أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد اختفائها منذ 17 عاما.. هل تغزو حشرة "السيكادا" العالم فى 2020؟.. اعرف الحكاية

الإثنين، 25 مايو 2020 01:00 ص
بعد اختفائها منذ 17 عاما.. هل تغزو حشرة "السيكادا" العالم فى 2020؟.. اعرف الحكاية السيكادا
كتب محمد سعودي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزامنا مع تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم، وانتشار سحالي عملاقة ودبابير قاتلة في الولايات المتحدة الأمريكية في العام 2020، قالت جامعة فرجينيا تيك، إنه يتوقع أيضا ظهور الملايين من حشرة السيكادا بعد اختفائها 17 عامًا تحت الأرض.

وقالت "فرجينيا تيك" في بيان لها، إن ما يصل إلى 1.5 مليون من حشرة السيكادا لكل فدان ربما تظهر في العام 2020، مشيرة إلى أنه يمكن أن لسكان جنوب غرب فرجينيا وأجزاء من نورث كارولينا يشاهدون عن قرب هذه الظاهرة الفريدة.

وذكرت شبكة "CNN" الإخبارية الأمريكية، إن حشرة السيكادا لحسن الحظ ليست ضارة للإنسان، لكنعلى الأكثر، يمكن أن تصبح الضوضاء التي تصدرها مصدر إزعاج.

وقال إريك داي، عالم الحشرات الإرشادي التعاوني في قسم علم الحشرات بجامعة فرجينيا تيك: "المجتمعات والمزارع التي تظهر فيها أعداد كبيرة من السيكادا قد تكون لها مشكلة ضوضاء كبيرة... ومع ذلك ، فهي تشكل خطرًا على بساتين الفاكهة والكروم والأشجار بسبب عادات وضع البيض لدى الإناث".

من جانبه، يقول دوج بفايفر، أستاذ وأخصائي الإرشاد في قسم علم الحشرات في فيرجينيا تيك: "يمكن أن تظهر السيكادا بأعداد هائلة ويجب أن يكون المزارعون في مناطق النشاط المتوقعة حذرين".

والسيكادا هي حشرات كبيرة مجنحة تظهر إما بشكل سنوي أو دوري، ويرجع سبب ظهورها إلى أنها تظهر بشكل دوري كل 13 أو 17 عاما، وتتميز هذه الحشرة بأنها مصدر للإزعاج، حيث تصدر الذكور منها الصوت بتكرار تحريك أعضاء تشبه الطبلة موجودة في بطنها، وهي في معظمها خاوية؛ مما يضاعف من حجم الصوت وحدته. والذكور الأكبر حجما تصدر نداءات أعلى مما يضاعف فرص جذبها للإناث.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة