أكرم القصاص - علا الشافعي

أول عيد فى زمن كورونا.. 7 نصائح للطب النفسى تحسن صحتك العقلية فى العيد.. اخلق فرص للتفاعل الاجتماعى وتجنب المناقشات السياسية.. ممارسة الرياضة تمنع الاكتئاب.. والأنشطة الترفيهية والتغذية الصحية لتحسين المزاج

الأحد، 24 مايو 2020 07:03 م
أول عيد فى زمن كورونا.. 7 نصائح للطب النفسى تحسن صحتك العقلية فى العيد.. اخلق فرص للتفاعل الاجتماعى وتجنب المناقشات السياسية.. ممارسة الرياضة تمنع الاكتئاب.. والأنشطة الترفيهية والتغذية الصحية لتحسين المزاج اول عيد فطر فى كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لأول مرة يقضى المصريون عيد الفطر المبارك فى المنزل، بسبب فيروس كورونا، وبالرغم من ذلك يمكننا القيام بأنشطة متنوعة داخل المنزل تساعدنا على الاحتفال والشعور ببهجة العيد وتحسين الصحة النفسية، وفى التقرير التالى جمعنا أبرز 7 أشياء يمكنك فعلها لتحسين الصحة النفسية والاحتفال بالعيد وفقاً لآراء خبراء الطب النفسى.

23wirecutter-videoconference-superJumbo

7 أشياء تحسن صحتك النفسية في العيد

يعانى الكثيرون من العزلة الاجتماعية فى هذا العيد وعدم القدرة على الخروج من المنزل أو الذهاب للحدائق والمتنزهات، وهو ما يتسبب فى الشعور بالاكتئاب، ويمكننا للتغلب على هذا الشعور القيام ببعض الأنشطة التى تساعدنا على الخروج من هذه الأزمة.

ووفقاً لموقع "بيزنس إنسايدر"  قالت الدكتورة آمى مورين، الطبيبة النفسية بجامعة نيو إنجلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، إن العزلة الاجتماعية والقيود على الأنشطة والاتصال المحدود بالأصدقاء بسبب وباء كورونا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.

وأوصت مورين بإتاحة الوقت للمحادثة مع الأصدقاء والعائلة، وممارسة الرياضة بأى طريقة تستمتع بها، وجدولة الأنشطة الترفيهية التى تتطلع إليها لتعزيز مزاجك.

وقالت إن التباعد الاجتماعى هو الوصفة المثالية للاكتئاب، والبقاء فى المنزل وقلة الاتصال بالأشخاص وقلة الأنشطة الترفيهية هى من الأشياء التى يمكن أن تزيد من خطر الاكتئاب أيضاً.

 

استراتيجيات تحسن صحتك العقلية والنفسية في أول عيد في زمن الكورونا

1-  اخلق فرص للتفاعل الاجتماعى الإيجابى

أوضحت الدراسات أن التواصل الاجتماعى يمكن أن يساعد فى منع الاكتئاب، ويجب أن يكون تفاعلًا اجتماعيًا إيجابيًا تجنب المناقشات السياسية على وسائل التواصل الاجتماعى التى تجعلك تشعر بالغضب والإرهاق.

كن استباقيًا بشأن تفاعلاتك الاجتماعية حدد موعدًا للدردشة مع الأصدقاء والتواصل مع العائلة والتحدث إلى الأشخاص الإيجابيين عبر مكالمات الفيديو والرسائل النصية، لكن يجب التأكد من أن هذه التفاعلات "إيجابية".

5e7cdb461378e368ac4a0433

2- ممارسة الرياضة

للنشاط البدنى تأثير كبير على صحتك النفسية، وتشير الدراسات إلى أن 200 دقيقة فقط من المشى كل أسبوع (نحو 3.5 ساعة) يمكنها منع أعراض الاكتئاب وتقليلها.

يمكنك التمرن من المنزل بسهولة نسبية ومعدات بسيطة وهناك الكثير من مدربى اللياقة البدنية الذين يقومون بتمارين رياضية على وسائل التواصل الاجتماعى.

قم بتنزيل تطبيق أو البحث عن بعض مقاطع الفيديو أو مجرد التحرك أثناء مشاهدة التليفزيون وتذكر أن تحريك جسدك جيد لعقلك.

الرياضة
الرياضة

3. جدولة الأنشطة الترفيهية

وضع الأشياء الممتعة فى جدولك يجعلك تواجه المعركة ضد الاكتئاب، ويطلق عليه المعالجون "التنشيط السلوكى" أو "جدولة النشاط اللطيف"، وهناك أبحاث تظهر أنها فعالة فى منع الاكتئاب وتقليله.

قد يتطلب شىء "ممتع" قدرًا أكبر من الإبداع من المعتاد نظرًا لأن خياراتك محدودة، لكن قد تجد التخطيط المسبق لمشاهدة فيلم كنت تريد مشاهدته أو تحديد موعد لعمل أكلة تحبها هو كل ما يتطلبه الأمر لتحسين مزاجك.

ويجب وضع الأشياء التي تحبها في جدولك الزمني، يمنحك التخطيط المسبق ووضعه بالفعل في التقويم الخاص بك دفعة نفسية قوية ويحسن مزاجك ثم  تحصل على تعزيز إضافي في مزاجك عندما تفعل هذا الشيء الذى تفضله.

5cd32b02021b4c1d2921ada8

4- غير طريقة كلامك مع نفسك

تؤثر لغة الضحية على صحتك العقلية، لكن تغيير اللغة التى تتحدث بها مع نفسك سيساعدك على الشعور بالرضا، لذا بدلًا من إقناع نفسك بأنك عالق فى المنزل وليس لديك ما تفعله، ذكّر نفسك أنك ستبقى فى المنزل للحفاظ على سلامة الجميع وسلامتك.

ذكّر نفسك أنه اختيار تقوم به الآن لأنه الشىء المسئول الذى يجب عليك فعله من أجل صحتك وصحة الآخرين.

وما تفعله بوقتك أثناء وجودك فى المنزل أمر متروك لك تمامًا ويمكن أن يحدث هذا التحول الطفيف فى طريقة التفكير فرقًا كبيرًا فى صحتك.

header_image_DIY-blow-up-balloons-_with-helium-at-home-fustany-MAIN-IMAGE1

5- ممارسة الامتنان والشكر لله

وجدت دراسة أجريت عام 2003 أن عد النعم الموجودة لديك والامتنان بوجودها يمكن أن يزيد شعورك بالسعادة والرضا بنسبة 25%.

كما تم ربط الامتنان بقائمة طويلة من الفوائد الأخرى، بدءًا من ارتفاع احترام الذات إلى النوم الأفضل.

والخبر السار هو أنها واحدة من أسرع وأبسط الطرق للشعور بالتحسن، سواء كنت تكتب فى دفتر يوميات، أو تشارك الأشياء التى تشعر بالامتنان لها مع عائلتك على العشاء، فإن الانتباه أكثر إلى الأشياء الجيدة فى الحياة يجعلك تشعر بتحسن، وإذا كنت تريد تعزيزًا إضافيًا فى مزاجك، فعبر عن الامتنان تجاه شخص آخر، اكتب رسالة شكر لشخص حول سبب تقديرك له.

5d93c6512e22af6ae52b41d2

6- حافظ على نظام غذائى صحى

وفقاً لجريدة "إندبندنت" قالت إيما كارينجتون، مديرة المشورة والمعلومات فى Mental Health UK "ابذل قصارى جهدك لتناول الطعام بشكل جيد وفكر فى تناول أطعمة تحسن مزاجك، مع تناول أطعمة متنوعة ومن الأطعمة التى تحسن المزاج وترفع هرمونات السعادة فى الجسم: المكسرات، الزبادى اليونانى، بعض الأسماك الزيتية.

5e8ce26e0b3c9b669b0c9b2c

7- لا تجلس أمام شاشة التلفاز فقط طوال أيام العيد قم بتغيير أنشطتك

الجلوس أمام شاشة طوال اليوم ليس أفضل طريقة لقضاء وقتك فى العيد، خصوصًا لأن الضوء الأزرق الصادر عن الأجهزة، مثل الهواتف الذكية، يمكن أن يعيق نومك ورفاهيتك بشكل عام.

قامت Anxiety UK ، وهى مؤسسة خيرية تساعد الأشخاص الذين يعانون من القلق، بإنتاج قائمة بأنشطة العزل الذاتى لتنويع ما تفعله فى المنزل فى الأسابيع المقبلة ومنها ممارسة الفنون والحرف اليدوية، والحياكة ، ومحاولة التأمل، وخبز الأطعمة الجديدة، وتعلم هواية جديدة مثل الأوريجامى، أو مكالمة الأصدقاء ،  وتعلم لغة جديدة ومكالمات الفيديو ، والطبخ ، والكتابة ، وقراءة كتاب، أو القيام بالأعمال اليدوية أو البستنة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة