كنوز أرض الفيروز.. هضبة الجنة بجبل المروح بجنوب سيناء مركز مشروع استغلال الرمال الكاولينية.. 330 مليون طن احتياطى جيولوجى.. 240 مليون طن رمال زجاج.. ومساحة المنجم 6 كم مربع وجاهزية كاملة للبدء فى العمل

الجمعة، 22 مايو 2020 08:00 ص
كنوز أرض الفيروز.. هضبة الجنة بجبل المروح بجنوب سيناء مركز مشروع استغلال الرمال الكاولينية.. 330 مليون طن احتياطى جيولوجى.. 240 مليون طن رمال زجاج.. ومساحة المنجم 6 كم مربع وجاهزية كاملة للبدء فى العمل كنوز أرض الفيروز
كتبت –مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تزخر مصر باحتياطيات هائلة من المعادن والخامات التعدينية المختلفة  والتى لايوجد  للكثير منها مثيل حول العالم، يعد قطاع التعدين من أهم القطاعات الاقتصادية بالدولة ومن هناك كانت الخطوات الجادة من جانب وزارة البترول والثروة المعدنية  لتطوير القطاع وتهيئة المناخ الاستثمارى  الجاذب للاستثمارات وزيادة القيمة المضافة للخامات التعدينية وزيادة المساهمة  لهذا النشاط فى الناتج المحلى الإجمالى وتأمين احتياجات السوق  المصري وتصدير الفائض للخارج
WhatsApp Image 2020-05-22 at 12.40.09 PM
 
 وتتمتع الرمال البيضاء بأنواعها  المختلفة وعلى رأسها  الرمال الكاولينية بنسبة  نقاء لا توجد في دولة أخرى حيث تصل نسبة الكاولين  في الرمال الكاولينية إلى 14% والالومينا 38.5 % وهى نسبة مرتفعة طبقا للمعايير العالمية  ، ووفقا لتقارير  الفرص الاستثمارية التعدينية  والتي تتضمن  مشروع استخراج  واستغلال  وفصل  وتجهيز  الرمال  الكاولينية المتواجدة في جبل المروح " هضبة الجنة  - جنوب شرق سيناء .
 
وأشارت وزارة البترول و الثروة المعدنية، طبقا لتقارير الفرص الاستثمارية التعدينة، فإن الفرص المتاحة  للمستثمر تتضمن مشاركة الهيئة في إنشاء وحدة لتجهيز وفصل الرمال الكاولينية تمهيدا  لتصنيع الجزئي أو الكلي علي أن تشارك  الهيئة  بالمادة الخام  والإشراف الفني على المشروع ويساهم المستثمر بتمويل المشروع وفيما يتعلق بتغذية المشروع " المادة الخام  فتتضمن 330 مليون  طن  احتياطي جيولوجي  من الرمال الكاولينية .
 
أما فيما يتعلق بالمنتجات المتوقعة للمشروع وأكدت وزارة البترول و الثروة المعدنية ، أن المشروع  يتضمن 240 مليون طن رمال زجاج و25 مليون طن "كاولين " لافتة أن عمر المشروع  والتكلفة الاستثمارية  المبدئية  تحدد من خلال دراسة الجدوى للمشروع  ويقع المشروع  بمحافظة جنوب سيناء  جبل المروح " هضبة الجنة  - جنوب شرق سيناء ".
 
 وأضافت وزارة البترول و الثروة المعدنية ، أن  مساحة المنجم  تبلغ 6 كم مربع  وسعر الأرض كحق انتفاع الايجار السنوي لها حوالي 60  ألف جنيه لافتة أن نوع التعاقد على أرض  المشروع هو ترخيص استغلال بنظام المشاركة  كما أن أسلوب الإسناد  إنشاء شركة مشتركة ما بين الهيئة والمستثمر لإدارة المشروع
 
وأشارت وزارة البترول والثروة   المعدنية  ،أن  نسبة الجاهزية  للبدء  في المشروع100% موضحة أن الموافقات والتراخيص الصادرة  للمشروع من الهيئة  المصرية العامة  للثروة المعدنية  ووزارة البترول .
 
أما فيما يتعلق  بالشروط الفنية  والمالية  والقانونية فأشارت  الوزارة  أنها تتضمن مراعاة  الشروط والضوابط الفنية في عمليات الاستخراج واستغلال وفصل وتجهيز الرمال الكاولينية والشروط المالية تتضمن توفير التكاليف الاستثمارية للمشروع والشروط  القانونية تتضمن  إنشاء شركة مشتركة ذات شخصية اعتبارية بين الهيئة العامة للثروة المعدنية  والمستثمر طبقا للقوانين والقواعد المنظمة  في هذا الشأن . 
 
وأوضحت الوزارة  ، أن دراسة الجدوى  المبدئية للمشروع تتم من خلال تحديد التكاليف الاستثمارية للمشروع بالإضافة إلي تكاليف التشغيل والانتاج والعائدات المادية  موضحة أن العائد من المشروع صافي الربح يحدد من خلال دراسة الجدوى للمشروع.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة