أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. كيف نفذ محافظ الإسكندرية تكليفات الرئيس السيسى لمواجهة مخالفات البناء؟

الجمعة، 22 مايو 2020 01:00 ص
صور.. كيف نفذ محافظ الإسكندرية تكليفات الرئيس السيسى لمواجهة مخالفات البناء؟ محافظ الإسكندرية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعانى محافظة الإسكندرية من مشكلة البناء المخالف، منذ سنوات كأحد المشكلات المزمنة بها، وعاد هذا الملف ليتصدر الساحة مرة أخرى، خلال أزمة فيروس كورونا، حيث حاول معدومو الضمير التعدى على الأراضى الزراعية وأراضى أملاك الدولة، والزيادة فى الارتفاعات المخالفة لشروط الترخيص.

فى المقابل تتصدى الجهات التنفيذية حاليا، لتلك الظاهرة، من خلال حملات الإزالة للبناء مبكرا من خلال وحدة التدخل السريع، لإزالة الطوابق المخالفة أو التعديات على الأراضى بكافة الأحياء.

وأكد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه أصدر قرار رقم 314 لسنة 2020 بإيقاف إصدار أى تراخيص بناء جديدة لمدة 6 أشهر، وذلك بدءا من شهر إبريل الجاري.

وأوضح اللواء محمد الشريف، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن القرار جاء بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية الى كافة المحافظات، لمواجهة والتصدى الى ظاهرة البناء المخالف.

وأشار اللواء محمد الشريف إلى أن القرار يتضمن وقف التراخيص تماما التى يتم إصدارها من المركز الذكى، على أن يتضمن القرار تشكيل لجنة لتحديد بعض الاستثناءات التى يصدر بها ترخيص بناء على قرار اللجنة المشكلة والتى تتعلق بمشروعات التنمية حتى لا يتم وقف عجلة التنمية بالمحافظة، والترخيص يصدر فقط بقرار المحافظ وبعد مراجعة اللجنة المشكلة للمستندات المطلوبة.

وأكد محافظ الإسكندرية أنه يتم شن حملات إزالة يومية بكافة الاحياء، بمشاركة كافة الجهات المعنية من مسؤلى الأحياء و قوات الأمن و الشرطة ،حيث تم تفعيل صلاحيات وحدة التدخل السريع بالمحافظة لمواجهة البناء المخالف والإشغالات والرصد على مدار الساعة لأى أعمال مخالفة، و ذلك إتساقا مع توجيهات رئيس مجلس الوزراء بالتعامل بصورة حاسمة جدا مع البناء العشوائى.

وأوضح محافظ الإسكندرية، أنه يتم إزالة وإيقاف عقارات بالكامل يتم إنشاؤها بدون ترخيص ، ويتم تسليم مقاول الهدم الى الطوابق المخالفة لارتفاعات الترخيص، محذرا من عدم التهاون فى أى مخالفة ،حيث سيتم إزالتها فورا،مشددا أنه سيتم التصدى بكل حزم لأى محاولة قد يقوم بها المخالفون مستغلين انشغال الأجهزة التنفيذية فى تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد،مشيرا الى أن جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بالتنسيق مع مديرية أمن الإسكندرية تكثف جهودها لشن حملات إزالة موسعة على العقارات المخالفة بنطاق أحياء الإسكندرية ، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسة وقرارات الحكومة إزالة مخالفات البناء والتعديات على أراضى الدولة وضبط المتعدين وإحالتهم إلى النيابة العسكرية على الفور، لإستعادة هيبة الدولة وردع المخالفين .

وفى هذا الصدد، شنت وحدة التدخل السريع تحت إشراف اللواء محمد عبد الله المشرف على الوحدة والمهندس إسلام عوده مدير المكتب الفنى الهندسى بالمحافظة، حملة مكبرة بنطاق المحافظة وأزالت 53 دور بـ 19 عقارا مخالفا، حيث شنت وحدة التدخل السريع فجر اليوم بالتنسيق مع الجهات الأمنية وحى المنتزة ثانى ، حملة إزالة مكبرة تم خلالها البدء فى إزالة الأدوار المخالفة بـ3 عقارات بمنطقة الرحامنة، حيث بدأ تنفيد قرارات الإزالة لـ 10 أدوار مخالفة بالعقار الكائن بشارع متفرع من شارع مصطفى كامل بعد تكية العشرى ، وكذا البدء فى تنفيذ إزالة 6 أدوار مخالفة بالعقار الكائن بشارع سيد أبو زيد متفرع من شارع الملاحة طريق مصطفى كامل " فضلا عن إزالة حتى سطح الأرض للعقار الكائن بناصية ثانى شارع جهة اليمين من شارع سيد أبوزيد من شارع مصطفى كامل والمكون من أرضى ودور علوى بدون ترخيص.

وفى نطاق حى شرق شنت الوحدة حملة إزالة لـ 3 عقارات بعزبة القلعة بمنطقة العوايد ، وتم تسليم مقاول الازاله 3 أدوار مخالفة بالعقار 3 شارع مسجد الخلفاء الراشدين كما تم تكسير الحوائط الداخليه فى بعض الوحدات السكنية للعقار ، والبدء فى إزالة دور مخالف بالعقار المجاور كما تم تسليم المقاول الأعمال المخالفة بالدور المخالف بالعقار الكائن بشارع قنال المحمودية بالقرب من شارع مسجد الخلفاء الراشدين .

وفى نطاق حى المنتزة أول توجهت وحده التدخل السريع بالمحافظة إلى العقار الكائن 62 شارع عمر النجومى ، وتم تسليم مقاول الإزالة 2 دور مخالف بالعقار لتنفيذ قرارات الإزالة الصادرة لهم كما تم فك الشده الخشبيه بالدور الأخير للعقار 109 شارع خالد بن الوليد ، وفى نطاق حى وسط تم ازاله اعمده الدور السادس بكل من العقار 13 ، 15 بدوى محرم بك والتحفط على المعدات المخالفة المستخدمة فى البناء.

وفى نطاق حى العجمى وتوجهت وحده التدخل السريع إلى حى العجمى وتم تسليم مقاول الإزالة الدورين العاشر والتاسع بالعقار الكائن بشارع الزهور بمنطقة أبو يوسف ، كما تم إزاله أعمدة الدور الرابع علوى بالعقار الكائن بأحد الشوارع المتفرعة من شارع درويش بمنطقة البيطاش ، كما تم ازاله أعمده الدور السابع علوى بالعقار 3 شارع الاربعين بيانكى .

كما توجهت وحدة التدخل السريع إلى 4 عقارات  بمنطقة طوسون، وهم العقار الكائن بشارع محمد موسى المتفرع من شارع 25 منطقة المستشارين والعقار الكائن ثالث شارع يمين من شارع 16 المتفرع من شارع 25 والعقار الثالث بشارع متفرع من شارع 10 وتم ازاله ستة أدوار من العقارين الاول والثانى والدور الاخير بالعقار الثالث وحوائط داخليه فى 12 دور بالاضافة إلى إزالة واجهة نفس العقار، كما تم ازالة الأعمال المخالفة المقامه بحق الارتفاع الخاص بإحدى الفيلات الواقعة داخل قريه المعمورة كما تم تسليم مقاول الإزالة الدور الثانى علوى بالعقار الكائن بشارع النحيله المعمورة قبلى تم التحفظ على المعدات المخالفة المستخدمة فى البناء .

وحول تفعيل صلاحيات وحدة التدخل السريع، أشار المحافظ إلى أن تفعيل صلاحيات وحدة التدخل السريع يأتى لتنفيذ الإزالات للمخالفات الفورية، وإيقاف أى أعمال للبناء المخالف أو التعدى على أملاك الدولة، وإزالة الإشغالات والتحفظ على مواد البناء والمعدات المستخدمة فى المخالفات. موضحا أن المحافظة ستقوم بتكثيف حملات الإزالة الفورية للمبانى لتحقيق الإنضباط السريع تنفيذا لتعليمات القيادة السياسية.

وأكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، على استمرار حملات التصدى للبناء المخالف والتعديات على أملاك الدولة والأراضى الزراعية على مستوى الأحياء لتحقيق الإنضباط السريع تنفيذا لتعليمات القيادة السياسية.

كما أشاد بأداء وحدة التدخل السريع بالمحافظة وحملاتها المستمرة لمواجهة البناء المخالف والإشغالات والرصد على مدار الساعة.

وأضاف أن القضاء على البناء المخالف من أهم الملفات لما يمثله من خطورة كبيرة على أرواح وممتلكات المواطنين، ويشكل ضغط كبير على شبكات المرافق العامة بالمحافظة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة