أكرم القصاص - علا الشافعي

أدوية بروتوكول علاج كورونا على طاولة البرلمان.. "لجنة الصحة" تؤكد توفر أدوية علاج المصابين بالصيدليات.. وتحذر المواطنين من سحب كميات كبيرة أو تناولها بدون إشراف الطبيب.. ونواب: الالتزام بإجراءات الوقاية أهم

الجمعة، 29 مايو 2020 07:00 م
أدوية بروتوكول علاج كورونا على طاولة البرلمان.. "لجنة الصحة" تؤكد توفر أدوية علاج المصابين بالصيدليات.. وتحذر المواطنين من سحب كميات كبيرة أو تناولها بدون إشراف الطبيب.. ونواب: الالتزام بإجراءات الوقاية أهم مجلس النواب
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب أن الأدوية المستخدمة في بروتوكول وزارة الصحة لعلاج مصابي فيروس كورونا متوفرة في الصيدليات وأنها لم تتلقي شكاوي بشأن وجود نقص في بعض الأدوية المستخدمة في العلاج، محذرة في الوقت ذاته من قيام المواطنين بشراء كميات من هذه الأدوية دون استشارة الطبيب وعدم وجود إصابة.

وأشار الدكتور مكرم رضوان، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إلي ضرورة وجود مخزون كاف من الأدوية المستخدمة في بروتوكول وزارة الصحة لعلاج مصابي فيروس كورونا المستجد، محذرا المواطنين من سحب كميات كبيرة من هذه الأدوية من الصيدليات لتخزينها خوفا من الإصابة بفيروس كورونا في ظل زيادة عدد الإصابات بشكل كبير في الأيام الأخيرة، مشيرا إلى أن ذلك سيؤدي إلي نقص كبير في الأدوية، مما يضر المصابين بالفيروس والذين هم في أمس الحاجة للعلاج.

 

وقال رضوان لـ"اليوم السابع"، إنه حتى الآن لم تصل أي شكوى للجنة الشئون الصحية بمجلس النواب عن وجود نقص في الأدوية المستخدمة في بروتوكول وزارة الصحة لعلاج مصابي فيروس كورونا، مستطردا: "أعتقد الحل أن يكون فى كل مستشفى مخزون كافى لمدة معقولة، وعلى مسئولى الصيدلة بالمستشفى الإبلاغ بالمستهلك والمتوفر كمخزون يوميا، وعلى الوزارة الإمداد بكميات أخرى عند نقص المخزون عند كمية يتفق عليها".

 

وأضاف رضوان، أنه ينصح الناس ألا يسحبوا كميات من الأدوية من الصيدليات بدون ما تكون هناك حاجة لهم بها، مشيرا إلى أن الأدوية يستخدمها المريض أو من يشعر بأي أعراض ويشتبه في إصابته بكورونا.

وتابع الدكتور مكرم رضوان، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب: "لا داعى لصرف أدوية إلا تحت إشراف الطبيب المختص وبخاصة هذه الأيام".

 

من جانبه، قال النائب الدكتور سامي المشد، أمين سر لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن الأدوية المستخدمة في بروتوكول وزارة الصحة لعلاج مصابي فيروس كورونا متوفرة بكثرة في الصيدليات ولا يوجد عجز ونقص في الكميات الموجودة منها، كما أنه يوجد مخزون كاف منها لدي الشركات ووزارة الصحة، مؤكدا أنه ليس هناك ما يدعو للقلق. ونصح المشد، المواطنين بعدم تناول هذه الأدوية بدون استشارة الطبيب وبدون وجود إصابة أو الشعور بأعراض الفبروس، داعيا إلي عدم سحب كميات كبيرة من الأدوية بدون داع، لافتا إلي أن نشر الشائعات وحالة الهلع والفزع بين الناس بسبب إصابات كورونا هي السبب في ذلك. وأشار أمين سر لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب إلي ضرورة التزام المواطنين بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا واستخدام الكمامات وأدوات التطهير والتعقيم والالتزام بالمسافة الآمنة والتباعد عند الخروج، لحماية أنفسهم وذويهم والآخرين من الإصابة وانتشار العدوي.

 

بدوره، قال النائب همام العادلي، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، إن سحب كميات كبيرة من الأدوية المستخدمة في بروتوكول وزارة الصحة لعلاج مصابي فيروس كورونا أمر غير مستحب وسلوك غير إنساني، في ظل زيادة عدد الإصابات بالفيروس، وحاجة المرضي لهذه الأدوية أكثر من غيرهم الذين لم يصابوا بالفيروس.

 

وأشار العادلي، إلي أن الالتزام بالإجراءات الوقائية أهم من تناول الأدوية بدون علم الطبيب ودون التعرض للأصابة أو بعض أعراض الفيروس، مطالبا المواطنين بالالتزام بتعليمات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية ومساعدة الدولة في مواجهة هذه الجائحة. ودعا رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، إلي تفعيل دور التفتيش الصيدلي للتأكد من عدم تخزين هذه الأدوية ومن توفرها بكل الصيدليات.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة