أكرم القصاص - علا الشافعي

7 عادات غذائية خاطئة تضعف جهازك المناعى فى العيد.. الإفراط فى أكل الكحك يصيبك بمرض ما قبل السكرى.. الأملاح فى الرنجة هتجيبلك انتفاخ.. تناول وجبة دسمة يصيبك بمشاكل الهضم.. والمناعة تتأثر بنظامك الغذائى غير الصحى

الإثنين، 25 مايو 2020 10:00 ص
7 عادات غذائية خاطئة تضعف جهازك المناعى فى العيد.. الإفراط فى أكل الكحك يصيبك بمرض ما قبل السكرى.. الأملاح فى الرنجة هتجيبلك انتفاخ.. تناول وجبة دسمة يصيبك بمشاكل الهضم.. والمناعة تتأثر بنظامك الغذائى غير الصحى عيد الفطر المبارك
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتبع العديد منا عادات غذائية خاطئة في عيد الفطر المبارك، فبعد شهر طويل من الصيام، يحتفل الناس بمجموعة متنوعة من الأطباق الشهية وكعك العيد، لكن يحتاج الجسم إلى وقت للعودة إلى عادات الأكل المعتادة، لذا تناول الأطعمة الثقيلة فجأة يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.. في هذا التقرير نتعرف على أهم العادات الغذائية الخاطئة في عيد الفطر المبارك والتي تؤثر على ضعف جهازك المناعي في ظل انتشار وباء كورونا.

Annotation 2020-05-23 170706

 

عادات غذائية خاطئة تضعف جهازك المناعي في العيد

هناك العديد من العادات الغذائية التي تضعف جهاز المناعة في العيد، وفقاً لموقع " ndtv".

الإفراط فى تناول كعك العيد

كعك العيد من الأطعمة الغنية بالسكر، ولكن عليك التأكد من تناول كمية قليلة دون إفراط فيه، فبعد شهر من الصيام، يمكن أن يجعلك تناول الكثير من السكر تشعر بالغثيان والمرض بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مفاجئ، وهذا يزيد خطر إصابتك بحالة "ما قبل السكرى" التى تزيد من خطر إصابتك بالسكر، وكذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، فلا تستهين بالإفراط في تناول حلويات العيد.

IMG-20200511-WA0144-452x470

زيادة الأملاح فى الرنجة وجبة الغداء فى عيد الفطر

الرنجة هى الوجبة الرئيسية في عيد الفطر المبارك، لكنها غنية بالأملاح الزائدة التي تسبب تورم الجسم والانتفاخ والعطش، لذا عند الإفراط فى تناول الرنجة والترمس والأملاح في الأطعمة التي يشتهر بها عيد الفطر تحدث مشاكل في الهضم أيضا، وهذا أيضاً من العادات الغذائية الخاطئة فى العيد.

elbashayer.com-2020-05-21_14-49-57_798315

إهمال تناول خضراوات أو فواكه

إهمال تناول الخضراوات والفواكه بعد شهر من الصيام يؤثر على مناعتك بشكل كبير، وصحتك بشكل عام، حيث إن الخضراوات والفاكهة يمكن أن يمد جسمك بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي فاتتك أثناء الصيام.

بدء الفطار بكعك العيد

عادة، يبدأ صباح العيد بتناول كعك العيد، وهو ما يتسبب في رفع مستوى السكر بالدم بشكل مفاجئ عند تناول الكعك أول شيء في الصباح، لذا يجب اختيار وجبة إفطار صحي مفيدة غنية بالخضراوات والألياف أو الشوفان ثم بعدها بساعتين تناول كعك العيد بكمية صغيرة وكن بطيئًا في تناول وجباتك، بغض النظر عن مدى إغراء الطعام.

التركيز على أصناف محددة فى الوجبات وإهمال أصناف أخرى

للحصول على وجبة متوازنة قم بتضمين مجموعة متنوعة من الخيارات في وجبتك، حاول الحصول على ما يكفى من البروتين والألياف والكربوهيدرات والدهون من خلال الوجبات التي تتناولها طوال اليوم.

وكذلك يجب تضمين البروبيوتيك في وجباتك كجزء من احتفالات العيد هذا يمكن أن يزيد البكتيريا الجيدة في أمعائك، أدخلي أطعمة مثل الجبن والزبادي والخرشوف والبصل في وجبتك.

تناول وجبة كبيرة ودسمة

يمكن تجنب مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ إذا تناولت كميات أصغر على 6 وجبات في اليوم، حيث إن الصوم لمدة شهر يجعل جسمك معتادًا على عادات الأكل المختلفة، تناول أجزاء صغيرة يساعدك في تناول الطعام بشكل صحي.

قلة شرب الماء

قد تنسى شرب الماء على مدار أيام عيد الفطر بعد أن اعتدت عدم شرب الماء خلال النهار فى رمضان، لذا اشرب الكثير من الماء واستمر في شرب الكثير من السوائل على مدار اليوم لاستعادة مستويات الترطيب لديك.

يستغرق جسمك بعض الوقت للتكيف مع عادات الأكل الطبيعية، لذا من الأفضل الاستمرار في عاداتك الغذائية الطبيعية بعد يوم من العيد، سيساعد ذلك في تجديد العناصر الغذائية في الأسابيع التالية، والعودة إلى تناول الطعام الطبيعي تعتمد على صحتك وعمرك.

44
 

العلاقة بين عادات الأكل السيئة وضعف المناعة

إذا كنت لا تأكل في الوقت المحدد، أو تتخطى وجبات الطعام أو تتناول أنواع سيئة أو مليئة بالدهون من الطعام فإن عادات الأكل السيئة لا يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على المدى القصير فحسب، بل تستمر أيضًا لفترة طويلة بعد عودة نظامك الغذائي إلى طبيعته.

وفقًا لدراسة نُشرت في Journal of Leukocyte Biology فإن عادات الأكل السيئة تغير طريقة تعبير الجينات عن نفسها، بما في ذلك تلك التي تتعامل مع جهاز المناعة، هذا التغيير يعرض الشخص في نهاية المطاف لمخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، وفي هذه الحالة ، تكون المخاطر أعلى مما كانت ستحدث لو لم يقع الشخص ضحية لعادات الأكل السيئة.

وفقًا لإريك فان كامبن، الباحث من جامعة ليدن، هولندا، قال: "آمل أن توضح هذه الدراسة أهمية التغييرات التي يسببها النظام الغذائي في الجينيوم وتشجع على إجراء مزيد من البحث في التفاعل بين الأنماط الغذائية والحمض النووي والمرض".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة