ من أوروبا.. حلقة 9 .. صوفى ويلميز رئيسة وزراء بلد الناتو والاتحاد الأوروبى.. أول أنثى يهودية تقود حكومة تعانى فراغا سياسيا.. أزمة كورونا أهلتها لتشكيل حكومة أقلية.. وأجدادها قتلوا فى الحرب العالمية الثانية صوفى ويلميز
الحلقة التاسعة: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الأفق البعيد، قد تصبح الصورة غير واضحة، حين ترى سيدات ترفع لافتات أسمائهن على طاولات قمم عالمية، يقررن مصير الأمم، ويضعن ميزانية أخرى، لتختفى كواليس كل واحدة منهن وراء صمودهن وإصرارهن أن يصبحن كما قررن الأقوى والأفضل.
 
فى 30 حلقة متوالية، سنسرد كواليس حياة نساء أوروبيات، ما بين ربات منازل أصبحن من قادات العالم، وأخريات حلمن أن يكن رؤساء دول، وملكات وضعت صورهن على العملات المعدنية، ونلقي الضوء على قصص وصولهن إلى السلطة وحكايتهن الشخصية فى سلسلة "هن من أوروبا".
 
 
تحدثنا فى الحلقات السابقة عن أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية التى بدأت حياتها كنادلة فى إحدى البارات، لتنفق على دراستها، ودخلت معترك السياسة بعد سقوط حائط برلين، وكذا أوروسولا فون ديرلاين رئيس المفوضية الأوروبية، التى تقود أوروبا وهى أم لسبع أبناء، وكذلك الجميلة زوزانا شابوتوفا رئيسة سلوفاكيا التى لفتت الأنظار إلى أناقتها وصغر سنها، محامية الفقراء التى دعمت حقوق الأقلية وناصرت البيئة، بالإضافة إلى رئيسة وزراء الدنمارك التى أهانت ترامب لعرضه شراء جزيرة دنماركية، والسباحة الأنيقية كريسيتين لاجارد التى تولت منصب رئيس البنك المركزى الأوروبى، وكريستالينا جوروجيفا رئيس صندوق النقد الدولى.
 

وإليكم الحلقة التاسعة ..صوفى ويلميز رئيسة وزراء بلجيكا

صوفى ويلمز1
صوفى ويلمز1
 
فى الوقت الذى تم فيه اختيار تشارل ميشيل، رئيسًا للاتحاد الأوروبى، تبادلت الأسماء بين السياسين حول من سيكون رئيس وزراء بلجيكا المرتقب، إلا أن اسم الفرانكوفونية الليبرالية صوفى ويلميز لم يكن أبدًا مطروحًا على الساحة، لترأس الحكومة التى عانت  فراغًا سياسيًا لمدة طويلة، ولتكون أول رئيسة سيدة يهودية .
 
gettyimages-1202452388-2048x2048
رئيسة وزراء بلجيكا
 
وبسبب تسجيل بلجيكا، التي تستضيف الناتو والاتحاد الأوروبي ، رقماً قياسياً قدره 541 يوماً بدون حكومة في 2010-2011 ، تم وصف وظيفة صوفي ويلميز الجديدة، بأنها كأس مسممة بسبب الانقسامات السياسية.  
 
ولدت صوفي ويلميز من مواليد 15 يناير 1975   وتشغل حاليًا منصب رئيس وزراء بلجيكا ، هي أول رئيسة أنثى لبلجيكا ،   كان والدها فيليب ويلميس ،مصرفيًا وأستاذًا في إدارة الأعمال ، شغل منصب رئيس الموظفين في جان جول من الحزب الإصلاحي الليبرالي ، قتل أجدادها من الأب في قصف ليمال خلال الحرب العالمية الثانية،  ووالدتها يهودية.
 
gettyimages-875267688-2048x2048
أول رئيسة وزراء بلجيكية
 
درست في جامعة بروكسل وانتقلت إلى الضاحية الفلمنكية ، و لديها شهادة في الاتصالات التطبيقية ودرجة في الإدارة المالية ، وعملت كمستشارة اقتصادية ومالية في شركة محاماة. 
 
كانت ويلميس أول عضو مجلس محلي مسؤول عن المالية والميزانية والتعليم الفرانكوفوني والاتصالات والأعمال المحلية في مدينة سينت جينيسيوس رود ، و من عام 2014 إلى عام 2015 كانت عضوة مجلس إقليمي لمحافظة .
 
gettyimages-1186383644-2048x2048
صوفى ويليمز
 
وفي سبتمبر 2015 ، أعلن هيفر جايمر أنه سيستقيل في   أكتوبر من نفس العام لأنه تم اختياره حاكمًا لمقاطعة لييج ،  تم اختيار صوفي ويلميس خلفًا له كوزير للموازنة في حكومة ميشيل الأول.
 
و في ديسمبر 2018 أصبحت وزيرة الموازنة والخدمة المدنية واليانصيب الوطني والسياسة العلمية في حكومة ميشيل الثانية.
 
تشارلز ميشيل وصوفى
تشارلز ميشيل وصوفى
تشارلز ميشيل وصوفى
تشارلز ميشيل وصوفى
 
 وفي 27 أكتوبر 2019 ، أصبحت أول رئيسة وزراء لبلجيكا ، خلفًا لتشارلز ميشيل . وهي تقود حكومة تصريف أعمال بينما تستمر المفاوضات لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة. 
 
 وفي 16 مارس 2020 ،  وبسبب ازمة  وباء كورونا  رشحها الملك لتشكيل حكومة أقلية دائمة، وفي اليوم التالي أدت اليمين الدستورية.
gettyimages-1186383615-2048x2048
زوج صوفى ويليمز لاعب الكرة الاسترالى
 
وتعد مهمة صوفى ويليمز كرئيس للوزراء معقدة بسبب كونها عضوًا في الحزب الليبرالي الفرنسي ، الذي فقد مكانته في انتخابات مايو وهو رابع أكبر حزب، كما أنها ينظر إليها على أنها حليف لرئيس الوزراء المنتهية ولايته ، وقد تم انتقادها في منطقة فلاندرز الشمالية المحافظة مالياً لعدم قيامه بالمزيد لتقديم ميزانية متوازنة.
gettyimages-1202452389-2048x2048
صوفى ويلميز
 
وكان لدى بلجيكا حكومة تصريف أعمال منذ ديسمبر من العام الماضي عندما انهار تحالف ميشيل المكون من أربعة أحزاب مع استقالة القوميين الفلمنكيين احتجاجًا على اتفاقية الأمم المتحدة للهجرة.
صوفى ويلمز10
صوفى ويلمز10
 
وفشلت الانتخابات في أواخر مايو  الماضى في تشكيل حكومة جديدة وعززت الانقسام السياسي في البلاد ، حيث صوت الشمال الفلمنكي الأكثر ثراء الناطقين بالهولندية بأعداد كبيرة لصالح اليمين القومي ، بينما سلم الجنوب الفرانكوفوني النصر للاشتراكيين التقليديين.
أول رئيسة وزراء امرأة فى بلجكيا
أول رئيسة وزراء امرأة فى بلجكيا
وعن حياتها الشخصية،تزوجت ويلميس  في مايو 2009 ، من الأسترالي لاعب كرة القدم  كريس ستون ولديهما ثلاث بنات فيكتوريا ، شارلوت ، وإليزابيث، بالإضافة إلى جوناثان  من علاقة سابقة.  
 
 
صوفى ويلميز وزوجها كريستوفر
صوفى ويلميز وزوجها كريستوفر
 
وتقول صوفى أن ابنائها يتحدثون الإنجليزية مع أبيهم والفرنسية معها بالإضافة إلى تعلمهم اللغة الهولندية فى المدرسة، وكل عامين ، تذهب العائلة لزيارة أستراليا حيث  جذورهم من ناحية الأب.
 
1500x500
فى احدى المنتديات الشبابية
 

wilmes_rgb-1160x1666
ويلميز

صوفى ويلمز
صوفى ويلمز

صووفى ويلمز
صووفى ويلمز

ويلمز
ويلمز
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة