أكرم القصاص - علا الشافعي

23 توصية برلمانية لمكافحة كورونا.. "دفاع النواب" تطالب بتقليل التحركات بين المحافظات والحظر الكامل فى الاحتفالات.. ومبادرة يطلقها شيخ الأزهر والبابا تواضروس لتخصيص يوم يتضرع فيه شعوب العالم لله

الأربعاء، 20 مايو 2020 12:00 ص
23 توصية برلمانية لمكافحة كورونا.. "دفاع النواب" تطالب بتقليل التحركات بين المحافظات والحظر الكامل فى الاحتفالات.. ومبادرة يطلقها شيخ الأزهر والبابا تواضروس لتخصيص يوم يتضرع فيه شعوب العالم لله اللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب
كتبت : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

* كمال عامر يؤكد: القضاء على العشوائيات كان له دون فعال فى الوقاية من الفيروس

* "دفاع النواب" تشدد على أهمية الإعداد للجيش الأبيض وأدواته ودراسة خطط "الطوارئ"

* مطالبات برلمانية بتنظيم حملات توعوية واسعة عن الإجراءات الوقائية ضد كورونا

* لجنة برلمانية تطالب بالاهتمام بالقوى الناعمة وتفعيلها لدعم الوعى المجتمعى وإجراءات المواجهة

 

يتابع مجلس النواب، عن كثب كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية التى تتخذها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19"، عبر لجانه النوعية المختلفة، كلٌ فى قطاعه فى ضوء توجيهات الدكتور على عبد العال، بمتابعة الوضع والإجراءات المقترح اتخاذها لمساعدة الفئات الأكثر ضررًا من تطبيق الإجراءات الوقائية المتبعة.

 

وفى هذا الصدد، تقدمت لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب برئاسة اللواء كمال عامر، بحزمة من الاقتراحات والتوصيات، إلى الدكتور على عبد العال، شملت الجوانب الأمنية، والصحية، والتعليم والشؤون الاقتصادية والاجتماعية وأخيرا القوى العاملة، وسط مطالبة بتخصيص يوم محدد للتضرع إلى الله من جميع شعوب العالم لرفع البلاد عن البشرية من خلال مبادرة يقوم بها الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والبابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، يُقترح لها يوم 14 مايو القادم.

 

وعلى مستوى الأمن القومى أكدت اللجنة البرلمانية، أهمية استمرار تطوير القدرات العسكرية والأمنية بما يجعلنا على استعداد لمواجهة أى تحديات أو تهديدات، وتطوير مراكز الأزمات بزيادة إمكانياتها والاهتمام بدورها وحسن اختيار العاملين بها، مع تحسين وتطوير السجون بما يحقق الوقاية والإجراءات الاحترازية، والالتزام بالإجراءات الاحترازية فى مواجهة أزمة فيروس كورونا باعتبارها أزمة تواجه مصر والعالم ولا تؤثر على جوهر ومرتكزات الأمن القومى.

 

وشددت لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، فى تقريرها المقدم إلى الدكتور على عبد العال، على أهمية الإعداد الجيد للجيش الأبيض وأدواته ومؤسساته، ودراسة خطط الطوارئ، بحث فرض الحظر الكامل للتحركات خلال الاحتفالات العامة التى قد ينتج عنها تجمعات كبيرة عدا الطارئة منها.

 

وأشارت لجنة الدفاع إلى أهمية التعايش مع البيت وعدم الخروج إلا للضرورة، والالتزام بالإجراءات الاحترازية مع وضع نظام منضبط لذلك بما لا يؤثر على الإنتاج، مشددة على دور الإعلام فى تحقيق الوعى العام ونشره فى المجتمع.

 

وأكدت اللجنة البرلمانية، أهمية تأهيل وتطوير المستشفيات والأماكن المتاحة (المدن الجامعية وبيوت الشباب) لتقوم بدورها فى منظومة العزل الصحى، توفير الأسرة والكوادر الطبية اللازمة لمواجهة الأزمة، ومتابعة إنتاج اللقاح اللازم سواء فى مصر أو العالم لمواجهة الفيروس.

 

توصيات هامة توجهت بها لجنة الدفاع برئاسة اللواء كمال عامر، فى قطاع الشؤون الاقتصادية والإجتماعية، فى مقدمتها أهمية تقليل التحركات بين المحافظات بالعمل على تسكين العاملين بمحافظتهم قدر الإمكان، وتنظيم الإعلام الفقرات التوعوية عن الإجراءات ضد كورونا سواء فى (المنزل، العمل، الشارع، المواصلات)، مؤكدة أن القضاء على العشوائيات كان له معاونه فعالة فى المكافحة والوقاية من فيروس كورونا مع التأكيد على أهمية منع إعادة تكوين هذه العشوائيات والاهتمام بالريف المصرى واحتياجاته.

 

وأشارت اللجنة إلى ضرورة الاهتمام بالإحصاءات وتطورها فى جميع النواحى الاجتماعية والاستفادة من إمكانيات المجتمع وتطويعها فى مواجهة الفيروس، وأهمية التكافل الاجتماعى بالأسلوب الذى يتماشى مع الأزمة، مع استمرار دعم الاقتصاد المصرى وتنمية روافده بما لا يتأثر بسلبيات الأزمة.

 

وشددت اللجنة البرلمانية على ضرورة ترشيد القوى العاملة من واقع الموقف الفعلى مع المتابعة الحقيقة لتنظيم أداء العمالة الزائدة والبطالة المقنعة والاهتمام بتشغيل أطقم العمل وورديات العمل لاسيما الأعمال التى تتصل بالخدمات الجماهيرية مع أهمية تنسيق أسس وقواعد العمل والتعاون بين الوزارات وكافة الهيئات.

 

ولم تغفل لجنة الدفاع والأمن القومى التأكيد على ضرورة الاهتمام بالقوى الناعمة وتفعيلها والذى من شأنه دعم الوعى المجتمعى وإجراءات المواجهة، مع التأكيد على أهمية إتقان العمل من بعد سواء (التدريس أو أداء المهام) مع بث برامج تعليمية لتحقيق الهدف.

 

وشدد اللواء كمال عامر، على أن الإصرار والعزيمة على استمرار وإطلاق ما تملكه البلاد من قدرات وثروات وإمكانيات عقلية وعلمية وبشرية يؤكد أننا نستطيع مواجهة التحديات سوياً لاسيما فى ظل الإرادة الوطنية ووحدة نسيجه، مع العمل والعطاء فى كافة أوجه قوى الدولة الشاملة بما يحافظ على خطط الدولة وقدراتها واستقرارها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة