إيطاليا تلجأ لنظام " EKOS" لعلاج الجلطات الرئوية الحادة لمرضى كورونا.. التفاصيل

الأحد، 24 مايو 2020 11:35 ص
إيطاليا تلجأ لنظام " EKOS" لعلاج الجلطات الرئوية الحادة لمرضى كورونا.. التفاصيل تجلطات دموية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لجأت العديد من المستشفيات الإيطالية لنظام EKOS لعلاج الجلطات الرئوية الحادة لمرضى فيروس كورونا، وسجلت نتائج إيجابية ومشجعة حتى فى الحالات السريرية الخطيرة والطارئة بشكل خاص، حسبما قالت صحيفة "كليك ميديسينا" الإيطالية.

وأشارت الصحيفة إلى أن نظام EKOS يسمح بإجراء علاج انحلال الجلطات أى ضخ عقار الجلطة مباشرة اليها ، ويتم ذلك بفضل الاستخدام المتزامن للموجات الفوق صوتية ، حيث فى البداية يتم تجهيز القسطرة بفتحات لانباعاث الدواء ، فى الوقت الذى يوجد بداخل القسطرة "قلب" ينبعث منه الموجات الفوق صوتية التى تسيطر عليها وحدة التحكم، ويبدأ الطبيب بإدخال القسطرة حتى الوصول إلى الجلطة المحددة ثم يدخل القلب فى القسطرة لانبعاث الموجة الصوتية ، ثم يتم توصيل الجهازين بوحدة التحكم ليصل الدواء الى الجلطة مباشرة.

وأوضحت الصحيفة أن الهدف من استخدام الموجات الصوتية هو زيادة قدرة الاختراق للدواء وتعزيز فعاليته مع حل أفضل وأسرع للجلطات ، كما أن كمية الدواء المستخدمة تكون أقل مقارنة بإجراء انحلال الجلطات بالاجهزة العادية .

ومن الناحية الفنية، فإن هذا الإجراء يتم داخل الأوعية الدموية بشكل رئيسى من قبل طبيب القلب، وأخصائ الاشعة ، وتتخذ هذه العملية حوالى 20-30 دقيقة لوضع القسطرة وتفعيل عملها، أما العلاج فيستمر فى مدة أقصاها 12 ساعة، أى أن بشكل عام دخول المستشفى يكون فترة قصيرة.

وأضافت الصحيفة أن الانسداد الرئوى أو الجلطات الرئوية هو مرض خطير يرتبط ارتباطا وثيقا بتقدم العمر ويمثل فى العالم السبب الرئيسى الثالث للوفيات، وعادة ما يحدث مع انسداد مفاجئ للشريان الرئويى ، جلطات دموية متداولة فى مجرى الدم، وفى ايطاليا يبلغ معدل الاصابة بالمرض قبل ظهور فيروس كورونا حوالى 55 حالة لكل 100 الف نسمة من النساء، بينما يبلغ 40 من بين 100 الف نسمة من الرجال ، بمتوسط معدل وفيات يبلغ 13.3%.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة