لقاح جامعة أكسفورد قد يتأخر لعدم وجود عدد كافى من المرضى.. المنحنى المنخفض يقلل من سرعة التأكد من فاعلية اللقاح بحلول شهر سبتمبر المقبل.. والتجربة على 10 آلاف متطوع ما زالت مستمرة

الخميس، 28 مايو 2020 08:00 م
 لقاح جامعة أكسفورد قد يتأخر لعدم وجود عدد كافى من المرضى.. المنحنى المنخفض يقلل من سرعة التأكد من فاعلية اللقاح بحلول شهر سبتمبر المقبل.. والتجربة على 10 آلاف متطوع ما زالت مستمرة  لقاح جامعة أكسفورد
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد لقاح أكسفورد أحد المرشحين لفيروس كورونا،  الذي أظهر نتائج مشجعة وتقود تطويره جامعة أكسفورد البريطانية العريقة، والذي قد يكون جاهزًا للاستخدام في حالات الطوارئ في شهر سبتمبر.
 
ومع ذلك، يواجه الباحثون مشكلة محتملة في الاختبار، حيث قد لا يكون هناك ما يكفي من حالات COVID-19 في المملكة المتحدة، لمعرفة ما إذا كان اللقاح يعمل بالفعل خلال المراحل المتأخرة من التجربة البشرية.
 
إذا كنت تتابع أخبارًا عن تطور جائحة فيروسات التاجية الجديدة ، فمن المحتمل أنك سمعت عن Moderna ، و Oxford ، و CanSino ، و BioNTech ، والتي وصلت جميعها إلى تجارب بشرية مع مرشحي لقاح فيروس التاجية ، وقد ظهرت في الكثير من التقارير في الأسابيع القليلة الماضية. 
تجارب لقاح كورونا من جامعة أكسفورد
تجارب لقاح كورونا من جامعة أكسفورد
وفقا لتقرير موقع " bgr"، قد يتم استخدام لقاح أكسفورد في سبتمبر المقبل ، مع تأمين كل من بريطانيا والولايات المتحدة للقدرة التصنيعية للدواء.
 ومع ذلك ، قد يضطر الباحثون إلى تأخير لقاحهم لأنهم يواجهون مشكلة غريبة،  ففيما يقومون بتجنيد المزيد من المتطوعين للمراحل المتقدمة من البحث ، قد لا يكون هناك ما يكفي من مرضى COVID-19 .
 
وقام الباحثون بالفعل بإنتاج دراسة أولى تظهر أن اللقاح يعمل في القرود، و إنه فعال وآمن لكل من الأشخاص ، ولهذا السبب انتقلوا إلى التجارب السريرية، ويجب أن تتاح نتائج المرحلة الأولى قريبًا ، مع الاستنتاجات الأولى حول الاختبار البشري.
 
ويستعد فريق أكسفورد الآن لتجنيد ما يصل إلى 10 آلاف شخص للمرحلة التالية، وسيتلقى نصفهم اللقاح المطور (المعروف سابقًا باسم ChAdOx1 nCoV-19) ، وسيحصل نصفهم على علاج وهمى.
 
و لكن البروفيسور أدريان هيل ، مدير معهد جينر الذي شرع في رحلة التطعيم غير المتوقعة لـ COVID-19 ، قلق من عدم وجود عدد كافٍ من المصابين هناك للدراسة لتحقيق نتائج.
 
إذا لم يتعرض المتطوعون للفيروس ، سواء حصلوا على اللقاح أو الدواء الوهمي ، فلن تكون هناك بيانات كافية للدراسة ، وقد يتأخر اللقاح.وكان قد أشار فى تصريحات سابقة لصحيفة التلجراف"إنه سباق ، نعم و لكنها ليست سباقا ضد الآخرين. وقال هيل : "إنه سباق ضد اختفاء الفيروس وضد الوقت". "قلنا في وقت سابق من العام إن هناك فرصة بنسبة 80 % لتطوير لقاح فعال بحلول سبتمبر. ولكن في الوقت الحالي ، هناك فرصة بنسبة 50 % لعدم تحقيق أي نتيجة على الإطلاق ".
 

وأضاف هيل:"نحن في وضع غريب نرغب في بقاء COVID ، على الأقل لفترة قصيرة، و لكن الآن الحالات آخذة في الانخفاض ، محذراً من أن النجاح ليس مضموناً في البداية، وقال: "لن أحجز عطلة في أكتوبر على خلفية هذه الإعلانات ، وضعها على هذا النحو" ، في إشارة إلى عدد كبير من الإعلانات الأخيرة حول لقاح أكسفورد.

30 مليون جرعة ببريطانيا 

قالت المملكة المتحدة قبل بضعة أيام إنها ستحصل على ما يصل إلى 30 مليون جرعة لمواطنيها،  ثم أعلنت الولايات المتحدة عن استثمار بقيمة 1.2 مليار دولار في شريك أكسفورد شركة AstraZeneca الذي سيضمن توريد 300 مليون جرعة. وبشكل منفصل ، تجري شركة AstraZeneca محادثات مع دول أخرى ، بما في ذلك الهند ، والتي يمكن أن تصنع ما يصل إلى 400 مليون جرعة عبر معهد المصل ، أكبر منتج للقاحات في العالم.
 
وقال هيل أيضاً إنه حصل على ضمانات بأن أغنى دول العالم لن تكون الوحيدة التي تستفيد من لقاح ناجح وأن هناك إمدادات للآخرين، وأوضح:"لقد كنت أفكر في ذلك ليلا ونهارا لأسابيع، فنحن نهتم بأفريقيا، ونعرف الناس هناك، ونعلم أنه ستكون هناك مشكلة كبيرة في مرحلة ما"،  وقال "البرازيل تبدو رهيبة والهند تتقدم بسرعة فى الإصابات، ويجب توفير اللقاح للبلدان الأكثر احتياجًا في اللحظة التي يعمل فيها ، بدلاً من البلدان التي وصلت إليه أولاً. وهذا سيحدث ".

اختبارات الصين على لقاحات فيروس كورونا

 قالت التقارير قبل بضعة أسابيع إن الصين تتطلع إلى أسواق أخرى لاختبار اللقاحات،  وسيتم اختبار أحد المرشحين الصينيين في كندا.
 
يمكن أن يكون أحد الحلول لمشكلة أكسفورد هو تجارب التحدي المثيرة للجدل التي أقرتها منظمة الصحة العالمية منذ وقت ليس ببعيد. هذه هي التجارب التي يصاب فيها المتطوعون بالمرض بعد حقن اللقاح لمراقبة النتائج.
 
أخبر أندرو بولارد ، الأستاذ في جامعة أكسفورد ، الذي يعمل أيضًا في المشروع ، صحيفة الجارديان قبل بضعة أسابيع إن هناك "اهتمامًا كبيرًا" في إمكانية إجراء اختبارات التحدي بين أولئك الذين يعملون على لقاحات الفيروسات التاجية ، وتوقع سيناريو حيث لن يكون هناك ما يكفي المرض حولها.
 
قال بولارد: "في الوقت الحالي ، لأنه ليس لدينا علاج إنقاذ ، علينا أن نتعامل مع دراسات التحدي بحذر شديد". "لكنني لا أعتقد أنه يجب استبعاده لأنه خاصة في المواقف التي يكون فيها من الصعب جدًا تقييم بعض اللقاحات الجديدة القادمة بسبب عدم وجود الكثير من الأمراض ، ولكنها قد تكون إحدى الطرق التي يمكننا من خلالها الحصول على هذا الجواب بسرعة أكبر."
 
وقد قامت أكسفورد بترتيب التجارب في دول أخرى أيضًا ، كما تلاحظ صحيفة التليجراف. ولكن هذا يمكن أن يؤخر توفر النتائج المطلوبة للتصنيع الشامل للضوء الأخضر.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة