أمريكا تأمر بإعادة قطعة أثرية من "ملحمة جلجامش" إلى العراق..اعرف التفاصيل

الأربعاء، 20 مايو 2020 09:00 م
أمريكا تأمر بإعادة قطعة أثرية من "ملحمة جلجامش" إلى العراق..اعرف التفاصيل القطعة الاثرية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن محققون فدراليون أمريكان، هذا الأسبوع أن قرصاً أثريا قديماً محفوراً بما يعتقد أنه أحد أقدم الأعمال الأدبية فى العالم يجب أن يعاد إلى العراق، ووجد قسم تحقيقات الأمن الداخلى فى إدارة الهجرة والجمارك أنه تم الحصول على القطعة الأثرية بما يخالف القانون الأمريكى، وجاء ذلك بحسب ما ذكر موقع NBC News.

19xp-tablet-jumbo

النقش اللوحى يسمى  حلم بجلجامش، فهو يمثل جزء من ملحمة بلاد ما بين النهرين  "ملحمة جلجامش" وقد تم وضعه سابقًا في متحف الكتاب المقدس بواشنطن العاصمة بعد أن تم شراؤه فى أحد المزادات العالمية بمبلغ 1.6 مليون دولار فى عام 2014، لكن تم تسليم الجهاز اللوحى للسلطات الفيدرالية فى سبتمبر الماضى.

وقال متحف الكتاب المقدس بواشنطن في بيان له " قبل عرض القطعة بالمتحف، تم إبلاغ سفارة العراق فى 13 نوفمبر 2017 ، وبحوزتهم القطعة لكن هناك حاجة إلى بحث مكثف لتحديد مصدرها".

وقال بيتر فيتزهو، الوكيل الخاص المسئول عن تحقيقات الأمن الداخلى والهجرة فى إدارة الهجرة والجمارك (HSI) فى نيويورك، فى بيان له "نحن فخورون بتحقيقاتنا التى أدت إلى استعادة جزء من التاريخ الثقافى للعراق، إن هذه القطعة الأثرية اللوحية النادرة  نُهبت من العراق وبيعت بعد ذلك بسنوات فى دار مزادات رئيسية، مع مصدر مشكوك فيه وغير مدعوم.

وأضاف بيتر فيتزهو أن "برنامج التحقيقات فى الممتلكات الثقافية والفنون والآثار التابع لشركة HSI New York سيستمر فى العمل مع المدعين العامين لمكافحة نهب الآثار وضمان محاسبة أولئك الذين يحاولون الاستفادة من هذه الجريمة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة