أكرم القصاص - علا الشافعي

النرويجية سيجريد أوندست هربت من هتلر الذى منع روايتها وحصلت على نوبل

الأربعاء، 20 مايو 2020 09:30 م
النرويجية سيجريد أوندست هربت من هتلر الذى منع روايتها وحصلت على نوبل سيجريد أوندست
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

روائية نرويجية هربت من بلادها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب وصول النازية إلى النرويج، ولكنها عادت بعد الحرب العالمية الثانية، هى سيجريد أوندست، التى ولدت فى مثل هذا اليوم 20 مايو من عام 1882م، والحاصلة على جائزة نوبل فى الأدب عام 1928م.

الروائية سيجريد أوندست
الروائية سيجريد أوندست

 

ولدت فى عائلة متوسطة الحال، ورحل والدها عالم الآثار إنجفالد مارتن أونسيت، وهى فى سن الـ 11 من عمرها، وكان كان الوضع الاقتصادي للعائلة ضعيف، مما اضطرت إلى التخلي عن الأمل في التعليم الجامعي وبعد دورة سكرتارية لمدة عام واحد حصلت على عمل فى سن 16 عامًا كسكرتيرة في شركة هندسية.

كانت تبلغ من العمر 16 عامًا عندما قامت بأول محاولة لكتابة رواية فى العصور الوسطى الشمالية، وهي رواية تاريخية تدور أحداثها في الدنمارك في العصور الوسطى، وأصبحت الرواية جاهزة عندما كانت في الثانية والعشرين من عمرها. وقد رفضت دار النشر ذلك.

ومع ذلك ، بعد عامين، أكملت مخطوطة أخرى ، أقل حجمًا بكثير من الأولى فى 80 صفحة فقط، ووضعت جانبا العصور الوسطى وأنتجت بدلا من ذلك وصفا واقعيا لامرأة ذات خلفية من الطبقة المتوسطة فى كريستيانيا المعاصرة، كما رفض الناشرون هذا الكتاب فى البداية ولكن تم قبوله لاحقًا، وكتب فى افتتاحيه الرواية كلمات الشخصية الرئيسية للكتاب القراء: "لقد كنت غير مخلص لزوجي".

سيجريد  أوندست
سيجريد أوندست

 

وهكذا ، في عمر 25 ، كان أول ظهور أدبى لها برواية واقعية قصيرة عن الزنا، على خلفية معاصرة، أثارت ضجة، ووجدت نفسها مصنفة كمؤلفة شابة واعدة في النرويج.

 

انضمت بعد ذلك إلى اتحاد المؤلفين النرويجيين فى عام 1907 ومن عام 1933 حتى عام 1935 ترأست مجلسها الأدبى، وعملت نهاية المطاف كرئيس للنقابة من عام 1936 حتى عام 1940.

 خلال السنوات حتى عام 1919 ، نشر عددًا من الروايات في كريستيانيا المعاصرة، رواياتها المعاصرة في الفترة 1907-1918 تدور حول المدينة وسكانها، إنها قصص الأشخاص العاملين، ومصائر الأسرة التافهة، والعلاقة بين الآباء والأطفال، ومواضيعها الرئيسية هى النساء وحبهن، ومع ذلك ، كما قالت هي نفسها - بطريقتها المعتادة والمفارقة - "النوع غير الأخلاقي" (من الحب).

سيجريد أوندست
سيجريد أوندست

 

تم بيع كتب سيجريد أوندست بشكل جيد منذ البداية، وبعد نشر كتابها الثالث، تركت وظيفتها المكتبية واستعدت للعيش على دخلها ككاتبة، بعد أن حصلت على منحة دراسية للكاتب، شرعت في رحلة طويلة في أوروبا، بعد توقف قصير في الدنمارك وألمانيا، واصلت رحلتها إلى إيطاليا، ووصلت إلى روما في ديسمبر 1909 ، حيث بقيت لمدة تسعة أشهر،  قامت بتكوين صداقات داخل دائرة الفنانين والكتاب الاسكندنافيين في روما.

في السنوات بين 1920 و 1927، نشرت لأول مرة كريستين المكونة من ثلاثة مجلدات ، ثم أولاف المؤلف من 4 مجلدات ، ترجم بسرعة إلى اللغة الإنجليزية.

في نهاية الثلاثينيات، بدأت العمل في رواية تاريخية جديدة في القرن الثامن عشر في الدول الاسكندنافية، تم نشر المجلد الأول فقط، مدام دورثيا ، واندلعت الحرب العالمية الثانية في نفس العام وشرعت في كسرها، سواء ككاتبة أو كامرأة، ولم تكمل روايتها الجديدة، عندما أدى غزو جوزيف ستالين لفنلندا إلى اندلاع حرب الشتاء، دعمت جهود الحرب الفنلندية من خلال التبرع بها بجائزة نوبل في 25 يناير 1940.

عندما غزت ألمانيا النرويج فى أبريل 1940 ، اضطرت إلى الفرار، حيث كانت قد انتقدت هتلر بشدة منذ أوائل الثلاثينيات ، ومن تاريخ مبكر ، تم حظر كتبها في ألمانيا النازية.

عادت بعد ذلك إلى النرويج بعد التحرير في عام 1945، عاشت أربع سنوات أخرى لكنها لم تنشر كلمة أخرى، ورحلت 10 يونيو 1949.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة